المخطوطة الإسكندرانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المخطوطة الإسكندرانية
معلومات عامة
جزء من
البداية
القرن 5 عدل القيمة على Wikidata
مثال لـ
لغة العمل أو لغة الاسم
المواد المستخدمة
المجموعة
العمل الكامل مُتوفِّر في
لديه جزء أو أجزاء
صورة ورقة من المخطوطة الإسكندرانية

المخطوطة الإسكندرانية من أهم مخطوطات العهد الجديد.[2][3][4] تعود للقرن الخامس الميلادي وليست كاملة.

زوائد[عدل]

تحوي المخطوطة في العهد الجديد رسالتي كليمنتوس، وفي العهد القديم هناك مزامير لسليمان.

معلومات[عدل]

تعتبر مخطوطات الاسكندرانية من أهم مخطوطات العهد الجديد. تعود للقرن الخامس الميلادي وهي مخطوطات من الإنجيل اليوناني.و تحتوي المخطوطة على أغلب ترجمات التوراة والعهد الجديد. انها واحدة من أربع مخطوطات ترجع إلى الإسكندرية وقد تأثرت بمشاعر عديدة من الغنوصية وأيضا الفاتيكانية والسينائية. انها واحدة من أقدم المخطوطات وأكثرها اكتمالا من الكتاب المقدس. تم تعيينها عام 1751 م باسم(خطاب أ) في المكتبة البريطانية أيضا كانت أول مخطوطة تحتوي على نصوص وخطابات كثيرة. تاخذ المخطوطة اسمها من مدينة الإسكندرية التي بقيت فيها لسنوات عدة إلى أن احضرها البابا سيريال ليوكاريس بطريرك الأرثوذكس الشرقيون من الإسكندرية إلى القسطنطينة. ثم تم اعطائها إلى تشارلز الأول ملك انكلترا في القرن 17. وقد كانت من أفضل مخطوطات الإنجيل اليونانى الموجودة في بريطانيا. ثم تم إيداعها أخيرا إلى جانب المخطوطات السينائية في معرض ريتبلت في مكتبة بريطانيا. وقد تم تعديل بعض من نصوص المخطوطة منذ القدم.

المصادر[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: http://www.bl.uk/collection-guides/royal-manuscripts.
  2. ^ S. P. Tregelles (1856). An Introduction to the Critical study and Knowledge of the Holy Scriptures. London. ص. 155.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان بدون ناشر (link)
  3. ^ the British Library's website. نسخة محفوظة 25 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Gregory, C. R. (1900). Textkritik des Neuen Testaments (بالألمانية). Leipzig: J.C. Hinrichs'sche Buchhandlung. Vol. 1. p. 30. Archived from the original on 2019-08-10. Retrieved 2010-03-18.

ويكيبيديا الإنجليزية