اتحاد طلابي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الاتحاد الطلابي أو النقابات الطلابية -باللغة اللاتينية تسمى natio وتعني الولادة- هي نقابات طلابية في الجامعات، انتشرت في أوروبا أثناء العصور الوسطى وبدأت تندثر إلا في أقدم الجامعات السويدية والفنلندية وذلك لتسببها ببعض الصراعات الدولية في المدن الجامعية بين أبناء البلدان المختلفة والأجنبية.[1][2][3] كانت الجامعات بالعصور الوسطى مراكز حضارية كبيرة تجمع الطلاب من العديد من المناطق المحلية والأجنبية، ومن المعتاد أن يتحدث طلاب المنطقة الواحدة نفس اللغة ويتوقعون أن يُحكم بقوانينهم المألوفة، وبالتالي يشكلون نقابات تجمعهم، فإذا أحببنا أن نرى نظام قريب للنقابات الطلابية في عالم الأنجلوسفير الذي يجتمع فيه أبناء الكليات بالجامعات البريطانية العريقة أو جماعات الإخاء في الجامعات الأمريكية على كلٍ فهذه المقارنات غير دقيقة، وأيضًا هناك في البرتغال والبرازيل جماعات إخاء تسمى (República) لكن لا علاقة لها بالمفهوم الأصلي للنقابات الطلابية حيث يتم إنشاؤها لأغراض الإقامة.

أمثلة لبعض جامعات العصور الوسطى[عدل]

خارطة توضح المناطق التي تغطيها الاتحادات الأربع الأصلية لجامعة باريس خلال العصور الوسطى

جامعة باريس

تحوي جامعة باريس كل من الفرنسيين والنورمان والبيكارديين والإنجليز وجاء بعدهم الامينيان، وقد انتُخب جان جيرسون نائبًا للنقابة الفرنسية -الطلاب الفرنسيين- مرتين في الجامعة الفرنسية  في عام 1383م و 1384م أثناء دراسته الإلهيات في باريس، أيضًا في باريس تجمّع متحدثي الألمانية وشكّلوا لهم نقابة تجمعهم.

كثيرًا ما تشاجرت النقابات مع بعضها البعض في باريس، حيث كتب جاك دي فيتري عن الطلاب: لقد ظهر أن الإنجليز كانوا سكارى ومتعقبين، وبأن الفرنسيين متبجحين ومتشبهين بالنساء، وقيل إن الألمان غاضبون وبذيئون في احتفالاتهم، وأن النورمان فارغون ومتباهون، وأن البوتيفين خونة ودائمًا مجازفين، ويعتبر البرجنديون مبتذلين وأغبياء، ومن المعروف أن البريتانيين متقلبون ومزاجيون وطالما لاموهم على وفاة آرثر، وعُرف عن اللومبارديين الجشع والشر والجبن، وعن الرومان  بالفتنة وحب الإفتراء، أما الصقليين مستبدين وقاسين، وعرف أبناء برابانت برجال الدم والمحرضين واللصوص والخاطفين، والفلمنكية بالمتقلبين المسرفين الجشعين وأنهم مائعين كالزبد ومتراخين، هذه بعض من الكلمات المهينة التي غالبًا ما تكون لغرض التهجم".

جامعة أكسفورد

انقسم الطلاب الذين درسوا في العصور الوسطى في أكسفورد لإتحادين يتشاجران باستمرار وهم الاستراليز والبوريلز، يأتي أصل الاستراليز من جنوب نهر الترينت وكانوا أقوى من الاتحاد المنافس، واعتبر الويليزيون وطلاب رومانس لاند جزءًا من الاستراليز، جاء معظم البوريلز من شمال إنجلترا وإسكتلندا.

في عام 1274م عُزم على تفكيك الاتحادات (النقابات) ودب السلام في المدينة في أكسفورد لكنهم لم ينجحوا واستمرت النزاعات، إحداها في 29 أبريل 1388م عندما تقاتل طلاب الويليز مع نظرائهم الشماليين حينها قال عنهم المؤرخ هنري نايتون «كانوا لا يهدؤون»، وفي العام التالي هاج البوريلز في البلدة وهم يهتفون «الحرب الحرب الحرب والذبح الذبح الذبح اقتلوا كلاب الويليز وانهبوهم حين ذهابهم» قبل السيطرة على ما تبقى من طلاب الويليز وتبولوا عليهم أثناء تقبيلهم لافتات (وداعًا) على بوابات البلدة.

جامعة براغ

اعتمد تقسيم مماثل للطلاب في جامعة تشارلز في براغ حين افتتح الاستوديو العام للجامعة عام 1348م وهي البوهيمية (للطلاب المحليين) والبافارية والساكسونية والبولندية.

اما الطلاب الآخرين فلم يكن تقسيمهم وفقًا لمكان ميلادهم.

جامعة لايبتزغ

عندما أسس علماء جامعة براغ جامعة لايبتزغ في عام 1409م تكرر تقسيم النقابات في براغ في الجامعة الجديدة، واستُبدلت النقابة البوهيمية للطلاب المحليين ومرغريفية مايسن ودُمجت نقابة ميسنينيسيوم مع بقية الطلاب من ساكسونيا وبافاروروم -بافاريا- وبولونوروم -بولندا-.

طلاب ينتمون لنقابة بونونياNatio Germanica Bononiae (القرن الخامس عشر)

جامعة بولونيا

كانت هناك ثلاث جامعات منفصلة في بولونيا في العصور الوسطى اثنتان لدراسة القانون وواحدة للطلاب من إيطاليا -ليست بولونيا- وهي جامعة سيترا مونتان والأخرى للطلاب من خارج شبه الجزيرة وهي جامعة الترامونتان أما الأخيرة فكانت جامعة الفنون والطب.

قُسمت جامعة الترامونتان إلى أربعة عشر نقابة مختلفة في بداية عام 1265م مثل الاغريقية والبيكارد والبورغندية والنورمان والكتالونية والمجرية والإنجليزية والجاسكون وغيرها... في حين قُسمت جامعة سيترامونتان إلى ثلاث نقابات: الرومان والتوسكان واللومبارد.

كانت النقابة الألمانية الأهم والأقوى في جامعة بولونيا الترامونتان وكان نيكولاوس كوبرنيكوس أحد أشهر أعضائها الذين التحقوا بها عام 1496م وهي منظمة جامعية متميزة تضم الناطقين بالألمانية من مناطق عديدة في أوروبا.

جامعة بادوا

انقسم الطلاب في جامعة بادوفا إلى 22 نقابة تعود إلى الأقاليم المختلفة في البندقية وإلى كبرى ولايات إيطاليا وإلى الولايات المهمة في أوروبا منها: الألمانية والبوهيمية والمجرية والبروفنسالية والبرغندية والإسبانية والبولندية والإنجليزية والإسكتلندية والبندقية وبلاد ما وراء البحار -الجزر اليونانية البندقية- ولامبارد -شرق لومباردي وغرب فينيتو-  وتريفيسان -شمال وشرق فينيتو- والفريلايان والدلماسي والميلانية والرومانية والصقلية والأنكونية والتوسكانية والبييمونتية وجنوان.

فنلندا[عدل]

توجد النقابات الطلابية -اوسكونات- في فنلندا في جامعة هلسنكي وكلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة آلتو، بالتالي اعتُمدت قانونيًا وأنشئت في منتصف القرن السادس عشر والثامن عشر، حيث سميت على المناطق في فنلندا واضطر الطلاب للانضمام وفقًا لأصولهم قبل أن تصبح العضوية تطوعية في عام 1937م، أما اليوم فيمكن للطلاب اختيار الانضمام إلى أي نقابة يريدون فيوجد بعضها فنلندية وأخرى سويدية، إن النقابات موجودة أيضًا في جامعات أخرى على الرغم من أنها تسمى قانونيًا جمعيات واندمجت النقابات الطلابية في فنلندا مع مجموعة كبيرة من المنظمات الطلابية الأخرى مثل النوادي الطلابية.

اسكتلندا[عدل]

توجد النقابات في بعض الجامعات العتيقة في اسكتلندا، على الرغم من اندثار أهميتها بشكل كبير، حيث لم تكن موجودة أبداً في جامعة إدنبرة، وألغيت في سانت أندروز بعد مناقشات في اللجنة الملكية لجامعات اسكتلندا، والتي ساهمت لاحقًا إلى سن قوانين الجامعات الاسكتلندية، وتستمر النقابات في العصر الحديث في جامعة أبردين وجامعة غلاسكو لغرض انتخاب رئيس الجامعة.

السويد[عدل]

عندما تأسست جامعة أوبسالا في عام 1477م أُخذ نظام النقابات من السوربون في باريس حيث توجد نقابة إسكندنافية، ومازال حتى 30 يونيو2010م هناك نظام الاتحاد الطلابي (النقابات) في جامعتي أوبسالا ولوند السويدية وكان على الطلاب التسجيل في النقابات، أما تاريخيًا فكانت جامعة تارتو التي تأسست عام 1632م  في إستونيا السويدية آنذاك لديها نظام النقابات والآن أصبح أمر اختياري.. ويختار معظم الطلاب أن يكونوا أعضاء.

تتسمى الاتحادات (النقابات) على خطوطها الإقليمية ففي لوند تؤخذ من أسماء المقاطعات والمناطق في جنوب السويد أما أولئك الموجودين في أوبسالا يسمون بأراضيهم من جميع أنحاء السويد باستثناء سكانلاند -منطقة تجمع المياه التقليدية في لوند- (التي تأسست في عام 1666م للتعليم العالي للشباب في المناطق التي غزيت حديثًا آنذاك)، وحتى عام 2010م كان هناك اتحاد سكانلاند في أوبسالا ولكن لم يكن له أي نشاط ووجد فقط شكليًا لأولئك الطلاب الذين لم يرغبوا في المشاركة في الاتحادات الطلابية.

عُرف على الطلاب انضمامهم لنقابات مناطقهم ولكن لم يعد الأمر كذلك إلا في نقابة سودرمانلاندز-نيريكسفي أوبسالا حيث تحتفظ بنظام المنطقة على الرغم من أنه لم يعد ينطبق على الطلاب الدوليين (كما كان بالسابق)، وتنظم النقابات أنواع الأنشطة الاجتماعية التي عادة ما تنظمها النوادي الطلابية في الجامعات الأخرى مثل: الحانات والنوادي وشركات المسارح والأوركسترا والجمعيات الرياضية وكذلك بعض المساكن.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن اتحاد طلابي على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 2020-10-27.
  2. ^ "معلومات عن اتحاد طلابي على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 2022-11-27.
  3. ^ "معلومات عن اتحاد طلابي على موقع yso.fi". yso.fi.

·  

"Charlton T. Lewis, Charles Short, A Latin Dictionary, nātĭo". Perseus.tufts.edu. Retrieved 2015-02-22.

·  ^Harper, Douglas (November 2001). "Nation". Online Etymology Dictionary. Retrieved 2007-11-08.

·  ^"Miscellanea Scotica: Memoirs of the ancient alliance between France and ... - Google Books". Retrieved 2015-02-22 – via كتب جوجل.

·  ^"Historical Tales of the Wars of Scotland, and of the Border Raids, Forays ... - Google Books". Retrieved 2015-02-22 – via كتب جوجل.

·  ^"Medieval Sourcebook: Jacques de Vitry: Life of the Students at Paris". Retrieved 2015-03-09.

·  ^"Mobs: An Interdisciplinary Inquiry". Retrieved 2015-03-09.

·  ^"Rasdhall's Universities of Europe, Vol 2". Retrieved 2015-03-09.

·  ^"The medieval student". Retrieved 2015-03-09.

·  ^Zancke, Friedrich (1861), Die Statutenbücher der Universität Leipzig aus den ersten 150 Jahren ihres Bestehens, S. Hirzel (لايبزيغ)

·  ^Kößling, Rainer (2009), "Caspar Borners Beitrag zur Pflege der studia humanitatis an der Leipziger Universität", in Bünz, Enno; Fuchs, Franz (eds.), Der Humanismus an der Universität Leipzig, Harrassowitz Verlag (فيسبادن)

·  ^"Abhandlungen der Sächsischen Akademie der Wissenschaften zu Leipzig ... - Google Books". Retrieved 2015-02-22 – via كتب جوجل.

·  ^"Abhandlungen der Sächsischen Akademie der Wissenschaften zu Leipzig ... - Google Books". Retrieved 2013-10-14 – via كتب جوجل.

·  ^"A history of the universities in Europe, Volume 1 - Google Books". Retrieved 2015-03-09 – via كتب جوجل.

·  ^"Rashdall's Universities of Europe, Volume 1 - Google Books". Retrieved 2015-03-09 – via كتب جوجل.

·  ^"Documenta Copernicana: Urkunden, Akten und Nachrichten : Texte und Übersetzungen - Nicolaus Copernicus - Google Books". Retrieved 2015-02-22 – via كتب جوجل.

·  ^"The Sleepwalkers - Arthur Koestler - Google Books". 2006-07-07. Retrieved 2015-02-22 – via كتب جوجل.

·  ^"The Life of Copernicus (1473-1543) - Pierre Gassendi, Oliver Thill - Google Books". Retrieved 2015-02-22 – via كتب جوجل.

·  ^Alexandre Koyre (1973). The Astronomical Revolution. Cornell University Press. p. 21. ISBN0-486-27095-5. Retrieved 22 February2015. Although great importance has frequently been ascribed to this fact, it does not by any means imply that Copernicus ever considered himself to be a German. The 'nationes' of a medieval university had nothing in common with nations in the modern sense of the word. Students who were natives of Prussia and Silesia were automatically described as belonging to the Natio Germanorum. Furthmore, at Bologna, this was the 'privileged' nation

·  ^Lonnie Johnson (1996). Central Europe: Enemies, Neighbors, Friends. دار نشر جامعة أكسفورد. p. 23. ISBN0-19-510071-9. Retrieved 22 February 2015. It is important to recognize, however, that the medieval Latin concept of natio, or "nation," referred to the community of feudal lords both in Germany and elsewhere, not to "the people" in the nineteenth-century democratic or nationalistic sense of the word.

·  ^"Archivio antico - Archivio Generale di Ateneo - Università degli Studi di Padova". Unipd.it. Retrieved 2015-02-22.

·  ^[1]ArchivedJune 5, 2011, at the واي باك مشين

·  ^"Full text of "Officers of the Marischal College and University of Aberdeen, 1593-1860"". Archive.org. Retrieved 2013-10-14.