اكس فاكتور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اكس فاكتور، هو النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائي البريطاني العالمي «The X Factor» الذي اخترعه سيمون كاول عام 2004 وطورته شركتا فريمانتل العالمية وسيمكو. تمتلك شركة المستقبل للوسائل الاعلانية حقوق إنتاج المسابقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تم إنتاج موسمين من المسابقة عامي 2006 و2007 على قناة روتانا موسيقا تحت اسم "اكس فاكتور: إكسير النجاح. وقامت بتقديمه عارضة الأزياء اللبنانية السابقة جويل رحمة. في 2013 عاد السباق من جديد عبر قناة روتانا خليجية التي تنتجه وتبثه وتعطي الحق لقنوات اخرى لبثه مثل قناة سي بي سي المصرية ومدي 1 تيفي المغربية و يحمل اسم "اكس فاكتور" وهو من تقديم باسل الزارو ويسرا اللوزي.

الموسم الأول و الثاني 2006/2007[عدل]

_انطلق الموسم الأول سنة 2006 وتضم لجنة التحكيم كل من الممثلة المصرية نيللى و الفنان اللبناني ميشال ألفتريادس و المطرب والموسيقار خالد الشيخ وبثته قناة روتانا موسقى [1] وفاز بالنسخة العربية الأولى للبرنامج الشابة رجاء قصابني من المغرب و أنتجت لها شركة روتانا أول ألبوماتها بعنوان (حال الدنيا) سنة 2007 وظم الألبوم 8 أغاني صورت منه أغنيتين على طريقة الفديو كليب "حال الدنيا" و "مش حلو عشانو" وبعدها انتجت لها الشركة سنغل مغربي من الترات تم تجديده بعنوان "حبيب القلب" و صور على طريقة الفديو كليب .


_أما الموسم الثاني فنطلق سنة 2007 و ضمت لجنة التحكيم نفس أعضاء الموسم الأول كل من الممثلة المصرية نيللى و الفنان اللبناني ميشال ألفتريادس و المطرب والموسيقار خالد الشيخ وبث كذلك على قناة روتانا موسقى [1] وفاز بالنسخة العربية الثانية للبرنامج الشاب محمد المجذوب من سوريا و أنتجت له شركة روتانا أول ألبوماته بعنوان (حن قلبي) سنة 2008 وظم الألبوم 8 أغاني صور منه أغنيتين على طريقة الفديو كليب "أنا أعمل ايه" و "الله شو بحبك" .

الموسم الثالث 2013[عدل]

انطلق الموسم الثالث في 21 فبراير 2013 وتضم لجنة التحكيم إليسا و وائل كفوري و حسين الجسمي و كارول سماحة و تبثه سي بي سي المصرية و مدي 1 تيفي المغربية و روتانا خليجية و أم تي في البنانية [1] وفاز بالنسخة العربية الثالثة للبرنامج الشاب محمد ريفي من المغرب.

الموسم الرابع 2015[عدل]

ام بي سي اكس فاكتور وصل إلى نسخته الرابعة التي ستعرض ابتدائا من 14 مارس 2015 على قنوات مجموعة إم بي سي التي تعاقدت مع دنيا سمير غانم و إليسا و راغب علامة كلجنة تحكيم الموسم الرابع . وستعرضه قناة إم بي سي 4 و إم بي سي مصر و المقدم هو وائل منصور

نبذة عن البرنامج[عدل]

برنامج متخصص باكتشاف قدرات المتسابقين الغنائية الاستثنائية وصقلها لاحقا. ليس شرطا أساسيا للإشتراك في المسابقة أن يكونوا المتقدمين من الهواة، بل يمكن أن يكونوا من فئة شبه المحترفين، ممن يمتلكون طاقات صوتية ومؤهلات جيدة ويعملون في هذا المجال، ويطمحون إلى الحصول على فرصة أخرى في مسيرتهم المهنية، قد تقودهم إلى الاحتراف والنجومية والشهرة.

مراجع[عدل]

أنظر أيضا[عدل]