إتش تى إم إل 5 فيديو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الفيديو HTML5 عنصر أتش تي أم هو لغة ترميزية توضح العلامة التي أدخلت في مشروع مواصفات HTML5، مضيفا الدعم لدمج الفيديو في صفحة أتش تي أم أل.

اعتبارا من شهر فبراير عام 2010 فإن لاعب أدوبي فلاش كان يستخدم على نطاق واسع لتضمين الفيديو على مواقع الإنترنت مثل يوتيوب وحيث أن معظم متصفحات الويب قد أدرجت لاعب أدوبي فلاش كى يتم تثبيته (مع بعض الاستثناءات البارزة مثل المتصفح في آفون).

HTML5 الفيديو هو المقصود من المبدعين كى يصبح وسيلة عادية جديدة لاظهار الفيديو عبر الإنترنت، ولكن قد يعوقها الافتقار إلى الاتفاق على أي نسق من الفيديو ينبغي أن تكون معتمدة في الفيديو علىإنترنت إكسبلورر أيضا التي لا تدعم HTML5 الفيديو.

أمثلة[عدل]

HTML5 التالية سيتم تضمين جزء التعليمات البرمجية في Theora الفيديو في صفحة على شبكة الإنترنت.

<video src="movie.ogv" controls="controls">
your browser does not support the video tag
</video>

نماذج الفيديو المدعومة[عدل]

مشروع HTML5 الحالي هي مواصفات لم يحدد ما هي تنسيقات الفيديو المتصفحات ينبغي أن تدعم في العلامة الفيديو. دليل وكلاء احرار في دعم أي صيغ الفيديو المتداولة. و بشكل مبدئي يدعم ogg و ويب إم "webM"

هل يمكن أن تحلّ لغة البرمجة HTML 5 محل مشغل الفلاش؟[عدل]

نعم وذلك في القريب حيث ان شركة آبل أعلنت بأنها ستتخذ لغة HTML 5 بديلاً عن المشغل الفلاشي المعروف من شركة Adobe وفي ذلك دلالة على أن لغة HTML 5 ستكون خير بديلاً عن المشغل المعتاد حيث سيكون له دور كبير في إسراع تحميل المقاطع لمشاهدتها على موقع YOUTUBE الشهير.

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]