انتقل إلى المحتوى

بوابة:سوريا/حكومة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



أرشيف حكومة مختارة








أرشيف

1

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 5 أبريل 1945، هي الحكومة الحادية والثلاثين في تاريخ سوريا الحديث، والسادسة عشر في عهد الجمهورية السورية الأولى، والثالثة في عهد شكري القوتلي. حصلت خلال إدارتها، العديد من الأمور الهامة، فقد أعلنت الحرب على ألمانيا واليابان ضمن الحرب العالمية الثانية في 26 مارس 1945، وتم التوقيع على ميثاق الأمم المتحدة، وتأسيس جامعة الدول العربية، واندلاع انتفاضة الاستقلال التي أدت إلى استقالة الحكومة بعد قصف دمشق، إثر عودة رئيسها من سان فرانسيسكو حيث كان يترأس الوفد السوري في المؤتمر الذي شكل الأمم المتحدة.

2

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 17 أبريل 1942، هي الحكومة السادسة والعشرين في تاريخ سوريا الحديث، والحادية عشر في عهد الجمهورية السورية الأولى، والثانية بعد تولي تاج الدين الحسني رئاسة الجمهورية. كانت الحكومة موالية لبريطانيا لاسيّما رئيسها، ورغم استفحال الخلاف بين رئيس الجمهورية ورئيس الوزارة فقد مكثت الوزارة في السلطة رغم القطيعة بين الرجلين لثلاث أشهر، حتى تمكن الرئيس الحسني من إقالتها، بعد تفاهمه مع بريطانيا. شملت هذه الحكومة للمرة الأولى، تعيين صهر الرئيس بمنصب وزير، وهو الوزير منير العجلاني. ستة من وزراء هذه الحكومة احتفظوا بحقائبهم من الحكومة السابقة.

3

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 3 أبريل 1941، هي الحكومة الرابعة والعشرين في تاريخ سوريا الحديث، والتاسعة في عهد الجمهورية السورية الأولى، ككانت حكومة مؤقتة، أسندت إلى رئيسها مهام رئاسة الجمهورية أيضًا، وشكلت من محايدين، وخلال عهدها دخلت قوات الحلفاء إلى سوريا، ودامت خمسة أشهر فقط، ففي 12 سبتمبر 1941، أعلن المفوض الفرنسي، تعيين تاج الدين الحسني رئيسًا وإعادة العمل بالدستور، وإقامة الانتخابات "في أقرب فرصة ممكنة".

4

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 5 أبريل 1939، هي الحكومة الثانية والعشرين في تاريخ سوريا الحديث، والسابعة في عهد الجمهورية السورية الأولى. ألفت بعد أسبوعين من الأزمات الحكومية في التكليف والتأليف، نتيجة تردي الوضع السياسي والأمني في البلاد، نتيجة احتجاجات 1939 وقد ألفت جميع هذه الوزارة من شخصيات مستقلة وغير حزبية، لتخفيف حدة المظاهرات ضد الكتلة الوطنية صاحبة الأغلبية. عرف عن رئيسها "المنهج العسكري، قولاً وفعلاً"، ووعد بالقيام بحوار وطني. لم تستطع الحكومة إيقاف التظاهرات المتعلقة بقضية لواء إسكندرون، ونازحي اللواء إلى العاصمة، وطالبها مجلس النواب بتقديم برنامجها لنيل الثقة فطلبت التأجيل.

5

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 27 مارس 1951، هي الحكومة السادسة والأربعين في تاريخ سوريا الحديث، والحادية والثلاثين في عهد الجمهورية السورية الأولى، والخامسة في ولاية هاشم الأتاسي الثانية، والرابعة برئاسة خالد العظم. تشكلت في أعقاب الأزمة السياسية - الدستورية بين قادة الجيش وحزب الشعب، صاحب أكبر كتلة نيابية في البرلمان، ولم تحظ بدعمه، فكانت أساسًا ذات إئتلاف ضعيف، استقالت بعد نحو أربع أشهر من تشكيلها بعد رفض البرلمان مشروعي الموازنة التي قدمتها.

6

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 23 مارس 1951، هي الحكومة الخامسة والأربعين في تاريخ سوريا الحديث، والثلاثين في عهد الجمهورية السورية الأولى، والرابعة في ولاية هاشم الأتاسي الثانية، والثالثة التي شكلها ناظم القدسي. كانت ومنذ عهد الحكومة السابقة الخلافات مع قادة الجيش لا سيّما أديب الشيشكلي وفوزي السلو قد وصلت إلى درجة عالية من التأزم. حزب الشعب أدلى ببيان "أن الأزمة باتت أزمة دستورية، أكثر من كونها سياسية". الاجتماع الأول لهذه الحكومة، كان اجتماعها الأخير. ففي اليوم التالي، استقال القدسي، بعد لقاءه مع الشيشكلي وسلو، ولم يمض على تشكيل الحكومة الثالثة 24 ساعة. لتكون بذلك أقصر حكومة في تاريخ سوريا الحديث.

7

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 28 آب/أغسطس 2014 هي خامس حكومة في عهد الرئيس السوري بشار الأسد، شكلت برئاسة وائل الحلقي ، وتكونت من أربعة وثلاثين وزيرًا ثمانية منهم وزراء دولة. تشكلت هذه الحكومة بعد إعادة انتخاب بشار الأسد لولاية دستورية جديدة وذلك بنتيجة الإنتخابات الرئاسية التي جرت 3 حزيران / يونيو 2014. وتجد في ويكي مصدر نص المرسوم رقم 210 لسنة 2012 الذي شكل هذه الوزارة.

8

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 4 أغسطس 1919 هي ثاني حكومة مؤقتة في البلاد بعد نهاية الحكم العثماني، وجميع أعضائها تقريبًا من أعضاء الحكومة السابقة. قام نائب رئيس الحكومة بمهام الحاكم العسكري على سوريا ريثما تتضح معالم الحكم المقبل، وقد رأسها فيصل بن الحسين الذي سيغدو ملكًا للبلاد. استقالت الحكومة في 8 مارس 1920، بعد سبعة أشهر فقط من تشكيلها في أعقاب إعلان المؤتمر السوري العام استقلال سوريا وقيام المملكة السورية العربية وعلى رأسها فيصل الأول. وقد لقّب الوزير في هذه الحكومة بلقب "مدير" ولذلك تسمى في التاريخ "حكومة المديرين".

9

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 23 يونيو 2012 هي رابع حكومة في عهد بشار الأسد، شكلت برئاسة رياض فريد حجاب حتى انشقاقه في أغسطس 2012 ليخلفه في رئاستها عمر غلاونجي، وتكونت من أربعة وثلاثين وزيرًا ثمانية منهم وزراء دولة. تشكلت هذه الحكومة بعد استقالة الحكومة السابقة في 7 يونيو 2012، وتضمنت الحكومة أحد عشر وزيراً جديداً وشهدات تغييرات في بعض الوزارات وإضافة وزارة جديدة هي وزارة الأشغال العامة إضافة إلى وزيرين دولة أحدهما مختص في شؤون المصالحة الوطنية، كما حلت وزارة الموارد المائية بدلاً من وزارة الري.

10

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 14 أبريل 2011 هي ثالث حكومة سورية في عهد بشار الأسد ترأسها وزير الزراعة السابق عادل سفر؛ تكونت الحكومة من ثلاثين وزيرًا خمسة عشر منهم كانوا في الحكومة السابقة، في حين شملت التعديلات الأساسية الوزارات الاقتصادية والوزارات الخدمية فضلاً عن وزارة الداخلية. قبل الإعلان عن تشكيل الحكومة، أصدر الرئيس الأسد مرسومًا يقضي بدمج وزارة المغتربين ووزارة الخارجية في كيان واحد هو وزارة الخارجية والمغتربين، كما لم تشمل التشكيلة منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية.

11

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 17 أبريل 1949، هي الحكومة التاسعة والثلاثين في تاريخ سوريا الحديث، والرابعة والعشرون في عهد الجمهورية السورية الأولى، والأولى بعد انقلاب حسني الزعيم. رفضت بعض القوى والتيارات المدنية المشاركة بها، وأشرفت هذه الحكومة على الانتخابات الرئاسية لعام 1949 والتي أفضت لفوز الزعيم بالرئاسة؛ واستقالة بعد الانتخابات لتكون ولايتها نحو شهرين ونيّف.

12

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 27 أبريل 1946، هي الحكومة الرابعة والثلاثين في تاريخ سوريا الحديث، والتاسعة عشر في عهد الجمهورية السورية الأولى، والسادسة في عهد شكري القوتلي والأولى بعد الاستقلال. قامت الحكومة بمنجزات هامة على الصعيد الإداري أهمها قانون العمل؛ وكانت أول من اقترح فكرة الحياد الإيجابي في الحرب الباردة. غير أن تدهور صحة رئيسها قد دفعها إلى الاستقالة بعد ثمانية أشهر من تشكيلها.

13

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 9 أغسطس 1951، هي الحكومة السابعة والأربعين في تاريخ سوريا الحديث، والثانية والثلاثين في عهد الجمهورية السورية الأولى، والسادسة في ولاية هاشم الأتاسي الثانية، والثانية برئاسة حسن الحكيم. عارض قادة الجيش تشكيلها في البداية، بسبب ميول الحكيم التقاربية مع العراق وحزب الشعب، غير أنه عاد وقبل بها بعد أن خلت من الحزبيين، رغم ذلك فلم تتمكن من المكوث في السلطة لأكثر من شهرين نتيجة الخلافات مع الكتل النيابية.

14

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 17 أغسطس 1949، هي الحكومة الحادية والأربعين في تاريخ سوريا الحديث، والسادسة والعشرون في عهد الجمهورية السورية الأولى. كانت حكومة مؤقتة برئاسة هاشم الأتاسي بعد انقلاب سامي الحناوي، وحكومة وحدة وطنية. أشرفت على انتخابات الجمعية التأسيسية، واستقالت بعد انتخاب رئيسها رئيسًا للجمهورية في أعقاب إلتئام الجمعية التأسيسية بعد أربع أشهر من تأسيسها.

15

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 23 أغسطس 1948، هي الحكومة السابعة والثلاثين في تاريخ سوريا الحديث، والثانية والعشرين في عهد الجمهورية السورية الأولى، والثامنة في عهد شكري القوتلي. ترأسها جميل مردم لتكون رابع حكوماته وآخرها. تشكلت الحكومة بعد بدء الولاية الثانية لشكري القوتلي كرئيس للجمهورية، في ظل أزمة سياسية ناجمة عن خسارة العرب لحرب 1948. حينما دعت الحكومة البرلمان لعقد جلسة استثنائية، تشابك النواب بالأيدي والأثاث على خلفية قضية مناقشة الحرب. كذلك فإن الحكومة اعتقلت عددًا من الرموز البارزة أمثال ميشيل عفلق مؤسس حزب البعث العربي الاشتراكي.

16

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 26 أغسطس 1945، هي الحكومة الثانية والثلاثين في تاريخ سوريا الحديث، والسابعة عشر في عهد الجمهورية السورية الأولى والرابعة في عهد شكري القوتلي. تفجرت الخلافات بين أركان الكتلة الوطنية، ما دفع لاستقالتها بعد شهر من تأسيسها.

17

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 19 أغسطس 1943، هي الحكومة التاسعة والعشرين في تاريخ سوريا الحديث، والرابعة عشر في عهد الجمهورية السورية الأولى، والأولى في عهد شكري القوتلي رئيسًا للجمهورية. تشكلت من أكثرية محسوبة على الكتلة الوطنية. تم خلال عهد هذه الحكومة، نقل إدارة المصالح المشتركة من فرنسا إلى سوريا، وتشمل المصالح المشتركة، مجموعة قطاعات سورية حيوية مثل سكك الحديد، والبريد والبرق، والمصالح المدنية. كذلك فإن أحداث بشامون، واعتقال رئيس الجمهورية بشارة الخوري ورئيس الوزراء رياض الصلح، تم خلال عهدها، فتضامنت سوريا مع لبنان خلال الحادثة.

18

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 14 أغسطس 1930، هي الحكومة الثالثة عشر في تاريخ سوريا الحديث وسادس حكومات الدولة السورية وثاني حكومة يرأسها تاج الدين الحسني وقد احتوت على ثلاث أسماء من حكومته الأولى، وهي أقصر حكوماته عمرًا إذ استقالت في 27 أكتوبر 1930 أي بعد شهرين ونيّف من إعلان تشكيلتها، إذ إنها تشكلت في مرحلة كانت البلاد تعمها المظاهرات المنددة بعدم دعوة الهيئات الناخبة لانتخاب مجلس نيابي عملاً بأحكام الدستور الذي صاغته جمعية تأسيسية منتخبة في عهد حكومة الحسني الأولى عام 1928، ومن ثم رفض المفوض الفرنسي نشره بحجة مخالفته للانتداب حتى 14 مايو 1930.

19

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 28 ديسمبر 1946، هي الحكومة الخامسة والثلاثين في تاريخ سوريا الحديث، والعشرون في عهد الجمهورية السورية الأولى، والسابعة في عهد شكري القوتلي، والثانية بعد الاستقلال؛ كما أنها ثاني حكومة يرأسها جميل مردم. حينما شكل جميل مردم هذه الحكومة كان قد خرج من قيادات الكتلة الوطنية وأسس تحالفًا من الشخصيات المستقلة سياسيًا، وأراد من خلال حكومته أن يجمع مختلف الأقطاب السياسية لتكون أشبه بحكومة وحدة وطنية.

20

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 21 ديسمبر 1936، هي الحكومة العشرين في تاريخ سوريا الحديث، والخامسة في عهد الجمهورية السورية الأولى، والأولى في عهد هاشم الأتاسي. كما أنها أول حكومة يكون جميع أعضائها من الكتلة الوطنية. مكثت هذه الحكومة في السلطة زمانًا طويلاً بمعايير الحكومات السورية في عهد الجمهورية الأولى فاق السنتين. وفي عهدها تم إقرار النشيد الوطني الذي لا يزال معتمدًا حتى اليوم. وأقرّت المعاهدة السورية الفرنسية لعام 1936، غير أن فرنسا رفضت تطبيقها.

21

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 6 أكتوبر 1947، هي الحكومة السادسة والثلاثين في تاريخ سوريا الحديث، والحادية والعشرون في عهد الجمهورية السورية الأولى، والسابعة في عهد شكري القوتلي، ترأسها جميل مردم لتكون ثالث حكوماته بنتيجة انتخابات 1947، وقد تشكلت من حزب الشعب بشكل أساسي، مع مستقلين ووطنيين. عرفت باسم "حكومة النكبة" لأنها عاصرت حرب 1948، وكان جميل مردم قد صرّح بأن الحرب ستكون قصيرة "يعلّم فيها العرب اليهود درسًا لن ينسوه".

22

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 14 أكتوبر 1944، هي الحكومة الثلاثين في تاريخ سوريا الحديث، والخامسة عشر في عهد الجمهورية السورية الأولى، والثانية في عهد شكري القوتلي. وأول حكومة يرأسها سوري مسيحي هو فارس الخوري. ولكون رئيس الوزراء مسؤولاً عن دائرتي الأوقاف والإفتاء، فقد فوّض صلاحياته لوزير العدل في هذا الخصوص.

23

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في أكتوبر 1930 هي الحكومة الرابعة عشر في تاريخ سوريا الحديث، وثالث حكومة يرأسها تاج الدين الحسني وسابع حكومات الدولة السورية؛ وآخرها. عرف فيها الخلافات بين رئيس الدولة من جهة ووزير الداخلية من جهة ثانية. استقالت استعدادًا لتنظيم الانتخابات النيابية الأولى في البلاد.

24

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 12 أكتوبر 1926 هي الحكومة الحادية عشر في تاريخ سوريا الحديث ورابع حكومات الدولة السورية وثالث وآخر حكومات أحمد نامي وأول حكومة مشكلة في عهد هنري بونسو مفوضًا ساميًا خلال الانتداب الفرنسي على سوريا، وقد كان قدومه من فرنسا إلى سوريا سبب إقالة الحكومة السابقة وتشكيل الحكومة الجديدة. ولاية الحكومة امتدت عامًا ونصف العام حتى 15 فبراير 1928 وبذلك تكون أطول حكومات الداماد عمرًا، وقد ضمت شخصيات مقربة من الانتداب، كان من المقرر وفق اتفاق "الداماد - دي جوفنيل لعام 1926" أن تتولى هذه الحكومة الدعوة لانتخابات جمعية تأسيسية تضع دستورًا للبلاد وتؤسس لمعاهدة طويلة الأمد مع فرنسا لتنظيم الانتداب.

25

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 1 أكتوبر 1918 هي أول حكومة وطنية في سوريا، تشكلت هذه الحكومة برئاسة علي رضا الركابي بتفويض من الجنرال إدموند ألنبي قائد القوات البريطانية في المشرق، وقد مارس رئيسها صلاحيات الحاكم العسكري على سوريا العثمانية، ريثما تتضح معالم الحكم المقبل بعد نزول الدولة العثمانية عن حكمها. تكونت هذه الحكومة من مختلف مناطق بلاد الشام التاريخية، وقد أقسمت بالولاء للشريف حسين من علي وأسمته "منقذ العرب"، بيد أنها فعليًا تعاونت وكانت تحت إمرة فيصل الأول الذي سيغدو ملك المملكة السورية العربية، وقدمت له استقالتها في 4 أغسطس 1919.

26

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في سبتمبر 1941، هي الحكومة الخامسة والعشرين في تاريخ سوريا الحديث، والعاشرة في عهد الجمهورية السورية الأولى، والأولى بعد تولي تاج الدين الحسني رئاسة الجمهورية. جمعت بين مختلف أركان السياسة في سوريا، ما ساهم في سرعة تفتتها بعد ستة أشهر من تشكيلها، تم خلالها إعلان استقلال سوريا؛ وأقرّ خلال عهدها النظام الفيدرالي باستقلال مالي - إداري لمحافظة اللاذقية والسويداء. أراد رئيس الحكومة تفرّد السوريين بالتشريع دونًا عن الفرنسيين.

27

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 31 ديسمبر 1956، هي الحكومة السابعة والخمسين في تاريخ سوريا الحديث، والثانية والأربعين في عهد الجمهورية السورية الأولى، والثالثة والأخيرة في ولاية شكري القوتلي الثانية، والرابعة والأخيرة برئاسة صبري العسلي. مكثت في السلطة 14 شهرًا، نالت الثقة بأغلبية 69 صوتًا ولا ثقة 4، وتغيب 69 نائب. شارك بها خالد العظم والحزب الوطني وحزب البعث. أبرمت أضخم صفقة في تاريخ سوريا حتى تاريخه مع الاتحاد السوفياتي، ونصت في بيانها الوزاري على إقامة وحدة فيدرالية مع مصر، وقد توصلت المفاوضات لعقد الوحدة الكاملة مع مصر خلال عام واحد، استفتي عليها وأعلنت في 22 فبراير 1958.

28

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 30 سبتمبر 1945، هي الحكومة الثالثة والثلاثين في تاريخ سوريا الحديث، والثامنة عشر في عهد الجمهورية السورية الأولى، والخامسة في عهد شكري القوتلي. أقرّ خلال عهدها مجلس الأمن الدولي جلاء القوات الفرنسية عن سوريا بشكل نهائي في فبراير 1946، وهو ما تمّ فعلاً في 17 أبريل 1946 الذي يحتفل به وصفه عيد الجلاء، واليوم الوطني لسوريا. وقد قدمت الوزارة استقالتها في أعقاب الجلاء.

29

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 28 ديسمبر 1949، هي الحكومة الثانية والأربعين في تاريخ سوريا الحديث، والسابعة والعشرون في عهد الجمهورية السورية الأولى، والأولى في ولاية هاشم الأتاسي الثانية، والثالثة برئاسة خالد العظم. تشكلت هذه الحكومة تحت ضغط من كبار ضباط الجيش، الذين وقفوا بوجه أي نوع من التقارب مع العراق على أساس سوريا الكبرى أو وحدة الهلال الخصيب. أقرّت الحكومة تأسيس مرفأ اللاذقية بتمويل من المملكة العربية السعودية، واستقالت بنتيجة الخلاف بين العظم وأكرم الحوراني، حول قضايا تتعلق بتحديد سقف ملكية الأراضي الزراعية بالدستور، بعد نحو ست أشهر من تشكيلها.

30

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 12 ديسمبر 1948، هي الحكومة الثامنة والثلاثين في تاريخ سوريا الحديث، والثالثة والعشرون في عهد الجمهورية السورية الأولى، والتاسعة في عهد شكري القوتلي، والثانية التي يرأسها خالد العظم. تشكلت في أعقاب أزمة تشكيل حكومي استمرت اثني عشر يومًا، على خلفية الهزيمة في حرب 1948 واحتجاجات 1948 اللاحقة لها. حصلت الحكومة على الثقة بأغلبية 73 صوت ومعارضة 35 وامتناع الباقي.

31

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 13 سبتمبر 1955، هي الحكومة السورية الخامسة والخمسين في تاريخ سوريا الحديث، والأربعين في عهد الجمهورية السورية الأولى، والأولى في ولاية شكري القوتلي الثانية، والثانية برئاسة سعيد الغزي. نالت الحكومة الثقة بأغلبية 88 صوتًا مقابل لا ثقة 31 وامتناع 3 وغياب 20 نائب. حصلت في عهدها المحاكمات المتعلقة بقتلة عدنان المالكي، وأقرّت صفقة مع مصر لتسليح الجيش السوري

32

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 15 فبراير 1928 هي الحكومة الثانية عشر في تاريخ سوريا الحديث وخامس حكومات الدولة السورية وأول حكومة يرأسها تاج الدين الحسني رغم أن الصحافة حينها قد تداولت اسمي إبراهيم هنانو وهاشم الأتاسي كمرشحين محتملين كصفقة بين الكتلة الوطنية وفرنسا، وهي أول حكومة يرأسها رجل دين وعمومًا فإن سوى تاج الدين الحسني لم يحز رجال الدين السوريون مناصب رفيعة في الدولة. وقد خلت من الوجوه الوطنية ما دفع لنعتها بكونها حكومة انتداب. بعد عام ونصف العام على تشكيلها، قام الحسني بإقالة الحكومة وإعادة تشكيلها، بتعديل شمل ثلاث وزارات أساسية، إلى جانب تخفيص لعدد الوزراء من سبعة إلى ستة.

33

 ع - ن - ت  

تشكلت ثاني حكومة سورية خلال عهد الرئيس بشار الأسد برئاسة محمد ناجي عطري في 13 سبتمبر 2003 بعد استقالة الحكومة السابقة وكانت برئاسة محمد مصطفى ميرو، وقد أجريت عليها منذ تشكيلها خمس تعديلات وزارية شملت عددًا من الحقائب السيادية والخدمية على حد سواء، وقد تمت التعديلات أعوام 2007 و2008 و2009. استقالة الحكومة إثر اندلاع احتجاجات عام 2011، وقد كلّف وزير الزراعة فيها عادل سفر مهام تشكيل الحكومة التالية.

34

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 8 سبتمبر 1950، هي الحكومة الرابعة والأربعين في تاريخ سوريا الحديث، والتاسعة والعشرين في عهد الجمهورية السورية الأولىن والثالثة في ولاية هاشم الأتاسي الثانية، والثانية التي يشكلها ناظم القدسي. شكلت في مرحلة انقلاب أديب الشيشكلي الأول، واستقالت نتيجة الخلافات بين حزب الشعب وقادة الجيش بعد سبعة أشهر من تشكيلها.

35

 ع - ن - ت  

الحكومة السورية التي تشكلت في 23 فبراير 1936، هي الحكومة التاسعة عشر في تاريخ سوريا الحديث، والرابعة في عهد الجمهورية السورية الأولى، والرابعة في عهد محمد علي العابد. شكلت في أعقاب الإضراب الستيني، لتكون "حكومة محايدة مؤقتة" تشرف على الانتخابات النيابية، خلال عمل الوفد السوري في باريس الساعي لتوصل إلى اتفاق مع فرنسا. بعد نجاح الوفد في مهمته عاد في سبتمبر 1936 ونظمت الانتخابات النيابية في نوفمبر، وانعقد المجلس النيابي في 21 ديسمبر 1936؛ وفي اليوم التالي استقال محمد علي العابد "لدواعي صحية"، فغدت الحكومة مستقيلة بحكم الدستور.

36

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7/%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/36&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

37

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7/%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/37&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

38

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7/%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/38&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

39

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7/%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/39&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

40

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7/%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/40&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث