إشعاع سيكلوتروني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رسم يبين تركيب معجل الإلكترونات السيكلوترون ، وترى فيه القوى المغناطيسية المسلطة على الإلكترونات لتجبرها على الحركة الدائرية

في الفيزياء ، ينشأ الشعاع السيكلوتروني في معجل الإلكترونات حيث يدور فيه الإلكترون بسرعة عالية جدا قريبة من سرعة الضوء . وتحصره في مداره بالجهاز قوي مغناطيسية عالية تسلط عليه عموديا على مستوي مداره . ونظرا لأن الإلكترون لا يتحرك في الجهاز حركة مستقيمة ، فهو يدور فيه ، يحدث أن تنطلق منه أشعة كهرومغناطيسية عالية التردد بسبب تغييره المستمر لاتجاه حركته في المدار . وتسمى تلك الأشعة أشعة سيكلوترونية .

  • وظاهرة إصدار الأشعة السيكلوترونية هي خاصية لجميع الجسيمات الأولية ذات الشحنة الكهربية سواء كانت شحنتها سالبة أو موجبة مثل البروتون و جسيمات ألفا. كما تظهر تلك الظاهرة كثيرا في أطياف النجوم و المجرات ، فتصدر منها عندما تتحرك في أجواءها الجسيمات المشحونة كهربيا وتقع تحت تأثير المجالات المغناطيسيةالهائلة في النجم ، وتكون حركتها على هيئة دائرية أو لولبية بفعل المجال المغنطيسي الموثر عليها . وبدراسة تلك الأشعة الآتية من النجوم نستطيع حساب السرعة التي تتحرك بها الجسيمات الأولية بالنجم ، كما نستطيع حساب شدة المجال المغناطيسي للنجم .

أنظر أيضا[عدل]