بوابة:روسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

Flag of Russia.svg

الصفحة الرئيسيـة مشاريع تصنيفات
تحرير بوابة روسيا
شعار روسيا نسر القديس جرجس

روسيا الاتحادية أكبر دولة في العالم من حيث المساحة التي تبلغ 17 مليونا و75 ألف كيلومتر مربع، وتتوزع أراضيها بين قارتي أوروبا وآسيا. تمثل روسيا جسرا بين قارتي أوروبا وآسيا. يحدها من الشرق بحر بهرنغ وبحر أوخوتسك وبحر اليابان، والثلاثة تتفرع, ومن الغرب تحدها بيلاروسيا (روسيا البيضاء) وإستونيا وخليج فنلندا والنرويج، ويقع إقليم كاليننغراد الروسي بين ليتوانيا وبولندا. بينما يحدها من الشمال بحر بارنتس وبحركارا وبحر لابتيف وبحر شرق سيبريا وبحر تشوكوتكا، وجميع هذه البحار تتفرع من المحيط المتجمد الشمالي. أما من الجنوب فتحدها الصين ومنغوليا وكازاخستان وأذربيجان وجورجيا والبحر الأسود. بينما تجاورها من أقصى الجنوب الشرقي كوريا الشمالية. تنقسم روسياإلى ثلاث أجزاء رئيسية، الجزء الأول الأوروبي من روسيا ويقع إلى الغرب من جبال الأورال، وسيبيريا التي تمتد شرقاً من جبال الأورال، وأقصى شرق روسيا بما فيه أقصى الجنوب الشرقي وساحل المحيط الهادئ. ومن هنا يتبين الموقع الأستراتيجي لروسيا.


حدّث محتوى الصفحة
تحرير Writing star.svg مقالة مميزة
RedSquare SaintBasile (pixinn.net).jpg

كاتدرائية القديس باسيل (بالروسية Храм Василия Блаженного) هي كاتدرائية تقع في الميدان الأحمر من موسكو، بالقرب من الكرملين، تميزها القباب بصلية الشكل وذات الألوان المبهجة. يكثر الخلط بين هذه الكاتدرائية وكاتدرائية المخلص بالدم الواقع في سانت بطرسبيرغ. وهي أشهر مباني في روسيا وبأنها رمز دولي لمدينة موسكو، وسميت بهذا الاسم وذلك لأن الشعب الروسي والقيصر كانا يحبان القديس باسيل.

بدأ العمل في الكاتدرائية بتكليف من إيفان الرابع (المعروف بإيفان الرهيب)للمهندس المعماري بوستنك ياكفلوف في موسكو لتخليد ذكر سقوط خانية قازان واستمر العمل بها من 1555 وحتى 1561 م. تقع الكاتدرائية في الجانب الجنوبي الشرقي من الميدان الأحمر مقابل برج سباسكاي من الكرملين. مبنى الكاتدرائية ليس بالكبير إذ يحتوي على تسعة معابد مبنية على أساس واحد.


تحرير Tux Paint city.svg مدينة روسية
Moscow-City skyline.jpg

موسكو هي عاصمة روسيا وأكبر مدينة من حيث عدد السكان، وكيانات روسيا الاتحادية. موسكو مركز السياسة والاقتصاد والثقافة والدين والمالية والتعليم والنقل في روسيا, وتعتبر مدينة عالمية. وهي سابع أكبر مدينة حسب عدد السكان. عدد سكان موسكو (اعتباراً من يناير 2010) 10,562,099 نسمة. تقع على نهر موسكو في المنطقة الفيدرالية المركزية في المنطقة الأوروبية من روسيا. موسكو تقع على ملتقى ثلاث منصات الجيولوجية. تاريخياً, كانت عاصمة الأتحاد السوفيتي, والإمبراطورية الروسية (لثلاث سنين 1728–1730), روسيا القيصرية, ودوقية موسكو. أنها موقع كرملن موسكو, احدى مواقع التراث العالمي في المدينة, الذي يخدم الرئيس الروسي كمنزل. البرلمان الروسي (مجلس الدوما ومجلس الاتحاد وحكومة روسيا يقعون في المدينة أيضاً.


تحرير Featured article collaboration.svg شخصية روسية
1900 yalta-gorky and chekhov.jpg

أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف(بالروسية: Алексей Максимович Пешков) ويعرف بمكسيم غوركي (Максим Горький)؛ (28 مارس 1868 - 18 يونيو 1936)، أديب وناشط سياسي ماركسي روسي، مؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تجسد النظرة الماركسية للأدب حيث يرى أن الأدب مبني على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه وتطوره، وأنه يؤثر في المجتمع بقوته الخاصة، لذلك ينبغي توظيفه في خدمة المجتمع.


تحرير Blue question mark rtl.svg هل تعلم...
تحرير Featured picture.png صورة روسية
Tsar-liberator-imagesfrombulgaria.jpg
النصب التذكاري للقيصر المحرر في صوفيا
تحرير Nuvola apps ksig.png مقولة روسية


تحرير French heraldic crowns - King.svg حاكم روسي
Antropov CatherineII.jpg

الملكة كاترين الثانية (2 مايو 1729 - 6 نوفمبر 1796)، إمبراطورة روسيا من 28 يونيو 1762 حتى وفاتها. ويقال إنها تجسد حقبة الطاغية المستنير. دافع فولتير عنها عندما قامت بانقلاب على زوجها، وقال: “مستبد عاقل خير من مستبد جاهل! ولدت كاترين كأميرة عين شمس (صوفي أوجستا فريدريكا) في 1729. والد كاترين، امير سلامة السيدأمير وحمل رتبة محافظ مدينة تشيتشن في بولندا باسم ملك بروسيا، ولكن كاترين لديها أصل روسي بعيد جدا.

تحرير Wikimedia logo family complete-2012.svg في المشاريع الشقيقة
تحرير قوالب