بسمة بنت طلال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
العائلة المالكة الأردنية الهاشمية
Jordan coat of arms.png


الأميرة بسمة بنت طلال (11 مايو 1951 - )، ابنه ملك الأردن الأسبق طلال بن عبد الله والملكة زين الشرف وأخت الملك الحسين بن طلال، وعمة ملك المملكة الأردنية الهاشمية الحالي عبد الله الثاني. ولدت في عمّان وتلقت دراستها الأولى في المدرسة الأهلية للبنات، ثم واصلت تعليمها في بريطانيا، إلى أن التحقت بجامعة أوكسفورد حيث تخصصت في اللغات وجدتها ام والدها هي الاميرة صالحة بنت مغرم الشهري سعودية الجنسية والدها الامير الفارس مغرم الشهري الازدي من أمراء منطقة عسير مدينة النماص بالمنطقة الجنوبية من السعودية وهم من نسل وسلالة الحَجر بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وهو جد لقبيلة بني شهر حالية في السعودية تسكن المنطقة الجنوبية ارض الضباب مدينة النماص بمنطقة عسير.

مساهماتها ومشاركاتها في الحياة العامة[عدل]

في سنة 1977 عهد إليها شقيقها الملك حسين بمسؤولية إدارة صندوق الملكة علياء للعمل الاجتماعي التطوعي الأردني. ولتحقيق هدف الصندوق في المشاركة بتطوير العمل الاجتماعي التطوعي قامت بزيارات إستطلاعية مكثفة لمختلف مناطق المملكة للتعرف على القضايا الاجتماعية. كما أشرفت على إعداد الدراسات الاجتماعية لهذه القضايا وبناء جسور التعاون مع الدول العربية والمؤسسات والهيئات الدولية. وقد تمكن الصندوق برئاستها من إقامه عدد من المشاريع الاجتماعية لخدمة المعاقين والتنمية الاجتماعية، هذا إلى جانب مواصلة الدعم للجمعيات والمؤسسات الاجتماعية القائمة في الأردن.

حياتها الأسرية[عدل]

كانت متزوجة من تيمور داغستاني، وأنجبا[1]:

والآن هي متزوجة من وليد الكردي[2]، ولديهما من الأبناء:

المراجع[عدل]

Jordan coat of arms.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية من الأسرة المالكة الأردنية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.