خدمة ويب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

خدمات الويب أو هي نوع من تطبيقات الويب تقدم خدمات إلكترونية للمستخدمين، سواء بشر كانوا أم تطبيقات وبرامج آخرى، بحيث يقوم المستخدم بالاتصال وطلب الخدمة (Service Request) من خدمة الويب عبر واجهتها البرمجية (و ليست الرسومية (GUI) كالأزرار والأسهم الخ) وهي ما تعرف بالـ Application Programming Interface أو API، ومن ثم ترسل خدمة الويب نتيجة الطلب للمستخدم مرة أخرى على هيئة XML.

تقنيات خدمات الويب[عدل]

تستخدم خدمات الويب ثلاث تقنيات وهي:

SOAP[عدل]

SOAP وهو برتوكول لتبادل رسائل الـ XML، وهو مبني على بروتوكلي HTTPS/HTTP المعروفين.

WSDL[عدل]

WSDL أو Web Services Description Language وهي لغة على هيئة XML لوصف خدمة الويب والتعريف بخدماته والـ end-points الخاصة به لتبادل الرسائل.

UDDI[عدل]

UDDI أو Universal Description, Discovery and Integration وهو دليل على الإنترنت لسرد خدمات الويب المقدمة من الجهاز الخادم ويتيح لها التعرف على بعضها، أي أنه كدليل الهاتف.

مثال[عدل]

استخدام Google APIs[عدل]

من أشهر خدمات الويب هي التي تقدمها شركة جوجل، على سبيل المثال تستطيع أن تستخدم خدمات بحث جوجل في أي برنامج تبرمجه، ما عليك إلا تحميل الـ APIs الخاصة بخدمات البحث، وهي متوفرة تحت Google Data API: http://code.google.com/apis/gdata/clientlibs.html.و هي تتوفر بلغات برمجية عدة. مكتبة APIs جوجل لا تنحصر فقط على محرك البحث بل تشمل كل خدمات جوجل الآخرى كـ YouTube، FeedBurner، Android وغيرها الكثير: http://code.google.com/more