بني يزقن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تاريخ[عدل]

قصر آت إزجن

تأسس قصر بني يزقن (آت إيزجن) القرن الرابع عشر، ويحتفظ إلى اليوم بكافة نموذجه التنظيمي، بما في ذلك السور المحيط به والشارع المحاذي له من الداخل، والعديد من أبراج المراقبة. ويتميز قصر بني يزقن بمكاتبه المتعددة والغنية المهيأة داخل مساكن أين يمكن مطالعة العديد من المخطوطات والمؤلفات الخاصة بمختلف جوانب المجتمع الإباضي وتشريعاته (الفلاحة، الفقه، الحقوق، الري، العمارة، ...الخ).

الموقع[عدل]

يقع قصر بني يزقن على قمة التلة، بين قصري مليكة وبنورة وبملتقى واد أنتيسة بوادي ميزاب، ويعتبر واد أنتيسة حدوده الطبيعية من الناحية الشرقية. البابان الرئيسيان الواقعان في الشمال والجنوب (باب الشرقي وباب الغربي) وثلاثة أبواب صغيرة (خراجة) تِؤدي نحو المقابر. ويمكن برج بوليلة الواقع في أعلى نقطة بالقصر بمنظر عام وبديع للواحة ومشاهدة التنظيم المحكم للنسيج العمراني. كل الطرق تؤدي نحو ساحة السوق التي تتميز بشكلها المثلثي والتي تنشط فيها عملية البيع بالمزاد العلني كل مساء باستثناء يوم الجمعة. يضمن التزود بالماء بواسطة حفر آبار في مختلف أحياء البلدة. ومن أجل التكفل على صيانتها، فقد تم غرس بجانب كل بئر نخلة لعدم تضييع الماء في عملية السقي من جهة ومن جهة أخرى يباع منتوج التمر بالسوق لتسديد مصاريف الصيانة.
استفاد قصر بني يزقن من عدة عمليات ترميم، حماية وإعادة تأهيل، مست كل عناصر النظام الدفاعي للقصر مع إطلاق برنامج بالتوازي خاص بعملية ترميم المساكن التقليدية القديمة لحماية النمط المعماري والهندسي للقصر وتحسين الإطار المعيشي للسكان.

واد مزاب

يشتهر هذا القصر المحاط يسور تتخلله أبراج للحراسة مضفيا عليه طابعا خاصا بسوقه ذي البيع بالمزاد العلني وبصناعته التقليدية خاصة الخمار المطروز وزربية بني يزقن. له واحة واسعة على امتداد وادي انتيسة ويعتبر سده البالغ طوله 430م وعلوه 14م (من أعمق نقطة) رائعة ينبغي مشاهدتها عند سيلان الوادي.