بوريس وغليب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوريس وغليب
العيد24 يوليو / 9 أغسطس

بوريس وغليب (Old East Slavic ، Borisŭ i Glěbŭ ؛ (بالروسية: Борис и Глеб)‏ ، (بالأوكرانية: Борис і Гліб)‏ ، Borys i Hlib)، أسماء مسيحية رومان وداوود ، على الترتيب (Old East Slavic ، Romanŭ ، Davydŭ)، يعدون أول قديسيين طوبوا في خفانات الروس بعد تنصير البلاد. يتم الاحتفال بعيدهم في 24 يوليو (6 أغسطس).

نبة تاريخية[عدل]

أيقونة روسية للقديسين بوريس وغليب

وفقًا لحياة بوريس وغليب في القرن الحادي عشر (تُنسب إلى نيسطور الكرونكلر ويعقوب الراهب)، كانا أبناء أصغر لفلاديمير العظيم، الذي فضلهم على أطفاله الآخرين. تدعي والدتهما كانت امرأة بلغارية.[1] ومع ذلك، يجادل معظم العلماء المعاصرين بأن بوريس وجليب كان لديهما أمهات مختلفتان وكانا من أعمار مختلفة. بوريس، الأكبر، الذي كان متزوجًا بالفعل وحكم مدينة روستوف، ربما كان يُنظر إليه على أنه الوريث الواضح لعرش كييف. حكم جليب، الذي كان لا يزال قاصرًا، بلدة موروم الواقعة في أقصى الشرق.[2]

قُتل الشقيقان خلال الحروب الضروس 1015-1019. يلقي باللوم على سفيانوبولك فلاديميرزفيتش الأول لاغتيالاتهم. علم بوريس بوفاة والده عند عودته مع جيش روس إلى ألتا. بعد إبلاغه باعتلاء سفياتوبولك العرش وحثه على استبداله، أجاب بوريس: «ليس لي أن أرفع يدي على أخي الأكبر. الآن وقد مات أبي، فليحل محل أبي في قلبي». [2] وعلى الرغم من موافقة بوريس، سفياتوبلك يرسل بوتشا والنبلاء من فيشيغرود لتنفيذ شقيقه. طعن بوريس وخادمه حتى الموت أثناء نومهم في خيمة. تم اكتشاف أن الأمير لا يزال يتنفس في كيس جثث يتم نقله إلى كييف، لكن الفارانجيين أنهوا حياته بدفع السيف.

صالة عرض[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Войтович، Леонтій (1992). Генеалогія династій Рюриковичів і Гедиміновичів. Kyiv: Юніверс-93. ص. 24.
  2. ^ أ ب ""Princes Boris and Gleb", Orthodox America". مؤرشف من الأصل في 2008-10-07. اطلع عليه بتاريخ 2005-01-20.

روابط خارجية[عدل]