بوابة:اللغات السامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة اللغات السامية


بَوَّابَةُ ٱللُّغَاتِ ٱلسَّامِيَة


مقالة مختارة

الإضافة في اللغةِ العربِيَّةِ هيَ نسبةٌ بين لفظتين، تُنسبُ الأولى إلى الثانيةِ بغيةَ تعريفِها أو تخصيصِها. تُدعى اللَّفظة الأولى مضافاً والثانية مضافاً إليهِ، مثالُ: "هذا ابن زيدٍ" فبالإضافة عُرِفَ الولدُ بأنه ابنٌ لزيدٍ بعدما كان مجهولاً، ويُجرُّ المضافُ إليه في حين يُعرَبُ المضافُ حسبَ موقعهِ في الجملةِ.

وللإضافةِ في لغةِ العربِ واسَِعُ الاستعمالِ، وقد ألَّفَ "ابنُ فضلِ اللَّهِ المُحبِّي" معجماً لغويّاً سمَّاه "ما يُعَوَّلُ عليه في المضافِ والمضافِ إليه" جمعَ فيه التعابيرَ ذواتَ المضافِ والمضافِ إليه في اللغةِ العربيَّةِ، وشرحَ معانيَِها ممَّا جرَى على ألسنةِ العربِ على سبيلِ الكنايةِ والمجازِ، والاستعارةِ، والتشبيهِ، مثلُ: "ابنُ ثليلٍ" وهوَ الليلُ المقمرُ، و"أبو زبيبةٍ" وهو الرجلُ القصيرُ.

ومثلُ ذلك كثيرٍ مما تعارفَ عليهِ العربُ واشتَهرَ على ألسنتهم، كقولهم: "أمُّ عامرٍ" وهي الضَّبُعُ، و"أبو الحُصَينِ" وهو الثعلب، و"أبو صابرٍ" وهو الحمارُ، و"نجمةُ الصُّبحِ" وهي "كوكبُ الزُّهرةِ"، و"بَنَاتُ نَعْشٍ الكبرى" و"بَنَات نَعْش الصُّغرى" وهما مجموعتا نجومِ "كوكبة الدب الأكبر" و"كوكبة الدب الأصغر" على التوالي.

مفردة مختارة

*il و *ʔilāh "إله، الله"
اللسان المفردة
العربية إِلٰه
الأكّدية 𒀭 (ilum)
الآرامية التوراتية אֱלָהָא (ʾĕlāhā)
الآرامية السامرية ࠀࠢࠋ (ʾĕl)، ࠀࠜࠋࠠࠄ (ēla)
السريانية ܐܠܗܐ (ʾalāhā)
الفينيقية 𐤀𐤋 (ءل)
العبرية التوراتية אֵל (ʾēl)
عربية جنوبية قديمة 𐩱𐩡 (ءل)
المندائية ࡀࡋࡀࡄࡀ (alaha)

نظام كتابة سامي

خط المُسند أو الخط الحميري يسمّيه المستشرقون خط النصب التذكارية هو نظام كتابة قديم تطور في اليمن جنوب الجزيرة العربية، قرابة القرن التاسع - العاشر قبل الميلاد، وهو أحد ضروب الكتابة السامية الجنوبية، وكان نظام الكتابة المستعمل في شبه الجزيرة العربية لوقت طويل، وبحسب أحد الآراء أن خط الجزم اشتقت منه الأبجدية العربية. إلا أن معظم اللغوين يرون أن خط الجزم هو أول الخطوط العربية المتطورة من الخطوط النبطية، وكان ظهوره في العراق، وهو خط متصل خلافًا للخط المسندي الحميري، نشأ خط الجزم في القرن الرابع الميلادي من خلال تأثير الخط النبطي الذي نشأ بدوره من نمط الكتابة الأرامية.

هل تعلم

  • الأوصاف التاريخية والأدلة اللسانية ترجح أن نطق حرفي الجيم والضاد في اللغة العربية الفصحى اليوم يختلف عن نطقهما في الجاهلية وقبل الفتوحات الإسلامية.
  • مورفولوجيا الجذور التي تشتهر بها اللغات السامية تعتبر من الخصائص اللغوية النادرة والمميزة على مستوى لغات العالم.
  • أداة العطف العربية مع أصلها عم، ولكن قُلبت أصواتها باللغة العربية دون اللغات السامية الأخرى في ظاهرة لسانية تُسمّى بالميتاثيسيس أو القلب المكاني.
  • الكتابات السامية ابتدأت منذ الألفية الرابعة قبل الميلاد وتستمر إلى اليوم، وبذلك تعد اللغات السامية أقدم عائلة لغات لا تزال مكتوبة في العالم.

صورة مختارة


الحقوق: Dreirik
بلدة معلولا في سوريا التي تعد واحدة من بلدات معدودة لا تزال تتحدث باللغة الآرامية الغربية.

ويكيبيديات بلغات سامية

تتوفر موسوعة ويكيبيديا الحرة بعدة لغات، وهذه قائمة بنسخ ويكيبيديا المكتوبة بلغات سامية:

متفرقات

مصطلحات ذات علاقة
اللغة السامية الأم

اللغة السامية الأم (بالإنجليزية: Proto-Semitic)‏ هي اللغة الأم لجميع اللغات السامية الموجودة اليوم قبل أن تتفرع إلى لهجات ثم إلى لغات مختلفة.

أبجدية

الأبجدية (بالإنجليزية: Abjad)‏ نظام كتابة تُكتب فيه الصوامت ولا تكتب فيه المصوتات. العديد من الكتابات السامية عبارة عن أبجديات.

الأصوات المفخمة

تمتاز اللغات السامية بوجود مجموعة من الأصوات المفخمة (بالإنجليزية: Emphatic)‏، والي تُنطق بخاصية ثانوية تُضاف على الصوت الأساسي.

جذر

الجذر (بالإنجليزية: root)‏ في اللغات السامية يتكون عادة من ثلاثة أو أربعة حروف، ومنها يتم تكوين معظم الكلمات عن طريق إضافة أصوات المد وأصوات أخرى فيما بين الحروف.

المورفولوجيا غير المترابطة

المورفولوجيا غير المترابطة (بالإنجليزية: Non-concatenative morphology)‏ عبارة عن أسلوب لتكوين الكلمات في بعض اللغات (وخاصة في اللغات السامية) عن طريق إضافة أصوات المد أو أصوات أخرى[أ] بين حروف الجذر أ/و من قبلها أو بعدها من أجل تكوين كلمات ذات معانٍ مختلفة.

ملاحظات ومصادر

  1. ^ في العربية هي الأصوات الموجودة في حروف كلمة سألتمونيها.