بوابة:روسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

Flag of Russia.svg

بوابة روسيا.svg
الصفحة الرئيسيـة مشاريع تصنيفات
Russia portal banner.jpg

روسيا (بالروسية: Россия)، المعروفة رسمياً باسم روسيا الاتحادية (بالروسية: Российская Федерация) ‏ هي دولة تقع في شمال أوراسيا، ذات حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي تضمُّ 83 كيانًا اتحاديًا. لروسيا حدود مشتركة مع كل من النرويج وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا (عن طريق كالينينغرادسكايا أوبلاست) وروسيا البيضاء وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان وجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا وكوريا الشمالية. كما أن لديها حدودًا بحريَّة مع اليابان في بحر أوخوتسك والولايات المتحدة عن طريق مضيق بيرينغ. روسيا هي أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، حيث تغطي نسبة 8/1 من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم بمساحة تبلغ 17,075,400 كيلومتر مربع (6,592,800 ميل مربع)، كما أنها تاسع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم بأكثر من 143 مليون نسمة. تمتدُّ روسيا عبر كامل شمال آسيا و40% من أوروبا، كما تُغطي تسع مناطق زمنية وتضم طائفة واسعة من البيئات والتضاريس وتمتلك أكبر احتياطي في العالم من الموارد المعدنية والطاقة ولديها أكبر احتياطيات العالم من الغابات والبحيرات، التي تحتوي ما يقرب من ربع المياه العذبة في العالم.

Nuvola Russian flag.svg Bgheadportal.png مقالة Coat of Arms of the Russian Federation.svg مميزة
Kolman decembrists.jpg

ثورة الديسمبريين أو إنتفاضة الديسمبريين (روسية: Восста́ние декабри́стов) هي ثورة حدثت في الإمبراطورية الروسية في 14 ديسمبر 1825. قاد ضباط الجيش الإمبراطوري حوالي 3000 جندي في إحتجاج ضد تولي القيصر نيقولا الأول العرش بعد تنحي أخيه الأكبر قسطنطين بافلوفتش عن قائمة ولاة العهد. بسسب حدوث هذه الأحداث في ديسمبر سمي المنتفضون بالديسمبريين (ديكابرستي, روسية: Декабристы). حدثت الإنتفاضة في ساحة مجلس الشيوخ في سانت بطرسبرغ وفي 1925 تم تغيير اسم الساحة للذكرى المائة للثورة ليصبح اسمها ساحة الديسمبريين (بلوشاد' ديكابرستوف, روسية: Площадь Декабристов). وأنتهت الثورة بسحق نيقولا لها و قبض على الثوار فأعدم بعضهم والآخرون نفيوا إلى سيبيريا. كان للثورة آثار على سياسة نيقولا في الحكم كتحرير الأقنان و ذكرها عدة أدباء و مفكرين كألكسندر هيرزن في بولار ستار وألكسندر بوشكين في شعره وليو تولستوي في رائعته الحرب والسلم.

Nuvola Russian flag.svg Bgheadportal.png مدينة GA silver star criteria.svg روسية
Astrakhan pamofpetr1.jpg

أستراخان (بالروسية: Астрахань) هي إحدى مدن روسيا في الكيان الفدرالي الروسي أستراخان أوبلاست. يبلغ عدد سكانها حوالي 497،112 نسمة. نسبة المسلمين فيها تبلغ 15%، وقد أساسها المغول كنقطة لجمع الضرائب من الروس. تعتبر أستراخان أقدم مدن حوض نهر الفولغا، وهي ضمن 115 مدينة روسية ذات قيمة تاريخية. وفي المنطقة التي تقع فيها المدينة كانت هناك منذ القدم قرى وبلدات عديدة، والتي كانت تمر خلالها الطرق التجارية للعرب والفرس. وخلال قرون عديدة، دون النظر إلى التخريب المستمر لهذه البلدات، كانت تظهر مكانها بلدات وقرى جديدة للخزر واقوام ناطقة بالتركية (بولوفتسي) والمغول والتتار.

Nuvola Russian flag.svg Bgheadportal.png شخصية روسية
Lavrenti Beria Stalins family.jpg

لاَفْرِينْتِيْ بَافْلُوفِيتْشْ بِيرِيَا هو سياسي سوفييتي (29 مارس 1899 - 23 ديسمبر 1953) وكان رئيساً للأمن السوفيتي وجهاز البوليس السري في عهد ستالين. تمت تصفيته في التصفية الكبرى وهي الحملة التي نظمها ستالين لتطهير الحزب الشيوعي والمؤسسات الحكومية 1937-1938 أصبح بريا رئيساً للبرلمان ولاحقاً رئيساً للمفوضية الشعبية للشؤون الداخلية و(هي منظمة شعبية للبوليس السري في عهد ستالين قامت بالقمع السياسي) وقام بتطهير عناصرها بنفسه.

Nuvola Russian flag.svg Bgheadportal.png حاكم روسي
Alexander I of Russia.PNG

ألكسندر بافلوفيتش (1777-1825) حفيد كاثرين العظماء وإمبراطور روسيا من 1801 م حتى وفاته، سعت والدته لدى ديدرو لكي يتتلمذ ابنها على يده لكنه رفض ذلك فتولى فريدريش سيزار تعليم ابنها اسكندر، خططت كاثرين لتولي حفيدها سدة الإمبراطورية الروسية خلفا لها بدلا عن والده الإمبراطور باول الأول (بافل) لكنها لم تعلن خطتها على الملأ فدبرت مع حفيدها ألكسندر مكيدة هدفت إلى اغتيال باول مما يشرع طريق الوصول إلى العرش وهذا ما حدث في سنة 1801 م حين تولى مقاليد الحكم بعد يوم واحد من اغتيال والده ولكنه كان حاكما محبوبا وله جماهيرية وحضور في أوساط الشعب بسبب أفكاره الليبرالية التحررية واكتراثه بطبقة الفلاحين كما أنه أسس نظاما تعليميا شاملا كما أنه ناهض القنانة (عبودية الأرض) لكنه لم يكن ادرا على الغائها، سياسته الخارجية كانت معتدلة وحاول اقامات علاقة صداقة مع فرنسا وبريطانيا لكه أعلن الحرب على نابليون سنة 1804 م ودفع الغزو الفرنسي لروسيا عام 1812 م المعارضة إلى الالتحاق بالقوات الثورية. في النهاية عمل ألكسندر مع حلفاءه على هزيمة نابليون وهذا ما تم له في مؤتمر فيينا عام 1815 م. توفي بعدها بعشر سنين وخلفه نيكولاي الأول.

Nuvola Russian flag.svg Bgheadportal.png هل Question Mark.svg تعلم...

أن كل من مدينتي موسكو وسانت بيترسبرج تعتبران من أبرز وجهات السياحة الروسية حيث أنهما يضما عددا كبيرا من أهم المتاحف الأثرية والفنية مثل متحف تريتياكوف، ومتحف هيرميتج، ومجموعة كبيرة من أشهر المسارح في العالم كمسرح البولشوي، ومسرح مارينسكي إلى جانب العديد من الكنائس والقلاع العتيقة التي تمثل شواهد حية على ثراء تاريخ روسيا وعظمة معمارها و منها على سبيل المثال كاتدرائية سانت باسيل و كاتدرائية المسيح المخلص و قلعة الكرملين و قلعة بيتر وبول.

Nuvola Russian flag.svg Bgheadportal.png صورة Recursive camera icon-(02-3 4-2))-.png روسية
Nuvola Russian flag.svg Bgheadportal.png مقولة روسية

أخبر صديقك كذبه

وان حفظهآ سراً فأخبره الحقيقه مثل روسي

Nuvola Russian flag.svg Bgheadportal.png أحداث

1480

أعلن إيفان سيادته المطلقة على جميع الأمراء والنبلاء الروس. ورفض الوصاية التتارية وبدأ بسلسلة من الهجمات مهدت له الطريق لهزيمة كاملة للقبيلة الذهبية، وأتخذ إيفان الخطوة الأخيرة في عملية الانفصال عن سيطرة المغول نهائيًا وذلك برفض دفع أية ضرائب لهم.



1547

بعد إزدياد نفوذ موسكو أصبح أميرها الكبير يحمل لقب القيصر. وأصبح إيفان الرابع، الذي أشتهر بلقب إيفان الرهيب أول حاكم على موسكو يتوج بلقب قيصر، وقد استطاع إيفان أن يجعل سلطة القيصر طاغية طغيانًا كاملاً على كل روسيا.



1591

بدأ عصر الاضطراب بسبب تدهور سلطات القيصر وانهيارها بعد موت إيفان. كان ثيودور الأول وهو الابن الثاني لإيفان قيصرًا ضعيفًا، وأصبح شقيق زوجته بوريس جودونوف الحاكم الفعلي لروسيا. وُجد شقيق ثيودور الأصغر، وهو دمتري، ميتًا.


Nuvola Russian flag.svg Bgheadportal.pngمواضيع متعلقة

Book RussiaXI.gif

تاريخ روسيا

خزر
Участники трёхсторонней конференции в Берлине (1933 г.).JPG

سياسة روسيا

2012 Russia Products Export Treemap.png

قوائم متعلقة بروسيا

Rosenberg Andrey Hrigorovich.jpg

أعلام روسيا

Regions-Credits.pdf

جغرافيا روسيا

A Rural Scene in Russia, Dancing, &c. Robert Lyall. Travels in Russia, The Krimea, The Caucasus, and Georgia. 1825. Chap. XXI. P.285.jpg

ثقافة روسية

Az infláció alakulása Oroszországban 2013-2015.png

اقتصاد روسيا

Flag-map of Russia.svg

بذرة روسيا

Nuvola Russian flag.svg Bgheadportal.png في المشاريع الشقيقة
المزيد عن روسيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي أقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
Nuvola Russian flag.svg Bgheadportal.pngبوابات شقيقة