بطاقة مثقبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مثال لبطاقة مثقبة

البطاقات المثقبة أو رقع التثقيب هي البطائق التي لعبت الدور المركزي في نظام البطاقات المثقبة الذي شكل منعطفا هاما في المعلوميات (معالجة المعلومات بشكل آلي) خلال النصف الثاني من القرن العشرين. كانت هذه البطاقات تستعمل لتخزين المعلومات في شكل يمكن قراءته بطريقة ميكانيكية، ويعتبر إدخال البيانات بواسطة هذه البطائق في أنظمة الحواسيب آنذاك من أهم التطبيقات.

نبذة تاريخية[عدل]

إستطاع جوزيف ماري جاكار حوالي سنة 1790 بناء منسج يمكن أن تدار آليا بواسطة البطاقات المثقبة. ولكن جوزيف ليس هو الذي اخترع هذه البطاقات رغم أنه وظفها في التنسيج، ويعتبر بعض الباحثين أن تاريخ البطاقات المثقبة يعود إلى القرون الوسطى، وفي القرن التاسع عشر تم إستخدامها في صناديق الموسيقى و الأرغونات اليدوية.

التسخير في المعلوميات[عدل]

في معالجة المعلومات، مجموعة من البيانات، أستخدمت البطاقات المثقبة بشكل رئيسي خلال القرن العشرين وذلك لتخزين البيانات بطريقة يمكن لآلة حاسبة مثل آلة حاسبة ميكانيكية أو كهروميكانيكية ولاحقا الحاسوب التعامل معها وقراءتها ميكانيكيا. كانت البرامج الحاسوبية وقتذاك يُحْتَفَظ بها في شكل كومات من البطاقات المثقبة إذ لم توجد وقتها بدائل كالذاكرات السريعة غير الأشرطة المغناطيسية في ثوبها البدائي. قبل أن توجد الحواسيب كانت البطاقات المثقبة تستعمل لتصنيف وتسجيل البيانات.

كانت الخرامة تستعمل في صناعة البطاقات المثقبة وهذه الخرامات آلات كبيرة نوعا ما تعمل بشبه لوحة  مفاتيح واستخدمت في الغالب من طرف عاملات يضربن على هذه اللوحات لإحداث الثقوب وفي بعض الأحيان كان يستخدمها المبرمجون لتثقيب بطاقاتهم التي يديرون بها معالجة حوسبية معيّنة.

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.