بورصة دبي للذهب والسلع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بورصة دبي للذهب والسلع
معلومات عامة
البلد
النوع
المقر الرئيسي
موقع الويب
dgcx.ae[2] (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata

تأسست بورصة دبي للذهب والسلع في عام [3] 2005 في إمارة دبي، الإمارات العربية المتحدة. يوجد في دولة الإمارت العربية المتحدة ثلاث بورصات للتداول في الأسهم. هي سوق دبي المالي وسوق أبو ظبي المالي وبورصة ناسداك. توفر بوصة دبي للذهب والسلع التداول على عقود مشتقات السلع الآجلة وخيارات العقود. تعتبر عقود مشتقات السلع والعملات الآجل، فئة أصول بديلة للإستثمار. حيث يعرف العقد الآجل بأنه إتفاقية بين بائع ومشتري لشراء أو بيع سلعة معينة معروفة المواصفات والحجم والقياس، على أن يتم التسليم في تاريخ محدد في المستقبل.

تتيح بورصة دبي للذهب والسلع التداول على عقود المعادن الثمينة والمعادن الأساسية وعقود العملات الآجلة وعقود النفط والطاقة. هذا أطلقت البورصة مؤخراً عقود مؤشرات سينسكس الآجلة التي تعتبر أول عقد أسهم يتم طرحه في السوق.[4]

في أكتوبر 2023 أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع عن إطلاق أول عقد فوري للفضة متوافق مع الشريعة الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي، مما يتيح للمستثمرين تداول المعدن الأبيض عبر منصة موثوقة وشفافة.[5]

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: رمز معرف السوق. الوصول: سبتمبر 2022.
  2. ^ أ ب مذكور في: رمز معرف السوق. رمز معرف السوق: DGCX. الوصول: سبتمبر 2022.
  3. ^ http://globalnewscombined.com/news/print_copy/878426[وصلة مكسورة]
  4. ^ «بورصة دبي للذهب» تعتزم إطلاق عقود آجلة للتداول على «مؤشر سينسكس» الهندي نسخة محفوظة 12 أبريل 2015 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "بورصة دبي للذهب والسلع تطلق أول عقد فضة فوري متوافق مع الشريعة الإسلامية بالمنطقة". سكاي نيوز عربية. مؤرشف من الأصل في 2023-11-06. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-12.