مكتبة برمجية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رسم توضيحي لتطبيق يمكن أن يستخدم مكتبة libvorbisfile.so لتشغيل ملف Ogg Vorbis.

في الحوسبة، المكتبة هي مجموعة من البرامج الفرعية تستخدم لتطوير البرمجيات. تحتوي المكتبات كود "مُساعد" وبيانات توفر خدمات للبرامج المستقلة. يسمح هذا بمشاركة الكود والبيانات على شكل وحدات منفصلة. بعض الملفات التنفيذية مكتبات وبرامج مستقلة في الوقت ذاته، لكن ليست كل المكتبات تنفيذية. تضع التنفيذيات والمكتبات مراجع إلى بعضها البعض تسمى روابط في عملية تعرف بالربط ويقوم بها برنامج يسمى الرابط (linker).

أغلب أنظمة التشغيل الحديثة توفر مكتبات تغطي أغلب خدمات النظام. توفر هذه المكتبات للبرامج الخدمات التي تتوقعها من نظام التشغيل.

ظهرت المكتبات حوالي سنة 1950، وأصبح عنصرا رئيسيا في البرمجة.يتم استخدامها لتنفيذ واجهات برمجة، إطارات عمل، برامج مساعدة و لغات برمجة.الوظائف الواردة في المكتبات البرمجية غالبا ما تكون مرتبطة بالعمليات المتكررة في البرمجة : معالجة واجهات المستخدمين، معالجة قاعدة البيانات أو الحسابات الرياضية.

استعمال[عدل]

في الحوسبة، الوظيفة هي عبارة عن مجموعة من التعليمات التي تدعم عملية معينة وتنتج نتيجة لذلك. ظهرت المكتبات البرمجية حوالي سنة 1950، حيث كانت في ذلك الوقت عبارة عن مخزن يحتوي مجموعة من البطاقات المثقبة أو لفات شرائط مغناطيسية التي تخزن بدورها روتين-وظيفة. يمكن للمبرمجين اختيار الشرائط المغناطيسية لاستعمالها في برامجهم. تستعمل المكتبات البرمجية، كما ذكرنا سابقا، لتنفيذ واجهات برمجة، إطارات عمل،برامج مساعدة و لغات برمجة. إن برمجة و استغلال المكتبات البرمجية هو جزء من الاستخدامات الشائعة للغات البرمجة العامة.إذا كانت الوظائف في لغات البرمجة الأولى محدودة بمعجم هذه اللغة، فإن لغات البرمجة الحديثة تمتلك معجم م حدود أكثر و تمتلك مجموعة كبيرة من الوظائف وفرتها المكتبات البرمجية التي تصاحب معجم لغة البرمجة.على سبيل المثال، تحتوي المكتبة البرمجية C مجموعة موحدة من الوظائف لمعالجة الملفات، كتابة النصوص، واستخدام الذاكرة، أو إجراء العمليات الحسابية.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.