باب (داخلي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
باب مكتبة الجامع الكبير (نابل) تونس
باب عربي خشبي قديم

الباب هو جهة لإغلاق فتحة في جدار. يتم عمل الفتحات في الهيكل الخارجي للمبنى، وذلك للسماح بوجود اتصال بين المساحة الخالية المحصورة والعالم الخارجي، وكذا للسماح بوجود صلة مع المساحة الخالية الخارجية حينما تكون الظروف الطبيعية مواتية وملائمة. ويتم عمل هذه الفتحات في القواطيع الداخلية للسماح بالاتصال بين مختلف الأجزاء الموجودة في المساحة الخالية المحصورة.

ومن ثم يمكن التحكم في الوصل أو الفصل في الحوائط والأبواب والنوافذ والتي يمكن جعلها في الفتحات على أن يرتكز نوع التصميم الخاص بها على الغرض الذي تم استهدافه منها، وعلى الرغم من أن غرض الأبواب والنوافذ هو أن تخدم بصورة مؤقتة نفس الشيء كالحوائط التي تم وضعها فيها إلا أنه يمكن أن يتم استخدامها كذلك من قبل المهندس المعماري كي يوجد - من حيث طبيعتها ولونها وأبعادها وعلاقتها مع كتلة هيكل المبنى - بعضاً من المؤثرات المعمارية التي تسر أعين الناظرين وتحدد وتميز المبنى بسمة مميزة.

يمكن تنفيذ الأبواب والنوافذ من تشكيلة متنوعة من المواد مثل: الخشب والمعدن، والحديد المطاوع، والألومنيوم، ومعادن أخرى متنوعة، ومن بين كل هذه المواد يعد الخشب أقدمها والأكثر شيوعاً واستخداماً منذ زمن طويل.

وقد كان البدو في الماضي يستخدمون ويطلقون على رواق البيت بابا ، لأنه بمنزلة الباب في هذا الوقت وكان جزءا من بيت الشعر القديم والباب يستخدم في اللغة كما هو متعارف عليه في الواقع ؛ فيقولون : (( فتحت باب خير )) .

طالع أيضا[عدل]