اتحاد الجمعيات الفرنسية للرياضة والرياضيين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اتحاد الجمعيات الفرنسية للرياضة والرياضيين
الرياضة كرة القدم  تعديل قيمة خاصية (P641) في ويكي بيانات
أسس عام 1887  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
المقر باريس  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
بيير دي كوبرتان مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة، وساعد أيضاً في إنشاء USFSA، وكان يشغل في أوقات مختلفة منصب رئيس الاتحاد والأمين العام

اتحاد الجمعيات الفرنسية للرياضة والرياضيين (بالفرنسية: Union des Sociétés Françaises de Sports Athlétiques)‏ و يرمز لها بـUSFSA هي الهيئة الحكومية المسؤولة عن الرياضة في فرنسا سابقا من تسعنات القرن التاسع عشر حتى وقت مبكر من بدايات العقد الأول للقرن العشرين.[1][2][3] نظم العديد من الرياضات بما في ذلك ألعاب القوى وركوب الدراجات وهوكي الحقل(أوالهوكي) والمبارزة والكروكيه والسباحة. و مع ذلك فلربما عرف بأنه الهيئة الإدارية الرئيسية في كل من كرة القدم واتحاد الرجبي في فرنسا.حتى استبدل بشكل فعال بـالاتحاد الفرنسي لكرة القدم ولاتحاد الركبي الفرنسي.رفض USFSA أي شكل من أشكال الاحتراف في الرياضة , و كان مؤيدا قويا لـرياضة الهواة.

وكذلك ساهم في نمو الرياضة في فرنسا، ساعد USFSA أيضا بشكل ريادي في تطوير الرياضة الدولية. من بين اعضائه المؤسسين كان الـبارون بيير دي كوبرتان وروبرت جورين فـبيير دي كوبرتان، مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة. عمل مع USFSA في بداية 1900 مع اتحاد الدراجين في فرنسا و كان USFSA أيضا واحدا من اتحادين اللذن مثلا فرنسا في الجلسة الافتتاحية لإتحاد الدراجين العالمي ثم روبرت جورين سكرتير لجنة كرة القدم USFSA ، كان واحدا من المحرك الرئيسي وراء تأسيس الفيفا كما شغل منصب أول رئيس لها. عمل مع USFSA في بداية 1904.

مراجع[عدل]

  1. ^ www.uefa.com[وصلة مكسورة] [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 11 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "www.rsssf.com". www.rsssf.com. مؤرشف من الأصل في 2018-07-02. اطلع عليه بتاريخ 2011-04-28.
  3. ^ "www.fifa.com". www.fifa.com. مؤرشف من الأصل في 15 June 2010. اطلع عليه بتاريخ 28 April 2011.