ذاكرة حاسوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ذاكرة الحاسوب وهي بطاقة التي مكونة من خلايا التي تخزن بداخلها المعلومات التي تعرض أمامنا على شاشة الحاسوب أي المواد غير المحفوظة في القرص الصلب, حيث إذا إنطفأالحاسوب ولم نحفظ المواد في القرص الصلب لا يمكننا إعادة عرضها.

ذاكرة الحاسوب[عدل]

يعتقد الكثير من مستخدمي الحاسوب أن استخدام الذاكرة محصور بموقع واحد في الحاسوب وهو الذاكرة الرئيسية التي يستخدمها نظام التشغيل والبرامج. حقيقة الأمر أن استخدام الذاكرة يدخل في الكثير من أجزاءه مثل المعالج و كرت الشاشة و كرت الصوت هي مجرد أمثلة على المكونات التي تحتاج إلى ذاكرة لكي تعمل. ما سأحاول بيانه في هذا المقال هو أشهر أنواع الذواكر واستخداماتها والتطورات التي حصلت للذاكرة منذ بداياتها.

ذاكرة القراءة فقطROM[عدل]

هي ابسط أنواع الذاكرة ,أي ذاكرة للقراءة فقط. وهو اختصار لـ Read Only Memory ،هنا المعلومات تكتب على شريحة الذاكرة ولا يمكن للمستخدم أن يغير أي من المعلومات الموجودة في الذاكرة بالإضافة أو التغير. أشهر استخدام لهذا النوع من الذاكرة هو لحفظ برنامج البيوس للوحة الأم. هنا. هذه الذاكرة لا تحتاج لأي طاقة كهربائية للاحتفاظ بالمعلومة.

اقسام ذاكرة ROM[عدل]

  1. PROM:

وتعنى Programmable ROM وهى قطعة من الذاكرة يمكن برمجتها مرة واحدة فقط. بعد أن تكتب المعلومات عليها لا يمكن مسحها أو تبديلها.

  1. EPROM:

Erasable PROM وهى نفس PROM إلا انه يمكن مسح المعلومات الموجودة بهذه الذاكرة وذلك باستخدام الأشعة الفوق بنفسجية . هذه الأشعة يتم توجيهها إلى مجس خاص موجود على الذاكرة لفترة معينة من الوقت مما يؤدى لمسح كل المعلومات وبالتالي يمكن إعادة برمجة الذاكرة بمعلومات أخرى.

  1. EEPROM:

Electrically Erasable PROM هذه الذاكرة هي التي تستخدم الآن في اغلب اللوحات الأم الحديثة لحفظ برنامج البيوس . هذا النوع من الذاكرة يمكن مسح المعلومات الموجودة عليها و إعادة برمجتها. و وجود كلمة Flash BIOS من ضمن مواصفات اللوحة الأم فهذا يعنى أنها تستخدم EEPROM .

ذاكرة الوصول العشوائي RAM[عدل]

هذا المسمى هو ما يربطه غالب المستخدمين بالذاكرة. وهو اختصار لـ Random Access Memory هو الذاكرة التي يمكن الوصول إليها بشكل غير منظم. لشرح كلمة غير منظم يجب أن نشرح كيف يتم تخزين المعلومة في الذاكرة. الذاكرة مقسمة مواقع. كل موقع له عنوان الخاص. عند الحاجة إلى أي معلومة مخزنة في الذاكرة فانه يتم الوصول إليها مباشرة من خلال عنوانها الخاص بها . عند عدم وجود عنوان خاص لكل موقع، فانه لإيجاد المعلومة يجب البحث بكل المواقع لغاية العثور على المعلومة المطلوبة. هذا البحث يتم بطريقة منظمة أي البحث بأول خانة ومن ثم الثانية والثالثة وهكذا. أن المعلومة المخزنة بهذه الذاكرة يتم مسحها عند فصل التيار الكهربائي (أي أنها متطايرة) لذلك ينصح بحفظ المعلومة أول بأول .تقاس ذاكرة الوصول العشوائي بالميجابايت أن هذه الذاكرة أسرع بكثير من ذاكرة القراءة فقط.

انواع ذاكرة RAM[عدل]

  1. SRAM:

وهى Static RAM والمقصود من كلمة Static هي ثبات المعلومة. SRAM يعتبر أسرع أنواع الذاكرة، ولكن بسبب غلاء سعره، فان استخدامه في العادة يكون محصورا بداخل المعالج كذاكرة مخبئيه (Cache Memory) من المستوى الأول أو الثاني.

  1. ASRAM:

Async SRAM تعتبر من النوعيات القديمة من SRAM هذه الذاكرة تعمل بتردد منفصل عن المعالج. لذا تجدها مستخدمة كذاكرة مخبئيه من المستوى الثاني لكثير من المعالجات القديمة والتي كانت فيها الذاكرة المخبئيه تركب على اللوحة الأم وليس المعالج.

  1. SSRAM:

Sync SRAM بمعنى أن الذاكرة تعمل بنفس تردد الناقل الأمامي للمعالج ولا تختلف تقنيا عن سابقتها.

  1. PBSRAM:

Pipeline Burst SRAM هي أكثر نوع استخداما حاليا. لشرح هذا النوع يجب الدخول في عالم المعالج لنشرح المقصود بكلمة Pipeline. تقنية Pipeline تسمح للمعالج بأداء أكثر من مهمة بنفس الوقت .من مميزات هذه الذاكرة قدرتها على العمل بسرعة تردد أكثر من 66 ميغاهرتز، مما يجعلها مناسبة للمعالجات التي واكبت هذه الذاكرة والتي تعمل بسرعات قد تصل إلى 400 ميغاهرتز. هنا نكون قد انتهينا من أشهر أنواع الذاكرة SRAM والتي بينا أن استخدامها بغالب الوقت محصورا بداخل المعالج أو كجزء من ذاكرته الداخلية.

  1. VRAM:

Video RAM هي نوع من الذاكرة المخصصة لكروت الشاشة. تتميز هذه الذاكرة بسرعتها. الميزة الرئيسية لهذا النوع من الذاكرة هو إمكانيتها التعامل مع (RAMDAC) وهو القطعة المسئولة عن تحديث الصورة على الشاشة ومعالج كرت الشاشة بنفس الوقت

  1. WRAM:

RAM هو نوع متطور من VRAM هذا النوع من الذاكرة ليس له أي علاقة بنظام التشغيل Microsoft وأي تشابه في التسمية هو مجرد مصادفة. تم تعديل بعض التقنيات المستخدمة في هذا النوع من الذاكرة عن سابقتها مما أدى إلى زيادة في سرعة نقل المعلومة تعادل 25% زيادة عن VRAM

  1. SGRAM:

Synchronous Graphics RAM هي الجيل الثالث من الذواكر المختصة بكروت الشاشة. يتميز هذا النوع بعمله بنفس سرعة الناقل الأمامي للمعالج لغاية 100 ميغاهرتز. برغم أن هذا النوع من الذاكرة لا يستطيع التعامل مع RAMDAC ومعالج كرت الشاشة بنفس الوقت، إلا انه يستطيع فتح صفحتين من المعلومات بنفس الوقت.

الفرق بين ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط[عدل]

ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط يمكن قراءة البيانات التي عليها كما يمكن الإضافة إليها من خلال الكتابة هي ذاكرة للقراءة فقط ولا يمكن الكتابة عليها ذاكرة مؤقتة ذاكرة غير مؤقتة تعتبر ذاكرة التشغيل الأساسية في الحاسوب تحتوي على البرامج الأساسية التي يتم تحميلها في كل مرة يتم فيها فتح جهاز الحاسوب لا يتم الاحتفاظ بالبيانات والبرامج المخزنة حيث أنها تمسح بمجرد إغلاق الحاسوب لا يتم فقد البيانات المخزنة عند حدوث انقطاع للكهرباء يمكن تعديل حجمها 16, 64 . 128 ميجابايت حجم ثابت

المصادر[عدل]

المراجع:
1. كتاب الحاسوب والبرمجيات الجاهزة ( مهارات الحاسوب)
2. [1] ....... </b3> 3. http://www.forum.topmaxtech.net/t69544.html#ixzz2HHflPDe7OPOP
4. كتاب Introduction to computers [2]

انظر أيضا[عدل]