بوابة:إلكترونيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة الإلكترونيات

بوابة مخصصة
لكل ما يخص ميدان الكهرباء والالكترونيات

المقدمة عدل ]

الإلكترونيات هو مجال يختص بدراسة الشحنات الكهربية (الإلكترونات المتحركة) من الموصلات اللافلزية (غالبًا ما يُطلق عليها أشباه موصلات)، في حين يشير مصطلح الكهرباء إلى تدفق الشحنات الكهربية من خلال موصلات فلزية.

وتعتبر دراسة أشباه الموصلات والتقانة الخاصة بها أحد فروع علم الفيزياء، بينما يعتبر تصميم وبناء الدوائر الإلكترونية لحل المشاكل العملية أحد فروع علم هندسة الإلكترونيات.


•في الموسوعة الحرة ويكيبيديا عربية يوجد حاليًا 2٬457 مقالة مرتبطة «بالإلكترونيات»•

الإلكترونيات


مقالة مختارة عدل ]

قانون أوم هو مبدأ أساسي في الكهرباء، أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى واضعه الفيزيائي الألماني جورج سيمون أوم. فقد أجرى أوم تجارب لقياس فرق الجهد الكهربائي المطبق على دوائر كهربائية بسيطة وشدة التيار الكهربائي المار فيها، مع تغيير طول السلك المستخدم فيها. واستنتج بعض المعادلات المعقدة والتي جرى تعديلها حتى وصلت لصورتها البسيطة المبينة لاحقا.


جهاز إلكتروني عدل ]

آي بود (بالإنجليزية: iPod)‏ هو خط من منتجات أجهزة الوسائط المتعددة أنشأتها وسوقتها شركة آبل. خط المنتجات يتكون حاليا من آي بود كلاسيك , آي بود تاتش ,آي بود نانو,آي بود شفل. آيبود كلاسيك يخزن الوسائط عن قرص صلب داخلي بينما البقية على ذاكرة فلاش. آي بود يمكن أن يعمل كوسيط تخزين خارجي (عدا تاتش). سعة التخزين تختلف بين الآي بودات تندرج بين 2 ق.ب في آي بود شفل حتى 160 ق.ب في أي بود كلاسيك. أعُلن عن أول آي بود في 23 أكتوبر, 2001 وأطلق في 10 نوفمبر 2001. كل الموديلات أعيد تصميمها عدة مرات منذ أطلاقها.


مواضيع متعلقة عدل ]



شخصية مميزة عدل ]

اندريه ماري أمبير (1775 - 1836) هو عالم ورياضي فرنسي أجرى عدة تجارب على الظواهر الكهرومغناطيسية بعد أن سمع باكتشاف أورستد لتأثير التيار الكهربائي في سلك على إبرة مغناطيسية بقربه. وقد بين أمبير هذا التأثير بين سلكين يحملان تيارين بفعل المجالين المغناطيسيين حولهما. وقد سميت وحدة قياس شدة التيار أمبير باسمه.


تصنيفات عدل ]