بوابة:ملابس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة الملابس

الملابس (تعرف أيضاً بالأزياء أو الألبسة) هي أشياء ترتدى على الجسم. عادةً ما تُصنع الملابس من الأقمشة، ولكن بمرور الوقت أصبحت تضم أيضاً الثياب المصنوعة من جلود الحيوانات والقطع الرقيقة من المواد والمنتجات الطبيعية الموجودة في البيئة. يقتصر ارتداء الملابس على البشر وهي سمة من سمات جميع المجتمعات البشرية. يعتمد مقدار ونوع الملابس التي ترتدى على الجنس ونوع الجسم والعوامل الاجتماعية والاعتبارات الجغرافية. تغطي الثياب الجسم، وتغطي الأحذية القدمين، وتغطي القفازات اليدين، بينما تغطي العمرات والقبعات الرأس. لا تعتبر النظارات والمجوهرات بشكل عام من الملابس، ولكنها تلعب دوراً مهماً في الموضة والملابس كزينة.

في ويكيبيديا الموسوعة الحرة، تم إحصاء 743 مقالة مرتبطة بهذه البوابة.

مقالة مميزة

يعود تاريخ الحرير وفقاً لاكتشافات حديثة أجريت في الصين إلى العصر الحجري الحديث ( مابين 3000 و 2000 سنة قبل الميلاد). وتعود أقدم قطعة من الحرير اكتشفت في الصين إلى عام 2570 قبل الميلاد. وكانت الصين قد عرفت الحرير وقامت بإنتاجه؛ وظل محصوراً بها حتى فتح طريق الحرير خلال النصف الأخير من الألفية الأولى قبل الميلاد. ثم انفردت بإنتاجه لألف سنة أخرى. ولم يقتصر استخدامه فقط في صناعة الملابس، بل كان يستخدم أيضاً في الكتابة، كما كانت له استخدامات أخرى.

صورة مختارة


محمد عالم خان أمير بخارى، يرتدي ثوباً احتفالياً في صورة ملونة لسيرجي بروكودين غورسكي في عام 1911. الحرير والتطريز الفخم يرمزان إلى الرتبة في العديد من الثقافات.

هل تعلم؟

أن متسابق الدراجات الهوائية الألماني بيرند جيفري ربما خسر سباق ماراثون برلين عام 2010 لأنه تجاهل زوجته ولم يكن يرتدي ملابس كافية؟


تصنيفات

تصنيفات

طالع أيضا

متفرقات

بوابات شقيقة

قوالب

مشاريع شقيقة

المزيد عن ملابس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات