الصريح (بلدة أردنية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الصريح (بلدة))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الصريح هي بلدة أردنية تقع وتتبع إدارياً للواء بني عبيد في شمال البلاد، والذي مركزه مدينة الحصن بالقرب من مدينة إربد، وهي في الجهة الجنوبية الشرقية من محافظة إربد. وتحتوي على مركز صحي متقدم يعمل على مدار الساعة يخدم القرى المجاورة. ويوجد في الصريح إدارة ترخيص المركبات وملعب بمقاسات عالمية.

الموقع[عدل]

تبعد الصريح عن العاصمة عمان 70 كم وعن مدينة إربد 8 كم. ويوجد للصريح أكثر من 15 مدخل كطرق رئيسية جيدة للوصول إليها. وتقوم على أرض زراعية منبسطة ذات تربة حمراء اللون، وترتفع حوالي 600 متر فوق مستوى سطح البحر ويحدها من الشرق الرمثا ومن الغرب إربد وإيدون، ومن الشمال حوارة ومن الجنوب الحصن.

وتمتاز الصريح بسهولها الشاسعة ذات التربة الحمراء الخصبة التي تمتد من شرق مدينة الأمير الحسن بن طلال الرياضية وانتهاء بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

السكان[عدل]

تعد الصريح ثاني أكبر قرية في محافظة إربد من حيث عدد السكان بعد الحصن، إذ يسكنها حوالي 65 ألف نسمة (إحصائيات 2008).

وتأتي في الدرجة الثانية بالنسبة للمساحة بعد قرية النعيمة في لواء بني عبيد.

ويشكل المسلمون معظم سكان المدينة، ويوجد فيها 15 مسجداً (منتصف عام 2009)، منها مسجد ضخم لشؤون الدعوة ومسجد آخر للصوفيين المعتدلين، ومركز متطور لشؤون القرآن الكريم يسمى مركز زيد بن ثابت. وتحتوي الصريح على حي مسيحي كبير، وتوجد كنيستان في الصريح.

التعليم[عدل]

يوجد في الصريح ما يزيد على 10 مدارس حكومية عدا المدارس الخاصة. وقد خرجت الصريح رجالات سياسية كثيرون، ومجموعة كبيرة من الأطباء، ومجموعة كبيرة أيضاً من الأكاديمين والمهندسين.

من مواليد الصريح:

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]