بوابة:الإمارات العربية المتحدة

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة الإمارات العربية المتحدة

الإمَارَات العَرَبيّة المُتّحِدة هي دولة إتحادية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا مطلة على الشاطئ الجنوبي الخليج العربي لها حدود بحرية مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر و من الغرب حدود برية و بحرية مع المملكة العربية السعودية و من الجنوب الشرقي مع سلطنة عُمان ، قبل 1971م كانت دولة الإمارات العربية المتحدة معروفة بإسم الإمارات المتصالحة أو ساحل عُمان ، في إشارة إلى هدنة في القرن 19 بين المملكة المتحدة و العديد من شيوخ العرب كما تم استخدام اسم ساحل القراصنة في إشارة إلى الإمارات في المنطقة من القرن 18 إلى القرن 20 في وقت مبكر و يتكون النظام السياسي في دولة الإمارات العربية المتحدة إستناداً إلى دستور عام 1971م من عدة هيئات مرتبطة بشكل معقد الإدارة . الإسلام هو الدين الرسمي و اللغة العربية هي اللغة الرسمية .

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة المعاصرة جزءاً من الإقليم الذي عرف تاريخياً بإسم " عُمان " و ذكره كثير من المؤرخين و الكتاب العرب و غيرهم و الذي يشمل حالياً سلطنة عُمان و دولة الإمارات العربية المتحدة من هذا المنطلق فإن تاريخ الدولة المعاصرة يدخل في إطار التاريخ العُماني و العربي الشامل و قبل ميلاد دولة الإمارات العربية المتحدة كانت المنطقة تسمى مشيخات الساحل العُماني ، ثم أطلق عليها الإستعمار ساحل القرصان ، ثم تغير هذا الإسم ليصبح مشيخات الساحل المهادن.

مقالة مختارة

تعرف حقوق الإنسان في الإمارات العربية المتحدة حالة متدهورة حيث تشهد البلاد استغلال كبير للعمال الأجانب ولاسيما النساء منهم، الذين يعيشون في ظروف عمل صعبة ويتم استغلالهم من جانب مشغليهم الذين يمارسون حقوقا مفرطة عليهم.كما لا يملكون حق الإضراب.

وفي جانب الحريات العامة، تقمع المعارضة، حيث تحتجز السلطات الإماراتية الكثير من نشطاء المجتمع المدني، منهم من تعرض للتعذيب، خصوصا جمعية الإصلاح الإسلامية المقربة من جماعة الإخوان المسلمين. والمحظور نشاطها في الإمارات.

كما تقوم الحكومة الإماراتية بترحيل ومضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان، وتحرم المحتجزين السياسيين من المساعدة القانونية، وبتهديد وترحيل من يسعى إلى إمداد المحتجزين بالمساعدة القانونية. وتضيق السلطات على الكثير من المعاهد والمراصد الحقوقية.

تبنت دولة الإمارات العربية المتحدة أربع اتفاقيات من تسع أساسية معنية بحقوق الإنسان صادرة عن الأمم المتحدة، وهي:اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري , اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة , اتفاقية حقوق الطفل , اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة


شخصية مختارة

الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم (1912 - 7 أكتوبر 1990)، حاكم إمارة دبي منذ 9 سبتمبر 1958 وحتي وفاته في 7 أكتوبر 1990، ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيام الاتحاد في 1971 وحتى وفاته. شارك الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في صناعة الاتحاد.

ولد في عام 1912 ونشأ في كنف أبيه الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم وهما من قبيلة آل بو فلاسة وترعرع في كنف والدته الشيخة حصة بنت المر بن حريز. وتلقى دراسته الأولى في الكتاتيب وتعلم علوم الفقه واللغة العربية التي كانت توفرها تلك المدارس في ذلك الحين، ومع بداية الدراسة النظامية بمدرسة الأحمدية التي أسست في أوائل القرن العشرين في ديرة وكان من أوائل الطلبة المنتظمين في فصولها، حيث نهل العلم من خيرة المعلمين الذين كانت تستوعبهم تلك المدرسة، فتفقه في العلوم الدينية إلى جانب علوم اللغة العربية والتاريخ والحساب والجغرافيا في وقت مبكر من عمره.

أرشيف... للمزيد...



هل تعلم


تصنيفات

صورة مختارة

جُزر اصطناعيَّة في مياه الخليج العربي في إمارة دبي، بالإمارات. تظهر نخلة الجُميرة في أدنى اليسار، وجُزر العالم في أعلى اليمين
...أرشيف للمزيد...


إمارة مختارة

إمارة الشارقة إمارة تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة السبع عاصمتها مدينة الشارقة وهي الإمارة الوحيدة التي تمتاز بشواطئ على جانبيها من جهة ساحل الخليج العربي وخليج عمان. وقد أطلق عليها في عام 1998 عاصـمة الثقافة العربية لما تميزت به من ثقافة وتراث. ونالت الشارقة جائزة منظمة اليونسكو كعاصمة الثقافة للعالم العربي في العام نفسه.

حاكم إمارة الشارقة هو صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد ونوابه سمو الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي وسمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي وسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد ونائب حاكم الشارقة. ويوجد بلامارة نادي الشارقة و نادي الشعب الذان يعدان من اقوى اندية الشارقة

كلمة الشارقة تعنى الشمس المشرقة ويرجع تاريخها إلى 5000 سنة، و تشير الخريطة التي رسمها الجغرافي اليوناني بطليموس في وقت مبكر من القرن الثاني قبل الميلاد، إلى استيطان إحدى القبائل في المكان حيث توجد الشارقة الآن، وفي عام 1490 ذكرت الشارقة في سجلات مكتوبه ومؤرخات للبحار الشهير أحمد بن ماجد حيث أبحر في مياه الخليج العربي.

أرشيف... للمزيد...



مدينة مختارة

بعيا السلع المعروف بالسلع هي قرية تقع في أقصى الطرف الغربي من دولة الإمارات العربية المتحدة، فهي تبعد عن حدود السعودية حوالي عشرون كم فقط وهي آخر المدن الصغيرة المأهولة بالسكان وتطل على الخليج العربي وتبعد عن أبو ظبي العاصمة مسافة 350 كم ومن مدينة الرويس 100 كم. تعرف باسم (عنز السلع)، ويقال أن سبب التسمية يرجع إلى وجود بئر بعيا (بعجا) السلع فيها. وقريبًا منها يوجد منفذ الغويفات البري والرئيسي الذي يربط دولة الإمارات مع العالم الخارجي عبر المملكة العربية السعودية. يتنوع نشاط أبناء المدينة ما بين الزراعة وتربية المواشي وخاصة الإبل إلى صيد السمك والعمل بالوظائف الحكومية المختلفة.

أرشيف... للمزيد...



معلم مختارة

عالم فيراري (بالإنجليزية: Ferrari World)‏ هي مدينة ملاهي من فيراري تقع في جزيرة ياس بمدينة أبوظبي.

ويقع عالم فيراري تحت سقف مساحته 200,000 متر مربع مما يجعلها أكبر مدينة ملاهي مغطاةٍ في العالم. افتتح عالم فيراري رسميا في 4 نوفمبر 2010, وتقع داخل المنتزه فورمولا روسا أسرع لعبة للمركبات الأفعوانية بالعالم حيث نصل سرعتها إلى 240 كم بالساعة.

في أواخر عام 2005، أفيد بأن فيراري والدار العقارية وقعتا اتفاقا لبناء أول مدينة ملاهي فيراري في أبوظبي. وكان من المتوقع في ذلك الوقت أن يتم الافتتاح في 2008, ولكن بسبب التأخير بدأ البناء في نوفمبر 2008 وانتهى في أقل من عامين, في منتصف 2010, تم تحديد تاريخ 28 أكتوبر 2010 لافتتاح عالم فيراري, وقد تأخر هذا الافتتاح لمدة أسبوع بسبب وفاة صقر بن محمد القاسمي حاكم رأس الخيمة في اليوم السابق لليوم المحدد للافتتاح. عالم فيراري افتتح رسميا للزوار في 4 نوفمبر 2010.


التقسيم الإداري

الرقم الإمارة الحاكم العلم المساحة (كم²) إحصاء السكان لعام 2005
1 أبوظبي خليفة بن زايد آل نهيان 59434.7 1,339,484
2 دبي محمد بن راشد آل مكتوم 4027.1 1,321,453
3 الشارقة سلطان بن محمد القاسمي 2564.4 793,573
4 عجمان حميد بن راشد النعيمي 268.2 206,997
5 أم القيوين سعود بن راشد المعلا 702,2 49,159
6 رأس الخيمة سعود بن صقر القاسمي 2447.1 210,063
7 الفجيرة حمد بن محمد الشرقي 1579.9 125,698

مواضيع عن الإمارات العربية المتحدة

التاريخ
ما قبل التاريخ: بلاد الرافدين
التاريخ القديم: العرب قبل الإسلام - العربية
العصور الإسلامية: العرب - خلافة أموية - الخلافة العباسية
العصر الحديث: البرتغاليون - الساحل المتصالح
الاتحاد: الشيخ زايد بن سلطان - الشيخ راشد بن سعيد - حرب الخليج 1990
الجغرافيا
جزيرة أبوظبي
جزيرة أبوظبي
السياسة
  1. أبوظبي
  2. عجمان
  3. الشارقة
  4. دبي
  5. الفجيرة
  6. رأس الخيمة
  7. أم القيوين
الثقافة


المجتمع
الصيد بالصفور في الإمارات
الصيد بالصفور في الإمارات
السياحة والمعالم
الاقتصاد والشركات
ايربص أي380 لطيران الإمارات
ايربص أي380 لطيران الإمارات
الرياضة

قوالب