بروكسل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مدينة بروكسل
صورة معبرة عن الموضوع بروكسل
علم شعار
صورة معبرة عن الموضوع بروكسل
مدينة بروكسل (بالأحمر)
تقسيم إداري
البلد بلجيكا
خصائص جغرافية
الأرض 161.38 km2 (62.2 sq mi) كم²
السكان
التعداد السكاني 1,138,854 نسمة (عام (1 يناير 2012))
معلومات أخرى
التوقيت +1 GMT ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي +2 GMT غرينيتش
البرلمان البلجيكي في المدينة
القصر الملكي في بروكسل
غراند بلاس (الميدان الكبير) في بروكسل

بروكسل (بالفرنسية: Bruxelles، بالهولندية: Brussel) هي عاصمة بلجيكا. تعد عاصمة غير رسمية للاتحاد الأوروبي لكثرة مقار الاتحاد فيها، منها: اللجنة الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي (مجلس الوزراء). تبلغ مساحة بروكسل حوالي 32 كم مربع ويبلغ عدد سكانها 853, 142 نسمة (إحصاءات يناير 2005). يبلغ عدد سكان مقاطعة بروكسل حوالي مليون نسمة.

التقسيم الإداري[عدل]

تنقسم مدينة بروكسل إلى سبعة مناطق إدارية:

  • بروكسل-هارينBrüssel-Haren
  • بروكسل-لكن Brüssel-Laeken
  • بروكسل-نيدر-أوفر-هيمبيك Brüssel-Neder-Over-Heembeek
  • بروكسل-بينتاغون Brüssel-Quartier Louise
  • بروكسل-كوارتير-لواز Brüssel-Quartier Louise
  • بروكسل-اسباس-نورد Brüssel-Espace Nord
  • بروكسل-نورد-است Brüssel-Nord-Est

الاقتصاد والبنية التحتية[عدل]

تعد بروكسل مركز اقتصادي مهم في أوروبا. تملك شركة صناعة السيارات فولكس فاغن مصنعا في المدينة، الذي يقوم بتشطيب موديل فولكس فاغن غولف. مقار الاتحاد الأوروبي في المدينة كانت أحد أسباب اتخاذ الكثير من الشركات العالمية من المدينة مقرا لها أيضا.

ترتبط المدينة بشبكة السكك الحديدية البلجيكة، كما أن هناك خطوط مباشرة لكل من أمستردام وباريس وكولونيا ولندن. أهم محطات القطار هي محطات بروكسل-المركزية وبروكسل-الشمالية وبروكسل-الجنوبية. هناك ثلاثة خطوط لشبكة المترو و16 خط ترام وحوالي 50 خط باص. يقع مطار بروكسل الدولي على بعد 12 كم شرق مركز المدينة.

الثقافة والمعالم السياحية[عدل]

غراند بلاس أو الميدان الكبير هو أهم معلم في المدينة، حيث يقع عليه مبنى بلدية بروكسل وكنيسة القديس ميخائيل. يوجد في منطقة لكن بناء الأتوميوم، الذي بني عام 1958 خصيصا للمعرض الدولي الاكسبو الذي أقيم في بروكسل آنذاك، كان من المفروض إزالته بعد انتهاء مدة المعرض ولكن تم الإبقاء عليه إلى يومنا هذا وأصبح أحد معالم المدينة الرئيسية. هناك عدة مسارح ومتاحف مهمة في بروكسل، أشهرها مسرح دي لا مونيه (Théâtre de la Monnaie/Muntschouwburg)، حيث تقام فيه عروض أوبرا أيضا. تعتبر بروكسل عاصمة مجلات الرسوم المتحركة (كوم خيالية مثل لاكي لوك وتان تان وكوبيتوس وغاستون وعدة ماركات وأنواع من الجعة، أشهرها هوغاردين (Hoegaarden) وليفه (Leffe) ودوفل (Duvel).

الجامعات[عدل]

جامعات ومعاهد بروكسل العليا:

المدن المتآخية[عدل]

لبروكسل ثلاث مدن متآخية معها، هي:

وصلات خارجية[عدل]