الحماية المبنية على اللغة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

في علم الحوسبة، الحماية المبنية على اللغة (بالإنجليزية: Language-based security)‏ ومختصرها (LBS) هي مجموعة تقنيات التي تمكن من تقوية حماية التطبيقات على مستوى عالي باستخدام خصائص لغات البرمجة، ال.اس.بي تأخذ بنظر الاعتبار على مستوى التطبيقات، مسهلة عملية منع الخروقات التي تعجز انظمة التشغيل التقليدية عن ايقافها.

تحفيز[عدل]

استخدام أنظمة تشغيل كبيرة، مثل السكادا (SCADA)، تحتل نسبة كبيرة من الاستخدام في العالم[1]، وأنظمة الحاسبات تمثل نواة كثير من البنية التحتية. المجتمع يعتمد بصورة كبيرة على البنية التحتية مثل الماء، الطاقة، الاتصالات والمواصلات، التي بدورها تعتمد اعتمادا كليا على أنظمة الحاسبات، هنالك عدة أمثلة معروفة عندما تتعرض الأنظمة الحساسة إلى الخلل والفشل بسبب مشاكل وأعطال برمجية، مثلما حدث لأنظمة LAX عندما أدت قلة الذاكرة في أنظمة الحاسبات إلى عطل النظام بأكمله، مما أدى إلى تأخير مئات من الرحلات الجوية (أبريل 30,2014).[2][3]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Can we learn from SCADA security incidents?" (PDF). www.oas.org. enisa. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2014-12-15.
  2. ^ "Air Traffic Control System Failed". www.computerworld.com. مؤرشف من الأصل في 2017-01-16. اطلع عليه بتاريخ 2014-05-12.
  3. ^ "Software Bug Contributed to Blackout". www.securityfocus.com. مؤرشف من الأصل في 2018-06-24. اطلع عليه بتاريخ 2004-02-11.