بوابة:الإسكندرية/مزار مختار/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 أرشيف المزارات المختارة في بوابة الإسكندرية



1

حديقة حيوانات النزهة أو جنينة حيوانات النزهة، هي حديقة الحيوان الثانية كُبراً بعد حديقة حيوانات الجيزة. تقع بحي النزهة في مدينة الإسكندرية قرب حدائق أنطونيادس وحي سموحة. رغم احتواء الحديقة على عدد من الحيوانات المهددة بالانقراض، إلا أنها لاتقدم إرشادات ومعلومات وافية عن الحيوانات الموجودة بها. كما أن رسوم الدخول للحديقة رخيصة للغاية.



2

قلعة قايتباي، تقع هذه القلعة في نهاية جزيرة فاروس بغرب مدينة الإسكندرية. وشيدت في مكان فنار الإسكندرية القديم الذي تهدم سنة 702 هـ اثر الزلزال المدمر الذي حدث في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون. وقد بدأ السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي بناء هذه القلعة في سنة 882 هـ وانتهى من بنائها سنة 884 هـ. وكان سبب اهتمامه بالإسكندرية كثرة التهديدات المباشرة لمصر من قبل الدولة العثمانية.



3

المسرح الروماني بالإسكندرية في كوم الدكة هو أحد آثار العصر الروماني وقد تمت إقامته في بداية القرن الرابع الميلادي. وهو المسرح الروماني الوحيد في مصر.

اكتشف هذا المبنى بالصدفة،أثناء إزالة التراب للبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر بواسطة البعثة البولندية في عام 1960. أطلق عليه الأثريون اسم المسرح الرومانى عند اكتشاف الدرجات الرخامية، ولكن ثار جدل كبير حول وظيفة هذا المبنى الأثرى. وقد استغرق التنقيب عنه حوالي 30 سنة.



4

[[ملف:|200px|يسار]] مكتبة الإسكندرية الجديدة، هي أكبر مكتبة في العالم بمدينة الإسكندرية المصرية. وقد تم إعادة إحياء المكتبة في مشروع ضخم قامت به مصر بالاشتراك مع الأمم المتحدة، حيث تم بناء المكتبة من جديد في موقع قريب من المكتبة القديمة بمنطقة الشاطبي بالمدينة. تم افتتاح المكتبة الحديثة في 16 أكتوبر 2002. وقد تعرضت المكتبة لحريق محدود في مارس عام 2003.



5

جامع أبو العباس المرسي أو كما يسميه أهل الإسكندرية جامع المرسي أبو العباس، أحد أقدم وأشهر المساجد التي بنيت في الأسكندرية في مصر، حيث يتميز بقبابه المميزة الشكل، وهو من أهم ما يميز منطقة أبو العباس في منطقة بحري بالمدينة. ويضم هذا المسجد ضريح الشيخ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسن بن على الخزرجى الأنصارى المرسي، الذي يتصل نسبه بالصحابي سعد بن عبادة.




 إرشادات لإضافة مقالة مختارة جديدة
  1. عدل هذه الصفحة، وأضف قالب {{بوابة:الإسكندرية/مختارات أرشيف|مزار مختار| + العدد الأخير الموجود زائد واحد}} فوق عبارة "ضع المختارات الجديدة أعلى هذا السطر"
  2. علم على تعديلك كطفيف واحفظ الصفحة، سيظهر مكان ما كتبته (عدا إذا كتبت شيئاً خطأ) وصلة حمراء، اضغط عليها.
  3. ضع في تلك الصفحة النص التالي :
{{بوابة:الإسكندرية/مزار مختار/قالب
|مقالة = اسم المقالة
|صورة = صورة لتظهر على يمين النص
|نص = النص من أول فقرة من المقالة
}}
4. اذهب إلى هذه الصفحة، عدلها، وفي القالب الموجود غير قيمة المتغير "end=" إلى العدد الموجود زائد واحد.