بوابة:روسيا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
في ويكيبيديا عربية يوجد 13٬855 مقالة مرتبطة ببوابة روسيا.

الصفحة الرئيسيـة مشاريع تصنيفات


روسيا (بالروسية: Россия)، المعروفة رسمياً باسم روسيا الاتحادية (بالروسية: Российская Федерация) ‏ هي دولة تقع في شمال أوراسيا، ذات حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي تضمُّ 83 كيانًا اتحاديًا. لروسيا حدود مشتركة مع كل من النرويج وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا (عن طريق كالينينغرادسكايا أوبلاست) وروسيا البيضاء وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان وجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا وكوريا الشمالية. كما أن لديها حدودًا بحريَّة مع اليابان في بحر أوخوتسك والولايات المتحدة عن طريق مضيق بيرينغ. روسيا هي أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، حيث تغطي نسبة 8/1 من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم بمساحة تبلغ 17,075,400 كيلومتر مربع (6,592,800 ميل مربع)، كما أنها تاسع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم بأكثر من 143 مليون نسمة. تمتدُّ روسيا عبر كامل شمال آسيا و40% من أوروبا، كما تُغطي تسع مناطق زمنية وتضم طائفة واسعة من البيئات والتضاريس وتمتلك أكبر احتياطي في العالم من الموارد المعدنية والطاقة ولديها أكبر احتياطيات العالم من الغابات والبحيرات، التي تحتوي ما يقرب من ربع المياه العذبة في العالم.

أرشيف
  مقالة مميزة


   👈

نهر الفولغا (بالروسية: Во́лга) هو أطول أنهار أوروبا وأغزرها. يقع في الجزء الغربي الأوروبي من روسيا ويختلف اسم الفولغا حسب المنطقة التي يمر فيها. يعد ممرا مائيا هاما للنقل البحري داخل روسيا. يصب النهر في بحر قزوين. يعد نهر الفولغا من أطول الأنهار بشكل عام وله روافد كثيرة ما بين صغيرة وكبيرة تصل إلى 200 رافد ولكن أهمها رافدان هما: كاما وأوكا وكل واحد من هذين الرافدين أطول من نهر الراين، ويصب الرافد كاما في بحر قزوين وأما أوكا فيصب في بحر آزوف قريباً من الجمهورية الأوكرانية.
  مدينة روسية

   👈

محج قلعة أو مخاج قلعة أو مخاتشكالا (بالروسية: Махачкала) هي عاصمة جمهورية داغستان في روسيا الاتحادية، يبلغ عدد سكانها 462,412 نسمة. تقع مدينة محج قلعة على الساحل الغربي لبحر قزوين على الشريط الساحلي المنخفض الضيق وعلى سفح جبل تاركيتاوبالقرب من جبل القوقاز الكبير. وتبعد عن العاصمة موسكو 2166 كم. والمدينة هي الميناء الروسي الوحيد على بحر قزوين الذي لايتجمد في فصل الشتاء. ولعبت بلدة تاركي (تقع ضمن حدود المدينة الحالية) دورا مهما في تاريخ النزاع من اجل السيطرة على هذا الممر. والبلدة كانت معروفة منذ القرن 15 كونها مركزا تجاريا وتمر خلالها طرق القوافل المتجهة نحو مدينة ديربينت (إحدى أقدم المدن في العالم). ويقول بعض المؤرخين أن سيميندير عاصمة دولة الخزر (القرن 7) كانت موقع مدينة محج قلعة الحالية.
  شخصية روسية

   👈

فلاديمير بوتين (7 أكتوبر 1952 -)، هو رئيس وزراء روسيا الحالي ورئيس الدولة سابقًا. خريج كلية الحقوق جامعة لينينغراد في عام 1975، وأدى خدمته العسكرية في جهاز أمن الدولة. وعمل في جمهورية ألمانيا الديمقراطية بالفترة من 19851990. تولى منصب مساعد رئيس جامعة لينينغراد للشؤون الخارجية منذ عام 1990، ثم أصبح مستشارا لرئيس مجلس مدينة لينينغراد. تولى منصب رئاسة لجنة الاتصالات الخارجية في بلدية سانت بطرسبورغ (لينينغراد سابقا) منذ يونيو 1991. وفي الوقت نفسه تولى منصب النائب الأول لرئيس حكومة مدينة سانت بطرسبورغ منذ عام 1994.
  حاكم روسي

   👈

نيكولاي الأول (1796 - 1855) امبراطور روسيا ولد في غاتتشينا أبوه هو باول الأول وووالدته هي ماريا فيودروفنا تلقى تعليمه في الهندسة العسكرية فأصبح حامل بريد كبير مهندسي الجيش ثم أصبح قائد شعبة الحراس الأولى. تولى الإمبراطورية عام 1825 بعد وفاة شقيقه ألكسندر الأول وتنحي شقيقه دوق قسطنطين الكبير عن المنصب. إجرائه الأول كامبراطور كان إعدام المشاركين في انتفاضة نوفمبر.


  هل تعلم...

   👈 أن في أواخر القرن العاشر أنقسمت روسيا إلى عدة ولايات صغيرة سيطرت عليها القبيلة الذهبية المنغولية. وفي القرن الرابع عشر قامت بمدينة موسكو الروسية دوقية كبيرة أستطاعت الإستقلال عن حكم المغول. سيطرت دوقية موسكو في القرن الخامس عشر على كافة المدن الروسية التي كانت تحت سيطرة المغول إلى جانب العديد من المدن والإمارات المجاورة لها. وقامت بالتالي وحدة روسيا من جديد وأصبحت مع نهاية القرن السابع عشر من أهم القوى السياسية والثقافية بأوروبا.

  صورة روسية

   👈

كاتدرائية المسيح المنقذ


  مقولة روسية

   👈 للمرأة سبعا وسبعون رأيا في آن واحد مثل روسي

ليس كل من يغني مسرورا مثل روسي

  أحداث

القرن السابع عشر

أخذت روسيا تتوسع باحتلال أوكرانيا، وسيبريا الشرقية حتى المحيط الهادئ، كما أجرت الكنيسة الروسية الأرثوذكسية بعض التغييرات في محتويات الكتاب المقدس والشعائر الدينية مما أثار معارضة بعض الروس الذين ظلوا على العهد القديم حتى الآن.



1682

إندلع صراع من أجل السلطة أدى إلى تتويج بطرس الأول (الذي عرف فيما بعد باسم بطرس الأكبر) مع أخ آخر له من أبيه إيفان الخامس)، إلا أن الحكم الفعلي كان بيد أخته غير الشقيقة صوفيا بوصفها وصية على الحكم حتى أجبرها مؤيدو بطرس على إنهاء حكمها في عام 1689 حين دخل بطرس موسكو مع مؤيديه وتنازلت له صوفيا عن السلطة.



1696

أصبح بطرس قابضًا على زمام الأمور عندما مات أخيه المشارك له في السلطة. تأثر بطرس كثيرًا بما كانت تحمله أفكار التجارة العالمية والحكومات، وكانت أفكارًا محببة إلى النفوس في أوروبا الغربية. ولكونه حاكمًا قويًا، فقد حسَّن من قوة روسيا الحربية، كما قام بعدة أعمال عسكرية ناجحة استولى بها على بعض الأراضي.


 مواضيع متعلقة

{{{محاذاة}}}

تاريخ روسيا


{{{محاذاة}}}

سياسة روسيا


{{{محاذاة}}}

قوائم متعلقة بروسيا


{{{محاذاة}}}

أعلام روسيا


{{{محاذاة}}}

جغرافيا روسيا


{{{محاذاة}}}

ثقافة روسية


{{{محاذاة}}}

اقتصاد روسيا


{{{محاذاة}}}

بذرة روسيا


  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن روسيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 بوابات شقيقة