أولاد هلال (الوالدية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أولاد هلال
تقسيم إداري
البلد المغرب  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الجهة الدار البيضاء سطات
الإقليم سيدي بنور
الدائرة الزمامرة
الجماعة القروية الوليدية
المشيخة الوليدية
السكان
التعداد السكاني 2283 نسمة (إحصاء 2004)
  • عدد الأسر 353
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م±00:00 (توقيت قياسي)[1]،  وت ع م+01:00 (توقيت صيفي)[1]  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات

أولاد هلال هو دوار ضمن قبيلة أولاد عمور وهي قبيلة عربية مغربية تقع بمنطقة دكالة، تحدها شرقا قبيلة أولاد بوزرارة، وشمالا قبيلة أولاد بوعزيز، وغربا ساحل  المحيط الأطلسي، وجنوبا أراضي قبائل عبدة، وفي أراضي أولاد عمور تقع مدينة الوليدية على الساحل الأطلسي والتي بناها السلطان الوليد بن زيدان السعدي.

 ينتمي الدوّار لمشيخة الوليدية التي تضم 9 دواوير. يقدر عدد سكانه بـ 2283 نسمة حسب الإحصاء الرسمي للسكان والسكنى لسنة 2004.

نسب الدوار[عدل]

ترجع أصول دوار أولاد هلال وهم من قبيلة أولاد عمور إلى عرب بني هلال، وتنتسب إلى:


عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.


وعرفواْ تاريخيا باسم العمور وأولاد عمور والتدقيق يحصر نسب العمور في بني عبد الله بن عمرو، إذ أن بطون عمرو بطنان: قرة وعبد الله. وقرة قبيلة منفردة بعصبيتها منذ بداية التغريبة ثم دخلت بعد ذلك مثل العمور في حلف مع الأثبج. ويعزز هذا أن بن خلدون وصف العمور بإخوان قرة. ومن بني عبد الله بن عمرو أم المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم.[2]

و من أشهر قادة و شيوخ اولاد هلال، القائد أحمد بن داود بن عبد الله بن محمد بن العربي العموري الهلالي الدكالي[3]

كما ان مكان عبادته وموطنه يسمى اليوم «بحيوط بنداود»، بدوار أولاد هلال[3]

و من أحفاده:

آل«ميداوي» وآل«لشهب»

دخولها المغرب الأقصى[عدل]

دخل أولاد عمور في جملة العرب الذين أدخلهم المنصور الموحدي المغرب الأقصى بعد انتصاره على بني غانية بتونس، وأنزلهم بمنازلهم الحالية. يقول ليون الأفريقي في كتابه وصف إفريقيا: «كانت أثبج أشرف العرب وأنبهها شأنا فاختارهم المنصور لسكنى دكالة وسهول تادلة ويؤدون في أيامنا هذه ضرائب جسيمة لملك البرتغال تارة، ولملك فاس تارة أخرى، ويبلغ عددهم نحو مائة ألف مقاتل نصفهم من الفرسان». وأولاد عمور يدرجون في أثبج لأنهم وإخوانهم قرة يدرجون في الأثبج حلفا من غير أن يكونوا من نسبهم.[4] نسخة محفوظة 2020-05-28 على موقع واي باك مشين.</ref> [5]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.worldtimezone.com/time-africa24.php. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ تاريخ ابن خلدون/ الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى 1-3 ج1
  3. ^ أ ب بحث "دوار أولاد هلال بين الأصل و الحياة" للأستاذ منصور لشهب 2/
  4. ^ وصف افريقيا ليون الافريقي
  5. ^ "الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2004 (المغرب)" (PDF). المندوبية السامية للتخطيط. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2012-04-23. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2015-05-01. اطلع عليه بتاريخ 2017-07-29.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)

روابط خارجية[عدل]