الناهة بنت مكناس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الناهة بنت حمدي ولد مكناس وزيرة الخارجية الموريتانية وهي أول وزيرة خارجية في العالم العربي[1]. و هي في حكومة رئيس الوزراء مولاي ولد محمد الأغظف.

الناهة هي ابنة وزير خارجية موريتانيا السابق حمدي ولد مكناس، وتقود حزبا سياسيا هو الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم، الموالي للرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز.

وانتخبت خليفة لوالدها بعد وفاته على رأس الحزب الذي أسسه مع مجموعة رفاقه في التسعينيات، وكانت من أول البرلمانيين الذين تقدموا بطلب حجب الثقة عن حكومة الرئيس الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله 2008.

عملت وزيرة مستشارة برئاسة الجمهورية، ثم أقيلت من منصبها إثر انقلاب الثالث من أغسطس/آب 2005 وتفرغت نهائيا للعمل الحزبي، فتمكنت من دخول البرلمان مع مجموعة من أعضاء حزبها عام 2006.

وتلقت تعليمها الأساسي والثانوي والعالي في نواكشوط ودكار وباريس، وحصلت على الشهادة العليا في الإدارة من المعهد العالي للإدارة بفرنسا، وتدربت في البنوك الفرنسية. وفي يوم 22 مارس 2011 م وبموجب تعديل وزاري على تشكلة الحكومة الموريتانية تم اقالة[2] الناهة من وزارة الخارجية.

مراجع[عدل]

هذا بعض ما يتعلق بـ الناهة بنت مكناس

Flag of Mauritania.svg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية موريتانية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.