بيتر بروغل الأكبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بيتر برويغيل البكر)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بروغل

بيتر بروغل الأكبر (Bruegel؛ 1525 - 1569) رسام ونقاش فلمنكي هولندي من القرن 16، عرف بلوحاته تصوّر مشاهد القرى والمواضيع الدينية والمناظر الطبيعية الريفية. وكان أيضاً والد الرسامين المعروفين بيتر برويغيل الابن (1564 – 1638) ويان برويغيل البكر (1568 – 1625). استقر في بداية حياته في إيطاليا، وقام برسم بعض لوحاته المعروفة مثل "مشهد المسيح مع الرسل في بحر طبرية" في عام 1553، ثم عاد إلى فلانديرز في عام 1555. من أشهر أعماله لوحة "زفاف الفلاحين".

(كان بيتر بروغل الأكبر يعمل في بروكسل وانتويرب، وكان ماهراً في رسم المناظر الطبيعية، وأشتهر بلوحاته عن الحياة الريفية التي تتجلى فيها الحيوية البالغة والتصميم المرح.

أما أبنه بيتر بروغل الأبن (حوالي 1564 م - 1638 م) فُعرف بلقب (بروغل الجحيم) لأن الكثير من رسومه تمثّل الشياطين وألسنة النار وما شاكل ذلك. وقد رسم أيضاً مناظر ريفية. ولكنه نفَّذ عدداً من الرسوم ذات الموضوعات الدينية. أما الأخ الأصغر يان بروغل ( 1568 م - 1625 م ) فقد عُرف بلقب (بروغل المخمل)، وقد رسم الكثير من المناظر الطبيعية الجميلة).

قردان

مراجع[عدل]

  • صانعو التاريخ - سمير شيخاني .
  • ١٠٠٠ شخصية عظيمة - ترجمة د.مازن طليمات .
Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.