الحكومة الثلاثية الأولى (الأرجنتين)

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حكومة
معلومات عامة
البلد
التكوين
23 سبتمبر 1811 عدل القيمة على Wikidata
النهاية
8 أكتوبر 1812 عدل القيمة على Wikidata
المدة
سنةً واحدةً و15 يومًا

كانت الحكومة الثلاثية الأولى (بالإسبانية: Primer Triunvirato) هي الهيئة التنفيذية للحكومة التي حلت محل المجلس العسكري في اتحاد محافظات ريو دي لا بلاتا (الأرجنتين حاليًا). بدأت مهامها في 23 سبتمبر 1811، واستبدلت في 8 أكتوبر 1812.

الأصل[عدل]

تسببت هزيمة القوات الوطنية في معركة هواكي [الإنجليزية] في 20 يونيو 1811 بتوجيه ضربة قاتلة لسمعة الحكومة التنفيذية التي كانت متضررا بالفعل.

قرر رئيس الحكومة التنفيذية كورنيليو سافيدرا [الإنجليزية] تولي مسؤولية جيش الشمال (بالإسبانية: Ejército del Norte) لذلك ترك منصبه ليكون مسؤولًا شخصيًا عن الجيش. أعطى رحيله المجال للفصيل الذي دعم الليبرالي ماريانو مورينو للاستفادة من غيابه ومحاولة حل المجلس العسكري.

الأفعال[عدل]

تم اختيار الحكومة الثلاثية لتولي السلطة التنفيذية. ومع ذلك، كان يتم التحكم بها من قبل المجلس العسكري المحافظ، المؤلف من أعضاء المجلس العسكري المنحل مؤخرًا.

لقد أصدرت هذه الحكومة قرارات ذات أهمية كبيرة. بعض منها:

النهاية[عدل]

كانت قرارت أعضائها محدودة بسبب صراعات متتالية علي السلطة. مع هذه الحكومة نجح المورينيون في تحييد معارضيهم، لكن الصراعات الداخلية، وخطر الغزو من جانب البرازيل والأخطاء العسكرية لمانويل بلغرانو في الشمال قوضت من قوتهم.

اتفق خوسيه دي سان مارتين، مع أعضاء من الجمعية الوطنية التي شكلها المورينيون على منح الامتياز لمنظمة جيش التحرير وإعلان الاستقلال. كان ذلك حينما افتقر أعضاء الحكومة الثلاثية ومن أجل العودة إلى مسار القرارات التي نادى بها المجتمع. من ناحية أخرى قام لوتارو لودج بتعبئة قواته، وعادت الجمعية الوطنية إلى الاستدعاء العام وتعبئة السكان.

ثم تم استبدال الحكومة الثلاثية بالحكومة الثلاثية الثانية.

الأعضاء[عدل]

أعضاء الحكومة الثلاثية الأولى

فهرس[عدل]

  • Busaniche, José Luis (1969). Historia argentina (بالإسبانية). Buenos Aires: Ed. Solar.
  • Lozier Almazán, Bernardo (1998). Martín de Álzaga (بالإسبانية). Buenos Aires: Ed. Ciudad Argentina.
  • Mitre, Bartolomé (1968). Historia de San Martín y de la emancipación sudamericana (بالإسبانية). Buenos Aires: Ed. Eudeba.
  • Segreti, Carlos S. A. (1980). La aurora de la Independencia - Memorial de la Patria (بالإسبانية). Buenos Aires: Ed. La Bastilla.
  • Sierra, Vicente D. (1973). Historia de la Argentina (بالإسبانية). Buenos Aires: Ed. Garriga.
  • Ternavasio, Marcela (2007). Gobernar la Revolución (بالإسبانية). Buenos Aires: Ed. Siglo Veintiuno.
  • Bra, Gerardo. "El Motín de las Trenzas". Revista Todo es Historia (بالإسبانية) (187).
  • Fernández, Alejandro E.; Aníbal Jáuregui; Darío Roldán. "Un golpe militar en el camino hacia la independencia". Revista Todo es Historia (بالإسبانية) (192).
  • Heredia, Edmundo. "Expediciones reconquistadoras españolas al Río de la Plata (1811-1814)". Revista Todo es Historia (بالإسبانية) (201).