بنية بيانات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بنية البيانات)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شجرة ثنائية, احدى امثلة هياكل البيانات

في علم الحاسوب، فإن بنية البيانات هي طريقة خاصة لتخزين وتنظيم البيانات في الكمبيوتر بحيث يمكن استخدامها بكفاءة.[1][2]

تناسب أنواع مختلفة من هياكل البيانات أنواع مختلفة من التطبيقات، وبعضها مخصص بدرجة عالية لبعض المهام المحددة. على سبيل المثال، الأشجار-ب بشكل خاص مناسبة تماما لتنفيذ قواعد البيانات ، في حين تنفيذ المترجم عادة ما يستخدم جداول الهاش للبحث عن المعرفات.

وتستخدم هياكل البيانات في كل برنامج تقريبا أو نظام برمجيات. هناك هياكل بيانات محددة تعتبر من المكونات الأساسية للكثير من الخوارزميات الفعالة، وتجعل من الممكن إدارة كميات ضخمة من البيانات، مثل قواعد البيانات الكبيرة وخدمات الفهرسة على الانترنت. بعض طرق التصميم الرسمية ولغات البرمجة تأكيد على اهمية هياكل البيانات، بدلا من الخوارزميات، كعامل تنظيم رئيسي في تصميم البرمجيات.

مبادئ أساسية[عدل]

ان هياكل البيانات تستند عموما على قدرة الكمبيوتر على جلب وتخزين البيانات في أي مكان في الذاكرة، وتحدد بواسطة عنوان - سلسلة بت من المكن هي نفسها تخزين في الذاكرة وتعالج بواسطة البرنامج. وهكذا فإن السجل ومصفوفة هياكل البيانات تقوم على حساب عناوين البيانات بواسطة العمليات الحسابية، في حين تستند هياكل البيانات المرتبطة على عناوين تخزين عناصر البيانات داخل الهيكل نفسه. العديد من هياكل البيانات تستخدم كلا المبدئين جنبا إلى جنب، وفي بعض الأحيان تجمع بطرق غير تافهة (كما في ربط اكس اور (XOR linking)).

المراجع[عدل]

  1. ^ Paul E. Black (ed.), entry for data structure in Dictionary of Algorithms and Data Structures. U.S. National Institute of Standards and Technology. 15 December 2004. Online version Accessed 2009-05-21.
  2. ^ Entry data structure in the Encyclopædia Britannica (2009) Online entry accessed on 2009-05-21.