بوابة:بوينس آيرس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوينس آيرس (وهي عبارة بالإسبانية بمعنى الهواء العليل أو الرياح الطيبة) هي عاصمة الأرجنتين تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للقارة الأمريكية الجنوبية وتعتبر أكبر مدينة في الأرجنتين. كثيرًا ما يطلق على المدينة لقب باريس أمريكا اللاتينية لتشابه المدينة المعماري بباريس.

مدينة بوينس آيرس تقع خارج محافظة بوينس أيرس، ولذا فإنها ليست جزءا من الإقليم كما أنها ليست عاصمة محافظة بوينس آيرس ولكنها مستقلة. بوينس آيرس الكبرى هي ثالث أكبر تجمع سكني في أمريكا اللاتينية، ويبلغ عدد سكانها نحو 13 مليون نسمة. عندما أسس بدرو دي مندوزا Pedro de Mendoza هذه المدينة على الشاطئ الجنوبي لنهر لا بلاتا في القرن السادس عشر قال إنه نذرها " لسيدتنا سيدة الرياح الطيبة" (بالإسبانية: Nuestra Señora de los Buenos Aires) تذكاراً للرياح المعتدلة التي لاقاها في رحلته الطويلة من أوروبا إلى الأرجنتين.


مقالة مختارة

   👈

ريو دي لا بلاتا (بالإسبانية: Río de la Plata) بمعنى نهر الفضة هو خور تكون نتيجة الاقتران بين نهر باراغواي ونهر بارانا على الحدود بين الأرجنتين والأوروغواي. يسمى النهر عادة بنهر بليت (بالإنجليزية: River Plate) في اللهجة البريطانية ودول الكومنولث ويسمى النهر في أحيان أخرى بنهر لا بلاتا في البلدان الأخرى الناطقة بالإنجليزية. يبدو النهر على شكل قمع على الساحل الجنوبي الشرقي من أمريكا الجنوبية ويبلغ طوله حوالي 290 كيلومتراً.
معلم مختار

   👈

مقبرة لا ريكوليتا (بالإسبانية: Cementerio de la Recoleta) هي مقبرة تقع في حي ريكوليتا في مدينة بيونس آيرس، الأرجنتين. وهي تحتوي على قبور أناس بارزين من ضمنهم إيفا بيرون زوجة رئيس الأرجنتين الأسبق خوان بيرون، و حائزين على جائزة نوبل، و مؤسس البحرية الأرجنتينية وحفيدة نابليون. في عام 2011، أشادت بي بي سي بأنها واحدة من أفضل المقابر في العالم[1]، و في عام 2013 أدرجتها محطة الـ CNN في قائمة أجمل 10 مقابر في العالم.
شخصية مختارة

   👈

خوان دياز دي سوليس مستكشف أسباني ولد تقريبا عام 1470 وزار أمريكا الوسطى عام 1508 مع فيسينتي يانييز بنزون وفي 1515 ترك أسبانيا مع ثلاثة سفن وتفويض لاستكشاف الأراضي الموجودة 8000 كم جنوب بنما فوصل إلى ريو دي لا بلاتا في العام اللاحق فسماه مار دولسي أو البحر الحلو وسما الأرض مارتن غارسيا على اسم أحد أفراد طاقمه الذين ماتوا ثم توغل في نهر أوروغواي وحط على الضفة الشرقية في دولة أوروغواي الآن، ولكن تم قتله وأكله مع من نزلوا من المركب معه أمام بقية أفراد الطاقم من قبل هنود التشاروا إلا واحدا اسمه فرانسيسكو دي بويرتو. ويظن الباحثون أنها كذبة اختلقها الطاقم بعد أن قتلوه في تمرد.
صورة مختارة

   👈

المدينة عام 1936
هل تعلم

   👈

بعد الصراعات الداخلية من القرن التاسع عشر، اتخدت بوينس آيرس حكمها الداتي وخرجت من محافظة بوينس ايرس عام 1880. وقد جرى توسيع حدود المدينة لتشمل مدن بلغرانو وفلوريس، والتي هي الآن من أحياء المدينة.

'

تصنيفات


قوالب
ويكيميديا
المزيد عن بوينس آيرس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات