هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

باروك (لبنان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)


باروك أو الباروك قرية لبنانية في قضاء الشوف في جبل لبنان. تقع قرية الباروك في أعالي تلال الشوف على ارتفاع بين ١٠٠٠ و١٢٠٠ متر عن سطح البحر، على سفح جبل الباروك. تشكل الباروك إحدى المراكز السياحية والطبيعية الأفضل في قضاء الشوف كذلك على صعيد لبنان ككل. يبلغ عدد سكان الباروك حوالي خمسة آلاف، موزعين على عائلات محمود، حلاوي، الحكيم، كرباج، البستاني، الينطاني، العماطوري، نخلة ، حداد، أبو شهلا... في الباروك مدرسة رسمية واحدة، مستشفى حكومي واحد ومستوصفين وعددمن المنظمات الاهلية.

في آصل كلمة الباروك: تقول المراجع ان اصل كلمة الباروك يعود إلى واقعة مرور قوافل التجارة عبر البلدة منذ القدم وكانت الجمال والحيوانات حين تمر بالباروك "تبرك" أي ترتاح على النبع حيث المياه العذبة والبرودة الطبيعية، لذلك صارت تسمّى الباروك من "برك"

مميزات البارك تشكل الباروك مركز اصطياف مميز في قضاء الشوف كونها تقع على سفح جبل الباروك الذي يضم أكبر محمية طبيعية للأرز اللبناني cidrus libani في لبنان والتي تشكل آخر امتداد للأرز اللبناني في القسم الجنوبي من الكرة الارضية. ففيها أكبر غابة أرز في لبنان تبلغ مساحتها أكثر من ٦٠٠ هكتار من الارز.

بالاضافة إلى الارز، تنبع من الباروك عدد من الينابيع، أبرزها نبع الباروك الذي يشكل عند مصبه على البحر المتوسط نهر الاولي، أحد أطول إنهار لبنلن. كما ان نبع الباروك يؤمن مياه الشفة لكافة بلدات وقرى قضاء الشوف وقضاء عاليه والساحل الجنوبي من بيروت وحتى صيدا. اشتهرت الباروك زراعيا بزراعة التفاح اللبناني الشهير بطعمه السكري وشكله الجميل، كما ازدهرت فيها زراعة الفواكه على آنواعها، وكانت سابقاً فيما مضى تشتهر بزراعة العنب والتين، إذ كان في الباروك ما يقارب السبعة معاصر للعنب، والعديد من مطاحن القمح الذي كان زهل هذه القرية يزرعونه في سفوح الجبل وعلى الروابي المحيطة. وما زالت هنالك ثلاثة مطاحن شاهدة على عصر الوئام بين الإنسان والمحيط الطبيعي. من البارك ظهر العديد من المشاهير، وأبرزهم شاعر الوطن، رشيد بك نخلة، الذي وضع النشيد الوطني اللبناني (كلنا للوطن) والذي برز في الزجل اللبناني. إلى جانب رشيد نخلة برز اسم أمين رشيد نخلة أو شاعر القرية الذي ألّف العديد من الدواوين الشعرية والنثريات الجميلة والعذبة. كما برز من الباراوك الشيخ أبو حسن عارف حلاوي، أحد المراجع الدينية الابرز في لبنان خلال القرن العشرين والذي تحول منزله حيث يرقد مزاراً يتبارك منه المؤمنون. هذا إلى حانب العديد من الشخصيات التي لعبت دورا على الصعيدين الشوفي والوطني.

ميزة الباروك الاساسية انها نموذج مصغّر عن الوطن اللبناني. ففيها غابة الارز، الشعار الوطني للبنان ولكل لبناني ولكل محب للوطن الصغير. كما ان للباروك الفخر في إنشاد النشيد الوطني من كلمات رشيد نخلة، ابنها البار الذي تربى في آزقتها الصغيرة وشرب من نبعها فكانت كلماته عرفان الباروك للوطن الكبير. كما ان الباروك تحفظ العيش اللبناني الاصيل، فيها كنيستين للمسيحيين ومجلسين للدروز، وفيها أول مصالحة وطنية بعد انتهاء الحرب اللبنانية.

المراجع[عدل]

الباروك

محمية ارز الشوف

Flag-map of Lebanon.svg هذه بذرة مقالة عن إحدى مناطق لبنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.