الرابطة الدولية لمتاحف المرأة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الرابطة الدولية لمتاحف المرأة
الشعار
التاريخ
التأسيس
2008 عدل القيمة على Wikidata
الإطار
النوع
الوضع القانوني
المقر الرئيسي
البلد
الرابطة الدولية لمتاحف المرأة

الرابطة الدولية لمتاحف المرأة وهي منظمة يقع مكتبها الرئيسي في بون، ألمانيا، ومكتبها الإداري في ميرانو (Merano)، إيطاليا. وقد تأسست كشبكة في عام 2008 في ميرانو وتحوَّلت إلى رابطة في أليس سبرينغز، أستراليا في عام 2012. وتهدف الرابطة الدولية لمتاحف المرأة إلى الربط بين متاحف المرأة في جميع أنحاء العالم والدفاع عن مصالحها.

ويدير شؤون الرابطة مجلس إدارة مكوَّن من ست عضوات من مختلف القارات. وترأس المجلس حاليًا مونا أولم (Mona Holm) من النرويج، في حين تشغل أستريد شونفيغر (Astrid Schönweger) من إيطاليا منصب منسقة الشبكة.

الأهداف[عدل]

تهدف الرابطة الدولية لمتاحف المرأة إلى النهوض بالثقافة والفنون والتعليم والتدريب من منظور النوع الاجتماعي. وبالإضافة إلى ذلك، تسعى الرابطة إلى تعزيز التبادل وإقامة الشبكات والدعم المتبادل والتعاون العالمي بين متاحف المرأة. ومن أهداف الرابطة أيضًا إجراء البحوث وتطوير المشروعات والمعارض والمبادرات الجديدة والأنشطة المجتمعية والحلقات الدراسية والمؤتمرات. كما تعمل الرابطة من أجل تشجيع وتعزيز القبول الذي تتمتع به متاحف المرأة، والنهوض بمستوى التعاون الدولي والدعم المتبادل فيما بين تلك المتاحف، والحصول على الاعتراف الدولي بها في عالم المتاحف. وتسعى الرابطة إلى تشجيع انضمام المتاحف المعنية بالمرأة وبقضايا النوع الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، وتنادي بحماية حقوق المرأة وإنشاء مجتمعات ديمقراطية على صعيد النوع الاجتماعي.

وتعمل الرابطة بمثابة شبكة ربط وجهة اتصال رئيسية بين المتاحف والمبادرات المعنية بالمرأة. وترصد الرابطة المتاحف والمبادرات المعنية بالمرأة في جميع أنحاء العالم.[1]

أنشطة الرابطة الدولية لمتاحف المرأة[عدل]


الرصد توفر الرابطة الدولية قاعدة بيانات لمتاحف المرأة في جميع أنحاء العالم وتعمل على تشجيع ونشر الأنشطة والمعارض التي تنظمها متاحف المرأة. إقامة الشبكات تعقد الرابطة الدولية بانتظام مؤتمرات دولية، وتتواصل مع الشبكات الأخرى من أجل العمل المشترك. التعاون تجمع الرابطة بين متاحف المرأة بهدف التعاون وتنفيذ مشروعات مشتركة، مثل مشروع (She Culture) التابع للاتحاد الأوروبي. وتشجع الرابطة تبادل المعلومات والتعاون مع الشبكات الأخرى المعنية بالمرأة أو بقضايا النوع الاجتماعي وبالمتاحف.

تاريخ متاحف المرأة[عدل]

اليوم، توجد متاحف للمرأة في جميع قارات العالم. وقد نشأت تلك المتاحف في معظمها بمعزلٍ عن بعضها البعض. حيث يعود تاريخ إنشاء متاحف المرأة في الولايات المتحدة وأوروبا إلى فترة الموجة النسوية الثانية وفهمها الجديد للتاريخ بصفته تاريخًا للنوع الاجتماعي. وعلى ذات المنوال، تعود جذور المتاحف المشابهة في القارات الأخرى إلى الحركة النسائية الحديثة. وتسعى متاحف المرأة إلى إتاحة الفرصة لجمهور المهتمين بالاطلاع على التاريخ النسوي أو الثقافة أو الفنون النسوية.[2]

لمتاحف المرأة أهمية كبيرة في تعليم النساء وتمكينهنَّ وتزويدهنَّ بالثقة في النفس. وتقدم هذه المتاحف التدريب والتوعية، وتتيح فرصًا للعمل المستقل، وأدوات للتغلب على التمييز.[3]

تاريخ الرابطة الدولية لمتاحف المرأة[عدل]

خرجت الرابطة الدولية لمتاحف المرأة من رحم شبكة متاحف المرأة التي تأسَّست في ميرانو، إيطاليا في عام 2008. وقد نظَّم متحف المرأة في ميرانو (بالإنجليزية: Women's Museum Meran)‏ و في السنغال (بالإنجليزية: Henriette-Bathily Women's Museum)‏ المؤتمر الأول، بحضور وفود من 25 متحفًا للمرأة من القارات الخمس للاجتماع. ودُعيت ’شيرين عبادي‘، الإيرانية الفائزة بجائزة نوبل للسلام في عام 2003 إلى شغل منصب الأم الروحية للمؤتمر، لتصبح لاحقًا الأم الروحية الدائمة للشبكة. وقالت ’شيرين‘: «إنَّ النساء هنَّ من يكتبن تاريخ العالم! ويجب أن يكون هناك متحف للمرأة في كل بلد في العالم!».[4] وقد اتَّخذت الشبكة من هذه المقولة شعاراً لها.

وأخيرًا، تأسست الرابطة في المؤتمر الرابع لشبكة متاحف المرأة في أليس سبرينغز في أستراليا في عام 2012.

ومنذ ذلك الحين، تُعقد المؤتمرات الدولية كل أربعة أعوام، كما تُنظَّم المؤتمرات القارية في الفترات الفاصلة متى دعت الحاجة إلى ذلك.

مؤتمرات شبكة متاحف المرأة والرابطة الدولية لمتاحف المرأة[عدل]

  • حزيران/يونيو 2008، المؤتمر الدولي الأول لشبكة متاحف المرأة في ميرانو، إيطاليا
  • تموز/يوليو 2009، المؤتمر الدولي الثاني لشبكة متاحف المرأة في بون، ألمانيا
  • أيار/مايو 2010، المؤتمر الدولي الثالث لشبكة متاحف المرأة في بوينوس آيرس، الأرجنتين
  • تشرين الأول/أكتوبر 2011: المؤتمر الأوروبي الأول في برلين، ألمانيا
  • أيار/مايو 2012: المؤتمر الدولي الرابع في أليس سبرينغز، أستراليا
  • تشرين الأول/أكتوبر 2013: المؤتمر الأوروبي الثاني في برلين، ألمانيا
  • تشرين الثاني/نوفمبر 2014: المؤتمر الأوروبي الثالث في بون، ألمانيا
  • تشرين الثاني/نوفمبر 2016: المؤتمر الدولي الخامس في مكسيكو سيتي، المكسيك

المؤتمرات المخطَّط لها[عدل]

  • 2018: المؤتمر الأوروبي الرابع والمؤتمر الأوروبي-الآسيوي الأول، إسطنبول، تركيا
  • 2020: المؤتمر الدولي السادس في هيتيساو، النمسا

المراجع[عدل]

  1. ^ [1] Website of International Association of Women's Museums (IAWM) نسخة محفوظة 2017-06-21 في Wayback Machine
  2. ^ Petra Kanzleiter, „Frauenmuseen in aller Welt,“ in: Astrid Schönweger (Ed.), Von Schönheit, Alltag und Arbeit. Das Frauenmuseum Meran erzählt, Innsbruck: Studienverlag, 2006.
  3. ^ Schönweger, Astrid, "The Women’s Museum’s Network. The Challenges and Future of Women’s Museums, Using the Example of the Meran Women’s Museum", in: Elke Krasny, Women's Museum, Frauenmuseum Meran 2013, p. 181.
  4. ^ Ebadi، Shirin (2008). "Resolution IAWM" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2013-11-27.

مواقع خارجية[عدل]