داخليات الأجنحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

داخليات الأجنحة

ذبابة عقربية مألوفة
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الفرع: ثنائيات التناظر
القسم: جميع المفصليات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الشعيبة: جميع القشريات
الصف: سداسيات الأرجل
الطائفة: حشرات
الصنف: جناحيات
الطبقة: داخليات الأجنحة
الاسم العلمي
Endopterygota

داخليات الأجنحة (الاسم العلمي:Endopterygota) هي طبقة أو تحت طائفة من الحشرات تتبع صنف الجناحيات[1]. تعد الحشرات داخلية الأجنحة، والتي تعرف كذلك باسم كاملات الانسلاخ، حشرات من الرتبة الفرعية جناحيات (Pterygota) والتي تمر عبر مراحل اليرقات المميزة والعذراء ثم البلوغ. وهي تمر عبر مرحلة استحالة، حيث تختلف مراحل اليرقات ومراحل البلوغ اختلافًا كبيرًا في البنية والسلوك. ويطلق على ذلك اسم التطور الكامل أو الاستحالة الكاملة.

وتعد داخليات الأجنحة من أكثر الرتب الفوقية للحشرات تنوعًا، حيث إنها تحتوي على 850000 نوع حي تقريبًا يتم تقسيمها بين إحدى عشرة رتبة، حيث تحتوي على حشرات مثل الفراشات، والذباب والبراغيث والنحل والنمل والخنافس.[2]

ويتم تمييزها عن الجناحيات خارجية التطور (Exopterygota) (أو Hemipterodea) من خلال الطريقة التي تتطور بها أجنحتها. وداخليات الأجنحة (والتي تعني بشكل حرفي "الأشكال المجنحة داخليًا") تقوم بتطوير الأجنحة داخل الجسم وتمر خلال مراحل استحالة كبيرة تشتمل على مرحلة العذراء. أما الجناحيات خارجية التطور (Exopterygota) ("الأشكال المجنحة خارجيًا") فتقوم بتطوير الأجنحة خارج الجسم ولا تمر عبر مرحلة العذراء. ورغم ذلك، فإن السمة الأخيرة متوارثة ومشتركة وليست موجودة بشكل حصري في خارجيات الأجنحة، ولكن كذلك في المجموعات مثل اليعسوبيات (اليعسوب وحشرات الرعاش الصغيرة) التي لا تنتمي إلى حديثات الأجنحة، لكنها أكثر أساسية بين الحشرات.

وتعود حفريات داخليات الأجنحة الأولى إلى العصر الكربوني.[3]

النظاميات[عدل]

Question book-new.svg تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (مساعدة)
مراحل كمال الانسلاخ في غشائيات الأجنحة

ITIS يرى أي تقسيم فرعي لحديثات الأجنحة بما يتجاوز لرتب غير صالح، إلا أن ذلك مرفوض تقريبًا بصفة عامة. ويتم في بعض الأحوال تقسيم داخليات الأجنحة إلى ثلاثة تجمعات: عصبيات الأجنحة (عصبيات الأجنحة وكبيرات الأجنحة ورافيديوبترا ومغمدات الأجنحة)، وغشائيات الأجنحة (غشائيات الأجنحة) وبانوربويدا (Panorpoida) (اللاجناحيات، وثنائيات الأجنحة، وشعريات الأجنحة وحرشفيات الأجنحة وملتويات الأجنحة وميكوبترا). ومنذ فترة طويلة، كان ينظر إلى أن غشائيات الأجنحة، من خلال الأنظمة الاجتماعية المتطورة للغاية، تمثل أكثر الحشرات تطورًا، رغم تشريحها "البدائي" مقارنة بالذباب والخنافس على سبيل المثال.

وفي فترة مبكرة للغاية، تم رفض هذا الأمر بشكل متزايد ويبدو أن بيانات تسلسل الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (دنا) تؤكد أن غشائيات الأجنحة هي بالفعل من بين أكثر داخليات الأجنحة أساسية، في حين أن الذباب والبراغيت ينظر إليها في الغالب على أنها أكثر الحيوانات تطورًا بشكل جذري. ويثير ذلك الاستفسارات حول التقسيم الفرعي السابق، وبالتالي تم اقترح العديد من الأصناف الجديدة، مما أدى إلى تقسيم داخليات الأجنحة. وفي حين أن بعض المجموعات (مثل مجموعات الذباب والبراغيث "الماصة واللادغة" أو مجموعة ذبابة القمص - الفراش) تبدو أنها فروع حيوية جيدة، إلا أنه من غير المحتمل أن يتم حل العلاقات بين داخليات الأجنحة، أو الحشرات حديثات الأجنحة بصفة عامة، بالتفاصيل في وقت قريب.

الرتبة الفوقية داخلية الأجنحة بالمعنى الدقيق

الرتبة الفوقية المقترحة غشائيات الأجنحة

الرتبة الفوقية المقترحة عصبيات الأجنحة/Neuropteroidea

الرتبة الفوقية المقترحة ميكوبترا/طويلات الأجنحة

الرتبة الفوقية المقترحة خارجيات الأجنحة

غير مؤكدات الموقع التصنيفي

  • غلوسيليتروديا (حفرية)
  • ميوموبتيرا (حفرية)

أنظر أيضاً[عدل]

  • علم تشكل الحشرات
  • كاملة الانسلاخ

مراجع[عدل]

  1. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية - NCBI طبقة الداخليات الأجنحة تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  2. ^ Rolf G. Beutel & Hans Pohl. "Endopterygote systematics – where do we stand and what is the goal (Hexapoda, Arthropoda)?". Systematic Entomology 31 (2): 202–219. doi:10.1111/j.1365-3113.2006.00341.x. 
  3. ^ A. Nel, P. Roques, P. Nel, J. Prokop & J. S. Steyer (2007). "The earliest holometabolous insect from the Carboniferous: a "crucial" innovation with delayed success (Insecta Protomeropina Protomeropidae)". Annales de la Société Entomologique de France 43 (3): 349–355.