هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

العوميات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.

العوميات ـــ وفقًا لما هو مقصود من الكلمة اليونانية dytikos (δυτικός)، "القدرة على الغوص" ـــ هي الخنافس الكاسرة القادرة على الغوص، وتُصنف ضمن فصيلة لخنافس المائية (water beetle) ويبلغ متوسط طول الخنفسة المفترسة الغواصة حوالي 25 مم (بوصة واحدة) إلا إنه يوجد تفاوت كبير بين الأنواع. كما تعتبر لخنفساء المفترسة الغواصة (Dytiscus latissimus)، هي أكبر الأنواع طولاً[بحاجة لمصدر]، حيث يصل طولها إلي 45 مم. وتتميز معظم الخنافس المفترسة الغواصة باللون البني الداكن أو الأسود أو الزيتوني الداكن اللون مع وجود لون ذهبي في بعض الأسر. كما تتميز الخنفساء المفترسة الغواصة بوجود فكوك (mandible) قصيرة حادة أثناء العض تحقن على الفور الإنزيمات الهضمية. وتُعرف اليرقات (larvae) عادة باسم النمور المائية (water tigers). لم تُصنف الفصيلة بشكل شامل منذ عام 1920، ولكن تشير التقديرات إلى وجود 4.000 نوع ينبثق من 160 جنس.

اليرقات وتطورها[عدل]

يرقة الخنفساء المفترسة الغواصة ("النمر المائي")

يتنوع طول الخنافس في مرحلة اليرقات، حيث يتراوح طولها من 1 إلى 5 سم (نصف بوصة إلى بوصتين). كما تأخذ أجسام اليرقات شكل هلال مع ذيل طويل ومغطاة بشعيرات رفيعة. كما تبرز ستة أرجل على طول الصدر، والتي تحتوي أيضًا علي شعيرات رفيعة. وتكون رأس الخنفساء المفترسة الغواصة مسطحة ومربعة، ومزودة بزوج من الفكوك الطويلة الواسعة. وتتشبث الخنفساء المفترسة الغواصة أثناء عملية الصيد بالأعشاب أو قطعة من الخشب بطول الجهة السفلية وتظل ساكنة تمامًا حتى تمر الفريسة وتندفع إلي الأمام وتمسكها وتظل بالقرب منها لكي تتغذى عليها حيث تضعها بين أرجلها الأمامية وتقوم بالعض باستخدام فكيها. كما تتغذى عادة علي فرائس مختلفة مثل الضفادع الصغيرة (tadpole) والديدان العشبية (glassworms) وغيرها من عشرات المخلوقات الصغيرة الأخرى التي تعيش في المياه.

عند وصول الخنافس إلي مرحلة البلوغ والتي تشير إلى اكتمال مرحلة النضوج الكامل، فإن اليرقة تزحف من المياه علي أرجل قوية، ومن ثم تدفن نفسها في الطين لكي تتشرنق (pupation). كما تخرج من الطين بعد حوالي أسبوع أو أكثر في بعض الأنواع كخنفساء بالغة.

الصلاحية للأكل[عدل]

تعتبر الخنافس المائية البالغة على وجه الخصوص من جنس سايبستر الصالحة للأكل. في المكسيك، تؤكل الخنافس الغواصة بعد طهيها علي الفحم وتمليحها بجانب الطبق المكسيكي التاكو (taco).وفي اليابان، يتم استخدام الخنافس اليابنية الغواصة (C. japonicus) كطعام صالح للأكل. في مقاطعة قوانغدونغ (Guangdong Province) في الصين، تصلح الأنواع السابقة بالإضافة إلي سي بنجالنسيس (C. bengalensis) وسي جوريني (C. guerini) وسي ليمباتوس (C. limbatus) وسي سوجيلاتوس (C. sugillatus) وسي تريبونكتاتوس (C. tripunctatus) والخنفساء الضخمة الغواصة (Great Diving Beetle) ديتيس مارجينشليس (Dytiscus marginalis) والصالحة أيضًا للاستهلاك البشري، ورغم التعب المحدق أثناء جمعها ونتيجة وجود ميل لآكلي اللحوم بدرجة عادية (رغم المنظر الغير مألوف) والطعم وقلة اللحم إلا أن هذا بدأ في الاندثار. وبحسب ما ورد فان الخنافس المائية تؤكل أيضًا في تايوان وتايلاند وغينيا الجديدة.[1]

وتتميز الخنافس المائية البالغة بأنها بطيئة ومن الكائنات التي تتعايش على الأرض كما أنها ليست شرسة، وتستمتع الطيور متوسطة الحجم وغيرها من الثدييات (mammal) والحيوانات المفترسة (predator) بأكل هذه الخنافس. وعادة ما تكون اليرقات أكثر أمنًا، وذلك بسبب التمويه (camouflage) والقدرة على الهروب بواسطة إخراج المياه في شكل نافورة، بل يمكن أن يكون من الصعب جدًا القبض عليها وقد تصبح علي قمة الحيوانات المفترسة (apex predator) في الأحواض الصغيرة.

التصنيف[عدل]

يذكر التسلسل التصنيفي التالي الأسر والأجناس المصاحبة لها.[2]

الأسرة أجابينا (Agabinae) اكتشفه طومسون عام 1867

الأسرة كوليبيتينا (Colymbetinae)، اكتشفه اريكسون عام 1837

الأسرة كوبيلاتينا (Copelatinae)، اكتشفه براندين عام 1885

الأسرة كوبتوتمينا (Coptotominae)، اكتشفه براندين عام 1885

الأسرة ديتيسينا (Dytiscinae)، اكتشفه ليتش عام 1815

الأسرة هيدروديتينا (Hydrodytinae)، اكتشفه ك. ب. ميلر عام 2001

الأسرة هيدروبورينا (Hydroporinae)، اكتشفه أيوب عام 1836

الأسرة لاكوفيلينيا (Laccophilinae)، اكتشفه ليتش عام 1856

الأسرة لانسيتينا (Lancetinae)، اكتشفه براندين عام 1885

  • جنس لانسيتس (Lancetes)، اكتشفه شارب عام 1882

الأسرة ماتينيا (Matinae)، اكتشفه براندين عام 1885

الأسرة انكيرتيا (Incertae) اكتشفه سيديس

حواش[عدل]

  1. ^ De Foliart (2002), Jäch (2003), CSIRO (2004)
  2. ^ Dytiscidae Species List at Joel Hallan's Biology Catalog. Texas A&M University. Retrieved on 7 May 2012.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]