المؤسسة اللبنانية للإرسال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Clockimportant.svg المحتوى هنا متقادم وهو بحاجة إلى التحديث.
المؤسسة اللبنانية للإرسال
شعار المؤسسة اللبنانية للإرسال.png

اختصاص متنوعة
شعار القصة كلها
التأسيس 23 أغسطس 1985
اللغة عربية
المقر علم لبنان لبنان
القطاع خاصة
المدير بيار الضاهر
المقر الاجتماعي بيروت، لبنان
موقع الوب الموقع الرسمي
البث
عبر الساتل نايل سات، عرب سات

المؤسسة اللبنانية للإرسال أو Lebanese Broadcasting Corporation هي مؤسسة إعلامية أسستها القوات اللبنانية في 23 أغسطس 1985 كانت الوسيلة الإعلامية الأساسية للقوات خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية، لكن أصبحت مواقفها السياسية حياديّة بعد انتهاء الحرب.

يرأس مجلس إدارتها الشيخ بيار الضاهر، ويملك الأمير الوليد بن طلال 49% من أسهم القناة الفضائية، بينما تتوزع بقيه نسب المحطه الفضائية على الشركاء بالمحطة الأرضية، كما يملك بعض السياسيين اللبنانيين بعض الأسهم مثل عصام فارس، محمد الصفدي، نجيب ميقاتي، ميشال فرعون وسليمان طوني فرنجيّة. كما أن زوجة رئيس مجلس الإدارة وشقيقاتها يمتلكن بعض الأسهم بالمؤسسة.

يوم الأربعاء 14 مارس 2012، انتقل بث القناة الفضائية من لبنان إلى مصر، بعد ارتفاع حدة الخلاف بين الطرف اللبناني والطرف السعودي، ما سبب وقف مجموعة من البرامج، أو الاكتفاء ببثها على القناة الأرضية اللبنانية أو الفضائية السعودية.

الشعار السابق للمؤسسة اللبنانية للإرسال

إثارة الجدل[عدل]

انتشرت في يناير 2014 أخبار أكدت أن فقرة ألعاب سهرة رأس السنة في أل بي سي شابها الغش إذ أن أرقام الهواتف الرابحة كانت لأقارب أشخاص يعملون في المحطة مما يمثل تضارب مصالح بل وقام العاملون باختيار هده البطاقات لتربح. وأصدرت أل بي سي بيانا اعترفت فيه بالغش وقالت أنها ستحاسب المسؤولين عنه.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ "فضيحة تهزّ أروقة LBCI والمحطّة توضح". سيدتي نت، 16 يناير 2014. وصل لهذا المسار في 16 يناير 2014.

وصلات خارجية[عدل]