لغات آرامية غربية

هناك خلاف حول حيادية محتوى هذه المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لغات آرامية غربية
النسب لغات إفريقية آسيوية عدل القيمة على Wikidata


اللغات الآرامية الغربية هي مجموعة من اللغات الآرامية التي تطورت في بلاد الشام بعكس اللغات الآرامية الشرقية التي ظهرت في بلاد الرافدين.

تحدثت شعوب هذه المنطقة عددًا من هذه اللغات في الماضي كالفلسطينية اليهودية، الفلسطينية المسيحية، السامرية، النبطية، والآرامية الغربية الحديثة. لكنها انقرضت كلها تقريبًا في الوقت الحالي باستثناء الآرامية الغربية الحديثة، والتي يتحدثها اليوم عدة آلاف من الأشخاص يتركزون في جبال لبنان الشرقية، وتحديدًا في معلولا في سوريا. يتشكل هؤلاء من المسيحيين والمسلمين الذين لم يصل إليهم التعريب الثقافي واللغوي بسبب العزلة الجبلية النائية في قراهم[محل شك].

تاريخ[عدل]

بعد الفتح الإسلامي للشام في القرن السابع حدثت عدة تحولات ثقافية وديموغرافية كبيرة في المنطقة، كان أهمها تعريب المسلمين الجدد والمسيحيين المتبقين، حيث أخذت اللغة العربية مكان اللغات الآرامية (بما فيها اللغات الآرامية الغربية) كلغة أم لغالبية السكان. وبالرغم من هذا، يبدو أن الآرامية الغربية بقيت على قيد الحياة لفترة طويلة نسبيًا، على الأقل في بعض القرى الجبلية في جبال لبنان الشرقية، كما تشير بعض المصادر إلى أن الرحالة والمسافرين في بعض القرى اللبنانية استمروا بالتدوين بهذه اللغات حتى القرن السابع عشر.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ Owens، Jonathan (2000). Arabic as a Minority Language. Walter de Gruyter. ص. 347.