تتبع أحفوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من التتبع الأحفورى)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Chirotherium footprints in a Triassic sandstone.
Protichnites tracksway from the Cambrian, Blackberry Hill, central Wisconsin.
Climactichnites, probably trackways from a slug-like animal, from the Cambrian, Blackberry Hill, central Wisconsin. Ruler in background is 45cm (18") long.

التتبع الأحفورى، كما يسمى (sg. /ˈɪknfɒsɪl/; (باليونانية: ιχνος) الإخلاص "تتبع وتعقب")، هي جيولوجيا سجلات النشاط البيولوجي مثل أثار أقدام وأرجل لحيوانات قديمة في الصخور . التتبع الأحفوري قد تكوّن إنطباعات من حياة الكائن: على سبيل المثال تحفر ، الجسات (bioerosionurolite (التعرية الناجمة عن إخلاء سائل النفايات)، آثار أقدام وعلامات التغذية ، وتجاويف الجذر . ويشمل هذا المصطلح في أوسع معانيه أيضا بقايا المواد العضوية الأخرى التي ينتجها الكائن الحي - على سبيل المثال البراز الأحفورى (فضلات متحجرة) أو علامات كيميائية - أو هياكل رسوبية التي تنتجها الوسائل البيولوجية - على سبيل المثال، ستروماتوليتيس. تتبع الحفريات أو الطبعات الأحفورية تختلف عن الجسم الأحفوري والتي هي بقايا متحجرة لأجزاء من جثث الكائنات أو من جذوع أشجار .


وتسمى دراسة آثار ichnology Ichnology هي فرع من فروع الجيولوجيا والبيولوجيا التي تتعامل مع آثار سلوك الكائن الحي ، مثل آثار أقدام والجحور. ويعتبر عموما على أنها فرع من علم المتحجرات ؛ والتي تنقسم إلى paleotechnology، أو دراسة الحفريات الحديثة ، ودراسة آثار الحديثة. هذا العلم يمثل تحديا، كما تعكس معظم آثار السلوك - لا تقارب البيولوجية - صناع بهم. على هذا النحو، وتتبع تصنف الحفريات من خلال تصنيف الكائنات تبعا للشكل الخارجى، بناء على مظهرها وسلوك ضمني لمن وضعها .


Pseudofossils, which are not true fossils, should also not be confused with ichnofossils, which are true indications of prehistoric life.

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

قراءات إضافية[عدل]

  • Bromley, R.G., 1970. Borings as trace fossils and Entobia cretacea Portlock as an example, p. 49-90. In: Crimes, T.P. and Harper, J.C. (eds.), Trace Fossils. Geological Journal Special Issue 3.
  • Bromley, R.G., 2004. A stratigraphy of marine bioerosion. In: The application of ichnology to palaeoenvironmental and stratigraphic analysis. (Ed. D. McIlroy), Geological Society of London Special Publications 228:455-481.
  • Palmer, T.J., 1982. Cambrian to Cretaceous changes in hardground communities. Lethaia 15:309-323.
  • Seilacher, A. (2007). Trace Fossil Analysis. Springer-Verlag. صفحة 226 p. ISBN 9783540472254. 
  • Wilson, M.A., 1986. Coelobites and spatial refuges in a Lower Cretaceous cobble-dwelling hardground fauna. Palaeontology 29:691-703.
  • Wilson, M.A. and Palmer, T.J., 2006. Patterns and processes in the Ordovician Bioerosion Revolution. Ichnos 13: 109-112.[1]
  • Yochelson, E.L. and Fedonkin, M.A., 1993. Paleobiology of Climactichnites, and Enigmatic Late Cambrian Fossil. Smithsonian Contributions to Paleobiology 74:1-74.

الروابط الخارجية[عدل]