البطريركية الأنطاكية الكاثوليكية المارونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
{{{name}}}
موقع الويب الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
المسكن الصيفي للبطريرك الماروني في الديمان.

البطريركية الأنطاكية الكاثوليكية المارونية (باللاتينية: Patriarchatus Antiochenus Maronitarum) هي مقر بطريرك الكنيسة المارونية. ويخضع حاليا من قبل البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الراهب اللبناني المريمي.

الكنيسة المارونية هي إحدى الكنائس العديدة التي تدعى المسؤولة الكنسيّة القانونيّة عن الكرسي القديم للقديسين بطرس وبولس في أنطاكية. تطرح الكنيسة السريانية الكاثوليكية، والكنيسة الكاثوليكية اليونانية الملكية نفس الدعوة، وجميعها كنائس كاثوليكية شرقية في شراكة كاملة مع الكرسي الرسولي. يتعرف الثلاثة على بعضهم البعض على أنهم يحملون البطريركية الأصيلة. تدعو الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية في أنطاكية، والكنيسة الأرثوذكسية الشرقية للسريان الأرثوذكس بطريركياتهم أيضًا. علاوة على ذلك، عينت الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بطاركة طقوس لاتينية لقرون عديدة، حتى تُرك المنصب شاغرًا في عام 1953 وألغي في عام 1964 وتم التخلي عن جميع المطالبات.

منطقة الحكم[عدل]

تبسط البطريركية المارونية سلطتها على جميع المؤمنين الموارنة أينما كانوا حول العالم.

مقر البطريركية هو بكركي في قضاء كسروان في لبنان. الديمان (قضاء بشري) هو المقر الصيفي للبطريرك. أبرشية الجبة، صربا، وجونية المارونية الكاثوليكية هي أبرشيّة البطريرك المارونيّ.

من بطريركية أنطاكية الموارنة يتبع مباشرة:[1]

البطريرك الماروني هو عضو بحق مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك.

البطاركة[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  • بيوس بونيفاسيوس غامس، سلسلة الأسقفية الكنسية الكاثوليكية، لايبزيغ 1931 ، ص. 457-458.
  • كونراد يوبيل، الهرمية الكاثوليكية Medii Aevi ، المجلد. 3 ، ص. 235-236 ؛ المجلد. 4 ، ص. 86-87 ؛ المجلد. 5 ، ص. 89 ؛ المجلد. 6 ، ص. 87.

مراجع[عدل]

  1. ^ [Annuario pontificio 2010, p. 5.]
  2. ^ Giuseppe Simone Assemani، Joannes Notain Darauni. "Series chronologica patriarcharum Antiochiae". ex Typographia polyglotta, 1881. مؤرشف من الأصل في 2016-02-16.

 

روابط خارجية[عدل]