الليلة الكبيرة (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اليلة الكبيرة
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
2 ديسمبر 2015 (2015-12-02) ( مصر)[1][2]
مدة العرض
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
سامح عبد العزيز
الكاتب
أحمد عبد الله
البطولة
تصميم الأزياء
مونيا فتح الباب
التصوير
جلال الزكي
التركيب
شريف عابدين
صناعة سينمائية
المنتج
الإيرادات
2.89 مليون جنيه مصري[3] عدل القيمة على Wikidata

الليلة الكبيرة فيلم دراما مصري من إنتاج سنة 2015. الفيلم من إخراج سامع عبد العزيز، وتأليف أحمد عبد الله، وإنتاج أحمد السبكي، ومن بطولة عمرو عبد الجليل، وأحمد رزق، وزينة، وسمية الخشاب، ووفاء عامر، وأيتن عامر. بدأ تصوير الفيلم في منتصف شهر يناير 2015، وتم الإنتهاء من تصويره في مارس 2015.[4]

القصة[عدل]

الليلة الكبيرة لسيدى عرش الدين، وقد تجمع المريدين من كل حدب، ولكل منهم هدفه من الزيارة، وحلقات ذكر وإنشاد ديني وألعاب سيرك ومخدرات وممارسة الفحشاء، وأسواق لخدمة الزوار.

نشاهد الست أمينة بنت هاجر (سميحة أيوب) المنجذبة للمقام تطمع بالشفاعة بعد خطيئتها في شبابها، والمتصوف الدكتور (محمود الجندى) الذي يحاول إسباغ سيطرته على الضريح لفرض فكره المتخلف على البسطاء بدعوي الشفاعة، وألمهم النية، ويواجهه إبراهيم (علاء مرسى) المؤمن البسيط، والمتردد مابين الدين الصحيح والجهل، وخادم الضريح (صبرى فواز) المنجذب مؤمنا بالكرامات والبركات، ومديحة (زينة) أم البنات المغلوبة على أمرها، جاءت مع أمها (وفاء عامر) لتستجدى الولد، حتى لايضيع الميراث وسط أهل زوجها إسماعيل (أحمد وفيق) الذي ترك أرضه في رعاية أخيه جابر (على حمدى) ليجاور الضريح طمعا في الولد، وتلجأ الأم لكودية الزار زوبه (عفاف مصطفي) والتي تناول مديحة منقوعًا، سبب وفاتها، وطلعت (أحمد بدير) صاحب السيرك، الذي يكتشف أن إبنته الوحيدة نعمات (سمية الخشاب) قد حملت من لاعب الخناجر سيد (محمد لطفي) اليتيم الذي رباه وآواه، ولم يحفظ الجميل، وأراد أن يجبره على الزواج من إبنته طمعًا في السيطرة على السيرك، فيقوم طلعت بتزويجه من مديحة، ثم يجبره على طلاقها ويطرده من السيرك.

وهدان (أحمد رزق) صعلوك متحرش نصف مجنون، بسبب عهر أمه (صفية العمرى) التي كانت تُمارس الدعارة في شبابها بالموالد أمام إبنها الصغير وهدان، فشب يتمنى التخلص من عارها بقتلها مرات، ويخاف أن تكون قد ماتت في إحدى المرات، فقد كانت هاجسه الذي يراه في كل امرأة عاهرة يقابلها، حتى عثر على بائعة الذرة وفية (نسرين أمين) التي لجأت لبيع جسدها لتربى رضيعها، وعرض عليها وهدان الزواج وهو يراها في صورة أمه، والحاج فضل (سيد رجب) صاحب أرض المولد واللوكاندة التي يديرها ابن أخيه القواد منصور (وائل نور) ويستغلها في إيواء راغبى المتعة الحرام، ويبيع فضل الأرض لشركة إستثمارية، وتسرق منه النقود وتتبعثر من السارق أمام الضريح، ويتعرف منصور على نور (أيتن عامر) الجميلة ويتزوجها بعقد وهمى، ليكتشف إنها شمس المنقبة ابنة بائع الشاى العاجز سالم (سامى مغاورى) والذي أجبرها على إرتداء النقاب حتى لايستغل الطامعين عجزه، وسعيد (أحمد صيام) الكمنجاتى المنكسر والذي يربي حبيبه (ياسمين رحمى) ابنة طليقته ساميه (سلوى محمد على) وهو يعلم إنها ابنة غير شرعية من علاقة سابقة، ويرضخ لطلبات المنشد الدينى أبو قمر (عمرو عبد الجليل) ليفوز بالعمل بفرقته، بينما كان أبو قمر المنشد الدينى بشخصية جنسية متدنية عاهرة، من خيانة زوجية وزواج مسيار، لتدخين الحشيش وإزلال من حوله، ويطمع بزواجه من حبيبة التي يكتشف إنها إبنته الغير شرعية من علاقته السابقة بأمها سامية.[5]

طاقم التمثيل[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ تواريخ العرض: فيلم - الليلة الكبيرة - 2015، تاريخ الوصول 13 يوليو 2019. نسخة محفوظة 17 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ تواريخ العرض علي موقع IMDb (بالإنجليزية)، تاريخ الوصول 13 يوليو 2019. نسخة محفوظة 4 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ وصلة مرجع: https://www.elcinema.com/work/1609015/boxoffice.
  4. ^ هوامش: فيلم - الليلة الكبيرة - 2015، تاريخ الوصول 13 يوليو 2019. نسخة محفوظة 25 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ محتوى العمل: فيلم - الليلة الكبيرة - 2015، تاريخ الوصول 13 يوليو 2019. نسخة محفوظة 26 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ طاقم العمل: فيلم - الليلة الكبيرة - 2015، تاريخ الوصول 13 يوليو 2019. نسخة محفوظة 23 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ طاقم العمل علي موقع IMDb (بالإنجليزية)، تاريخ الوصول 13 يوليو 2019. نسخة محفوظة 4 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]