بوب الشام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوب الشام
 - حي سكني - 
تقسيم إداري
البلد  العراق
المحافظة محافظة بغداد
ناحية ناحية الفحامة

بوب الشام : مقاطعة صناعية ومنطقة سكنية في ناحية الفحامة في شمال بغداد عاصمة العراق، على الطريق الذي يربط بغداد بمحافظة ديالى ومحافظة كركوك وتقع بالقرب من بوابة بغداد الشمالية، بوب الشام في مقاطعة وزيرية بوب الشام رقم 10، مساحتها 6427.79 كيلومتراً مربعاً، وهي منطقة خدماتها ضعيفة.[1]

أصل التسمية[عدل]

جاءت تسميتها نسبة إلى أحد أبواب مدينة المنصور المدورة وهو باب الشام.[2]

كانت المنطقة زراعية في الأساس، ولكن بعد توسع العمران والتطورات العصرية تحولت أغلب الأراضي فيها إلى مبانٍ صناعية حيث أُنشئت فيها عدة مصانع ومعامل حرفية وخاصة فيما يتعلق بصناعة المواد البلاستيكية ومواد البناء والصناعات الزجاجية كالأقداح والأباريق، وهنالك مصانع لبعض المستلزمات الطبية.[3] ولقد كان الشباب من سكنتها يعتبرون اليد العاملة لهذه الصناعات وبعد ذلك كان العمال يأتون للعمل في تلك المصانع من المناطق المجاورة إليها كالحسينية والراشدية ومناطق أخرى. ازدهرت هذة المنطقة في نهاية سبعينيات القرن العشرين وبداية الثمانينات والتسعينيات. وأخذت منتجاتها الصناعية تغزو السوق العراقية وتصدر إلى الأقطار المجاورة مثل الأردن وسوريا.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ محمد علي مرزا ومحمد حسن محمد. "الخصائص الطبيعية ـ الاجتماعية والاقتصادية لضاحية بوب الشام". العراق: مجلة كلية التربية الاساسية 2015, المجلد 20, العدد 86 / إنساني, الصفحات 329-350. مؤرشف من الأصل في 2023-06-27. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  2. ^ أصل أسماء مدن وأحياء بغداد نسخة محفوظة 13 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ مصنع وادي الرافدين للادوية نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.