بوليرو (لون غنائي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوليرو
معلومات عامة
البلد
أصول الأسلوب
التصنيفات
تراث لا مادي

بوليرو هو نوع غنائي نشأ في شرق كوبا في أواخر القرن التاسع عشر كجزء من تقليد تروفا. لا علاقة له بالرقصة الإسبانية القديمة التي تحمل نفس الاسم، ويتميز غناء البوليرو بكلمات متطورة وفق تيمة الحب والعشق. وقد أطلق عليها اسم «الأغنية الرومانسية لأمريكا اللاتينية في القرن العشرين».

تأريخ[عدل]

بيبي سانشيز (غيتار، يسار) وإميليانو بليز (تريس) مع ثلاثة مطربين (واقفين)

في كوبا، ربما كانت البوليرو أول توليفة موسيقية وصوتية كوبية تنال اعترافًا عالميًا.[5] ففي غضون 24 مرة، انتشرت موسيقى الرقص هذه إلى بلدان أخرى، تاركة وراءها ما أطلق عليه إد موراليس «التقليد الغنائي الأكثر شعبية في أمريكا اللاتينية».[6]

نشأ تقليد البوليرو الكوبي في سانتياغو دي كوبا في الربع الأخير من القرن التاسع عشر؛[7] حيث تكونت مجموعة من الموسيقيين المتجولين الذين كانوا يتنقلون لكسب قوتهم من خلال الغناء والعزف على الجيتار ولا يرجع أصله إلى الموسيقى والأغنية الإسبانية التي تحمل الاسم نفسه.

يُعرف بيبي سانشيز بأنه عراب غناء وموسيقى التروفا التقليدية ومبتكر البوليرو الكوبي.

مراجع[عدل]

  1. ^ "قيم موسيقاك" (بالإنجليزية).
  2. ^ معرف اليونسكو للتراث غير المادي: RL/01990. مذكور في: قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  3. ^ وصلة مرجع: https://ich.unesco.org/doc/download.php?versionID=70092. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. الوصول: 8 ديسمبر 2023.
  4. ^ وصلة مرجع: https://ich.unesco.org/doc/download.php?versionID=70729. لغة العمل أو لغة الاسم: الفرنسية. الوصول: 8 ديسمبر 2023.
  5. ^ Acosta, Leonardo 1987. From the drum to the synthesiser. La Habana. p121
  6. ^ Morales, p120
  7. ^ Cristobal Diaz offers 1885: "el bolero, creado aproximadamente para 1885". Diaz Ayala, Cristobal 1999. Cuando sali de la Habana 1898-1997: cien anos de musica cubana por el mundo. 3rd ed, Cubanacan, San Juan P.R. p24-25