القريص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
Commons-emblem-merge.svg لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان قراص كبير. (نقاش)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(فبراير_2012)

القريص

القريص (انج| Stinging Nettle)والقراص نبات عشبي حولي يعرف علميا باسم(Urtica Dioica) ويعرف في بعض المناطق باسم حريق، شعر العجوز.

الوصف النباتي[عدل]

نبات عشبي حولي له اوراق معنقة ولا يزيد ارتفاعه عن 50 سم ويغطي الأوراق شعيرات تحدث تهيجا للجلد عند ملامستها اياه، يقول التقليد ان جنود يوليوس قيصر ادخلوا القراص الروماني إلى بريطانيا لاعتقادهم انهم سيحتاجون إلى ضرب انفسهم بالقراص ليحصلوا على الدفء. وحتى وقت قريب كان التقريص أو الضرب بالقراص علاجا شعبيا نموذجيا لالتهاب المفاصل ولا يزال القراص إلى اليوم يستعمل في الطب وهو مقو ومنظف مناسب لفصل الربيع.

القيمة الغذائية[عدل]

الجزء المستعمل من نبات القراص الجذور والأوراق ويحتوي القراص على هستامين وحمض الفورميك واستيل كولين وسيروتونين وجلوكوزيدات ومعادن كثيرة منها السيلكا وفيتامينات مثل أ.ب. وج وحمض العفص، يستعمل القراص مدرا للبول وقد أوصت السلطات الألمانية بشرب عدة اكواب من مغلي القراص يوميا ليمنع ويعالج حصوة الكلى. وطريقة عمل المشروب اخذ ملعقة صغيرة من مسحوق النبات واضافتها إلى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب كما يعتبر القراص مغذيا ومقويا ويوقف النزف ومقو للدورة الدموية.. كما يخفض مستوى سكر الدم.

الفوائد الغذائية[عدل]

فالجذر والجذع والأوراق والزهرة كلها من أقوى النباتات الطبية المعالجة ولنبات القريص استعمالات طبية متنوعة أهمها:

1- يستعمل القريص لأمراض (الأكزيما) ويتم استعماله مثل (شاي القريص).

2- يستعمل القريص لمعالجة آلام الكلية وآلام المجاري البولية (عند وجود رمال في البول) (شاي القريص).

3- يستعمل القريص لأمراض البروستات (شاي القريص).

4- يستعمل القريص لتنقية الدم (شاي القريص).

5- يستعمل القريص في حالات فقر الدم لأنه يؤدي إلى تكوين دم جديد (شاي القريص).

6- يستعمل القريص في حالات سرطان الدم.

7- يستعمل القريص لمعالجة مرض السكر لأنه يخفض نسبة السكر في الدم.

8- يستعمل القريص عند الإمساك الشديد (شاي القريص).

9- يستعمل القريص لأمراض الكبد والمرارة (الصفراء) وعند ظهور أورام في الطحال.

10- يستعمل القريص عند تشنج المعدة وعند وجود قرحة في المعدة والأمعاء.

11- يستعمل القريص لأمراض الرئة.

12- يستعمل القريص كوقاء عند ظهور فيروس معدي (شاي القريص).

13- يستعمل القريص للمحافظة على نسبة الحديد في الجسم في حالة التعب الشديد.

(في هذه الحالة يشعر الإنسان بالتعب الشديد وعدم وجود القدرة التواصلية).

ويستحسن في هذه الحالة أن يكون القريص أخضرا وطازجا ويجب استعمال شاي القريص لمدة أسابيع لكي يستعيد الجسم الحيوية والقوة والنشاط.

14- يستعمل شاي القريص عند وجود حساسية الزكام في الربيع عندما تتفتح الأزهار وبفضل تناول شاي القريص في هذه الحالة مدو طويلة.

15- يستعمل شاي القريص عند تورم الساقين (زيادة ماء الساقين) ووإن شاي القريص في هذه الحالة يخفف نسبة الماء في الجسم وخاصة عند زيادة نسبته في الدم.

16- يستعمل شاي القريص في حالات الضعف العام وأثناء البرد الشديد في فصل الشتاء.

17- يستعمل شاي القريص لأمراض الروماتيزم وفي هذه الحالة يفضل أخذ حمام كامل (ماء شاي القريص)... كمية (200) غرام والبقاء في حوض ماء الشاي مدة نصف ساعة ويجب استعمال الحمام ست مرات.

18- يستعمل شاي القريص عند سقوط الشعر حيث يغسل الشعر بشاي القريص في هذه الحالة في الربيع والخريف وعند غسل الشعر بشاي القريص يجب تمسيد الرأس باليد. وأن شاي القريص يمنع ظهور القشرة في الشعر.