إنتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ووفقا لأساطير الإنكا، إنتي هو إله الشمس، وكذلك الراعي والمعبود للامبراطورية الانكية. ولا يعرف أصله بالضبط. القصة الأكثر شيوعا تقول انه ابن فيراكوتشا، إله الحضارة.

تجسيدات حديثة لإنتي

كانت الشمس ربما أهم جانب من جوانب الحياة لدى الإنكا, لأنها توفر الدفء والضوء. إنتي المعروف أيضا باسم واهب الحياة. كان يعبد في الغالب من قبل المزارعين الذين يعتمدون على الشمس في الحصول على محاصيل جيدة. ورغم أنه كان الإله الثاني قدسية بعد فيراكوتشا، حصل على أكبر عدد من عروض. وادعى الإنكا سابا، والحاكم من الشعب والتراث والنسب الإلهي مباشرة من طقوس الشمس, ويمدح مع الإلة أناس.

واعتبر بشكل عام, إنتي وزوجته، ماما قيلا، آلهة القمر، وآلهة الخير. يعتقد أن ماما قيلا انها تعطي ولادة إلى الأرض. وفقا لأسطورة قديمة، إنتي يدرس ابنه مانكو كاباك وابنته ماما أوقلو فنون الحضارة فأرسلوا إلى الأرض لتمرير هذه المعرفة للبشرية. أما أسطورة أخرى تقول ان مانكو كاباك كان ابن فيراكوتشا.

أمر إنتي أولاده لبناء عاصمة الإنكا حيث اسفين إلهي ذهبي حملوا معهم، سيخترق الأرض. يعتقد الأنكا أن هذا ما حدث في مدينة كوزكو. واعتبر حاكم الإنكا أن يكون ممثل معيشة إنتي على الأرض.

صورة للأنكيين وشمس الإله إنتي

وكان ويلاق أوما رئيس كهنة الشمس (إنتي). ويعتقد الإنكا الإنكا سابا كان ابن إنتي إله الشمس. وضعت موقفه بأنه الشخص الثاني الأكثر نفوذا في المملكة. وكان مباشرة تحت الإنكا سابا، وكانوا في كثير من الأحيان الاخوة.

وكان يعرف أيضا إنتي بأبا بانتشوا، الذي تعني "زعيم" النهار. ويمثل إنتي كقرص ذهبي ذات وجه إنساني. تم القبض على قرص ذهبي كبير يمثل إنتي من قبل الغزاة الأسبان في 1571 وأرسلت إلى البابا عبر إسبانيا. ومنذ ذلك الحين فقدت.