انفجار الدوحة 2004

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هي عملية اغتيال لرئيس جمهورية الشيشان إشكيريا السابق سليم خان يندرباييف عن طريق تفجير قنبلة في سيارته يشتبه في أن من وضعها عملاء تابعلين للاستخبارات الروسية وقع الحادث في 13 فبراير عام 2004 في العاصمة القطرية الدوحة وفارق الحياة في المستشفى، وأصيب ابنه داود 13 عام بجروح خطيرة.[1]

المشتبه بهم[عدل]

لم يتضح في البداية من كان مسؤولاً عن الانفجار، ولكن الشكوك تنصب على وكالة الاستخبارات الخارجية الروسية رغم نفيها أي تورط في عملية الاغتيال. في اليوم التالي للهجوم قبضت السلطات القطرية على ثلاثة من الروس في السفارة الروسية بقطر وأطلق سراح واحد منهم السكرتير الأول للسفارة الروسية في قطر بسبب وضعه الدبلوماسي والباقيين وكلاء الاستخبارات الخارجية اناتولي وفاسيلي اتهموا في اغتيال يندرباييف وتهريب الأسلحة إلى قطر وقدموا إلى قطر من أجل جمع معلومات حول يندرباييف. وخلصت تحقيقات النيابة العامة القطرية إلى أن المتهمين تلقوا أوامر من سيرجي إيفانوف شخصياً للقيام بعملية الاغتيال.

المحاكمة[عدل]

في 30 يونيو عام 2004 حكم عليهم بالسجن مدى الحياة وذكر القاضي أنهم تصرفوا بناءً على أوامر من القيادة الروسية.

العلاقات ما بين قطر وروسيا[عدل]

تسبب الحكم في توتر العلاقة بين الدوحة وموسكو، وفي يوم 23 ديسمبر 2004 وافقت قطر على تسليم السجناء إلى روسيا حيث يمكن لهم قضاء عقوبة السجن هناك.تم ترحيلهم إلى روسيا وسلطات السجون الروسية ذكرت أن الحكم الصادر في قطر «ليس له صلة بروسيا» وبالتالي أطلق سراحهم وأختفوا عن الانظار.

المراجع[عدل]