التنديل (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التنديل

النوع تراجيدي
تأليف قصة: فالح الهاجري
سيناريو وحوار: فايز العامر
إخراج محمد دحام الشمري
بطولة عبدالحسين عبدالرضا
البلد  الكويت
عدد الحلقات 30 حلقة
مدة الحلقة 45 دقيقة
شارة البداية كلمات: ساهر
ألحان: د. عامر جعفر
غناء: حسين جاسم
القناة تلفزيون الكويت
تلفزيون أبوظبي
تلفزيون قطر
قناة فنون

التنديل هو مسلسل كويتي يتناول حقبة تاريخية من تاريخ الكويت، والتنديل هي كلمة كويتية تعني رئيس أو مراقب العمال. سنة العرض 2008.[1]

ملخص أحداث المسلسل[عدل]

يتناول المسلسل قصة رجل عصامي كون نفسه من خلال العمل في البحر وأصبح تاجرًا كبيرًا. وفي ذلك الوقت كانت السفن شراعية «أبوام»، وكان البحارة أحياناً بفعل الرياح يعجزون عن مغادرة بومباي أو بلدان أخرى مدة ستة أشهر أو أكثر، ما يسبب في إفراغهم من النقود وفي التفتيش عن مصدر لسد حاجتهم. والتنديل هو مثال للبحارة وقدوة لهم، يعمل لدى الهنود و«هب ريح» فأطلقوا عليه اسم «تنديلو» وأصبح رفاقه ينادونه بالتنديل ثم لقِّب بعائلة التنديل.

تدور أحداث المسلسل حول جاسم التنديل وأولاده وكيف غدر به الزمن بعدما كان غنياً له وزنه وثقله بين التجار. يُمنى بخسارة مالية عندما يحترق «المحمل» الذي يحتوي على بضاعته فتغرق البضاعة ويموت البحّارة وتتردى أوضاعه المادية وتنعكس على حياته وأولاده وأقربائه. يحاول تجار السوء محاربته وإذلاله وتحطيم معنوياته كونه رجلاً معروفاً في المجتمع، لكنه يواجه الصعوبات بحنكة وحسن تدبير.

طاقم العمل[عدل]

العرض الأول[عدل]

يتكون المسلسل من 30 حلقة من إنتاج تلفزيون دولة الكويت، والعرض الأول في رمضان كان لتلفزيون دولة الكويت، كما عرض على قناة فنون وتلفزيون قطر، وقناة أبوظبي.

موقع التصوير[عدل]

اختار طاقم العمل موقع مدينة خليفوة التراثية الكائنة بمنطقة الوفرة في الكويت لتصوير العمل لكونه تراثيا يعود بناءه إلى فترة الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي (1930 - 1940)، العمل تراثي تاريخي ويمثل حقبة من تاريخ الكويت لذلك هو مكلف من الناحية الإنتاجية لا سيما بناء الديكورات والاكسسوارات والأزياء والسيارات القديمة، وحتى في اختيار الممثلين.

مصادر[عدل]