برنامج ثابت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة توضح موقع البرنامج الثابت في تركيبة الحاسب الآلي

البرنامج الثابت أو فيرموير (بالإنجليزية: Firmware) في علم الحاسوب هو برنامج يثبت على الأجهزة الصلبة هارد وير. يكون بالعادة موجود في أجهزة الفلاش أو كصورة رقمية يتم تنزيلها من قبل المستخدم على أجهزة موجودة.

تعريف البرنامج الثابت أو البرنامج الثابت[عدل]

في علم الحاسب البرنامج الثابت هو عبارة عن (سوفت وير) أي برنامج موجود ضمن أجهزة العتاد الصلب. وهو يزود في أغلب الأحيان على (flash ROMs) أو يكون على هيئة (binary image file) يمكن تحميله إلى العتاد بواسطة المستخدم.

لنتعرف بشكل أوضح على البرنامج الثابت[عدل]

جميع المنتجات الإلكترونية الحديثة على الأغلب تتكون من: متحكم صغري (microcontroller) - ذاكرة - وحدة إدخال- وحدة إخراج - مصدر للطاقة - برنامج داخلي لتنظيم هذه العمليات. وأفضل مثال على ذالك التليفون المحمول حيث يحوي بداخله مايكروبوسيسور خاص به ولوحة مفاتيح لإدخال البيانات وشاشة وسماعة والهزاز لإخراج هذه البيانات والبطرية كمصدر للطاقة. وهناك برنامج داخلي للتحكم في باقي المكونات (سوفت وير) وهذا البرنامج يطلق علية البرنامج الثابت. ويغير هذا البرنامج الثابت من جهاز محمول لاخر وذلك لاختلاف الهاردوير الموجودة في كل جهاز عن الأخر حيث ان البرنامج الثابت يكون مكتوب أساساً لموديل تليفون محدد ولا يمكن استخدامة في تليفون أخر ولكن في بعض الأحيان يعمل البرنامج الثابت على أجهزة مختلفة وذلك لاختلاف شكل التليفون الخرجي ولكن هناك تشابة في المكونات الداخلية.

تعريفات[عدل]

يمكن وصف البرنامج الثابت كما يلي:

  • هو برنامج موجود في ذاكرة من نوع (ROM) read-only memory ذواكر قراءة فقط.
  • أو في شريحة من نوع ]EPROM] (erasable programmable read-only memory) ذواكر قراءة فقط قابلة للمحو وإعادة البرمجة, التي يمكن تعديلها من قبل برنامج بواسطة جهاز خارجي خاص, ولكن ليس بواسطة برامج تطبيقية عامة.
  • أو في شريحة من نوع EEPROM electrically erasable programmable read-only) memory) وهنا المحو للذاكرة يكون كهربائياُ أما في ذواكر (EPROM) فإن محو البيانات يتم باستخدام الأشعة فوق البنفسجية.

مصدر البرنامج الثابت[عدل]

البرنامج الثابت استعمل أصلاً من أجل البرامج الميكروية المكتوبة من أجل المعقبات الدقيقة مثل AMD29xx. 

لاحقاً, تم صياغة البرنامج الثابت ليقوم بوظائف بدلاً من الهاردوير في المعالجات المصغرة قليلة التكلفة. الآن البرنامج الثابت في العديد من الأجهزة يمكن تحديثه بدون الحاجة إلى معدات إضافية, غالباً من خلال استخدام برامج تشترى من مزودين تسمى (vendor-provided software). في المجال العملي, تحديث البرنامج الثابت يحسن الأداء والثقة. في الواقع حتى الوظيفة الأساسية المتوفرة في الجهاز, والعديد من الأجهزة استفادة من التحديثات المنتظمة للـ البرنامج الثابت. إحدى الأجهزة الأكثر شيوعاً لتمتلك تحديثات نظامية للـ البرنامج الثابت هي أجهزة التسجيل مثل وسائط النسخ الليزرية (DVD, CD, HD DVD, Blu-ray), وبما أن تكنولوجيا الوسائط تتطور, لذلك فإن تحديث الالبرنامج الثابت يضمن للهاردوير بأن يبقى معاصر وملائم.

تطوير البرنامج الثابت[عدل]

يتم تطوير الالبرنامج الثابت للعناية بالمحتوى القابل للبرمجة في أجهزة الهاردوير, والتي تتألف من أوامر ب لغة الآلة من أجل المعالج, أو من بنية أعدادات من أجل إصلاح وظائف الأجهزة, أو مصفوفة مدخلات أو أداة منطقية قابلة للبرمجة. الميزات النموذجية العامة للـ البرنامج الثابت هي التي يمكن تحديثها ما بعد التصنيع, إما إلكتروناً, أو بواسطة استبدال وسيلة تخزين البرنامج الثابت كشريحة الذاكرة الموضوعة على مقبس.

البرنامج الثابت يمكن أن (ولكن ليس من الضروري) يعرض في واجهة خارجية سهلة الوصول. على سبيل المثال, في بعض تطبيقات المودم لا يمكن الوصول إلى  البرنامج الثابت مباشرتاً, ولكنه جزء من مجموعة من الأجهزة والبرنامج الثابت مسؤول عن الاستجابة على الآوامرمن النظام المضيف.

من المعروف ان البرنامج الثابت يخزن في ذاكرة ROM, ولكن التكلفة والأداء دفعت بائعي هذه العناصر إلى تبني بدائل متنوعة, تتضمن وسائط غير قابلة للتغيير مثل (EPROM and Flash), أو SRAM كال (البرنامج الثابت) المحمل بواسطة (device driver) لنظام التشغيل

البرنامج الثابت and device drivers[عدل]

وجدة شركات التصنيع أن تحميل البرنامج الثابت من قبل النظام المضيف له ميزتين أرخص وأكثر مرونة. وكنتيجة لذلك, أكثر الأجهزة حالياً غير قادرة على أداء وظيفتها بأي طريقة مفيدة حتى يغذي الحاسوب المضيف البرنامج الثابت الضروري لذلك. إن تحميل البرنامج الثابت يعالج من قبل (device drivers).

المراجع[عدل]

[1][www.arabhardware.net]