بوابة:تلفاز/قناة مختارة/1

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المؤسسة اللبنانية للإرسال أو Lebanese Broadcasting Corporation هي مؤسسة إعلامية أسسها حزب القوات اللبنانية في 23 أغسطس 1985، كانت الوسيلة الإعلامية الأساسية للحزب سياسي خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية، لكن أصبحت مواقفها السياسية حياديّة بعد إنتهاء الحرب.

يرأس مجلس إدارتها الشيخ بيار الضاهر، ويملك الأمير الوليد بن طلال 49% من أسهم القناة الفضائية، بينما تتوزع بقيه نسب المحطة الفضائية على الشركاء بالمحطة الأرضية، كما يملك بعض السياسيين اللبنانيين بعض الأسهم مثل عصام فارس، محمد الصفدي، نجيب ميقاتي، ميشال فرعون وسليمان طوني فرنجيّة. كما أن زوجة رئيس مجلس الإدارة السيدة رندة الضاهر وشقيقتها رولا سعد (منتجة) يمتلكن بعض الأسهم بالمؤسسة.

أطلقها الشيخ بيار الضاهر في العام 1996، دخل الشيخ صالح كامل شريكا إضافة إلى قناة ال بي سي أوروبا.وقعت في العام 2002 اتفاقية تعاون مشترك مع جريدة الحياة فأصبحت نشرة أخبارالحياة إل بي سي بدأ من 14 ديسمبر 2002 حتى العام 2010.* في العام 2007 دخل الضاهر في شراكة مع شبكة قنوات روتانا ظنا منه بأنه سوف يكسبها قوة أكبر لكن الامر لم يكن كذلك، فقد قام الوليد بن طلال بشراء أسهم الشيخ صالح كامل وبالتالي مالك الأسهم القناة الفضائية.

دب الخلاف بين الضاهر و الوليد بسبب إستيلاء الوليد على المحطة الفضائية وإدخالها في شراكات أجنبية الامر الذي أثار غضب بيار الضاهر وأسهم في تدني وانحدار مستوى القناة حسب وصف الضاهر.

في يوم الأربعاء 14 مارس 2012، إنتقل بث القناة الفضائية من لبنان إلى مصر، بعد خمسة عشر عاما من البث في لبنان بعد ارتفاع وتيرة الخلاف بين الشيخ بيار الضاهر و الأمير الوليد بن طلال