بيريت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Pyrite
تصنيف معدن
معرفات

البيريت أوالبايرايت (في اللاتينية Pyrite) هو معدن ينتمي إلى مجموعة معادن الكبريتيدات ويشتهر باسم الذهب الكاذب لكون كثير من الذين يبحثون عن الذهب يخلطون بين الذهب والبريت لتشابهما في اللون والشكل تقريبا. يدخل معدن البيريت في تركيب بعض الصخور الرسوبية، ويتميز بأنه أصفر اللون وله بريق معدني. وتتبع بلوراته نظام المكعب، حيث أن لها ثلاثة محاور متساوية في الطول ومتعامدة على بعضها البعض. واسم (البيريت) جاء من اللغة اليونانية، ويعني (حجر النار) وذلك لأنه إذا ما احتكت قطعتان من البيريت سوف تولد شرارة. ويتكون هذا المعدن كيميائياً من كبريتيد الحديد، وهو معتم ويُستخدم في تحضير حامض الكبريتيك وبعض الأصباغ. وقد صنع منه القدماء الفنيقيين المرايا، ويتحلل هذا المعدن في حامض النيتريك، كما أنه ينصهر بسهولة، وتوجد به بعض آثار من الذهب والفضة. وتوجد الصخور التي تحتوي على البيريت في إسبانيا وإيطاليا والنرويج واليونان والسويد وألمانيا والولايات المتحدة.

تشكل كرسيتال البيريت

الخواص الكيميائية[عدل]

الصيغة الكيميائية: FeS2 نسبة الحديد: 6‚46%. نسبة الكبريت:4‚53%. تركيب البيريت يتكون من خام الكبريت وكميات أخرى صغير من الخامات الأخرى مثل الكوبالت والنيكل والفضة والذهب. واللون يكون غالبا اصفر نحاسي ولكن في بعض الأحيان قد يكون أغمق من اللون الأصفر وذلك نتيجة الصدأ.

الخواص الفيزيائية[عدل]

المخدش أو المحك : أسود مائل للخضرة أو بني اللون أو اسود مخضر . الصلابة أو الصلادة : تتراوح بين 6 و 6.5. الشفافية: معتم. الشكل البلوري : متماثل ومتجانس وكامل التبلور ويكون غالبا مكعب الشكل أو اثني عشري، وأحيانا ثماني الوجوة. الوزن النوعي:تتراوح بين 4.9 إلى 5.2. البريق : فلزي. المكسر : محاري. التماسكية : هش. قد يحتوي المعدن على كميات بسيطة من النيكل والكوبالت والزرنيخ وعادةً ما يحتوي على كميات ضئيلة من الذهب والنحاس والتي توجد كشوائب ميكروسكوبية.

يتحلل معدن البيريت بسهولة ويتأكسد إلى أكاسيد الحديد عادةً (الليمونيت) وبالتالي لا يستخدم في الأغراض البنائية نظراً لسهولة تأكسده والتي تؤدي إلى تفتت الصخر.

التبلور: غالباً ما يكون على شكل المكعب, ومعدن البيريت من المعادن شائعة الوجود، ويتكون المعدن في درجات الحرارة العالية والمنخفضة، ولكن بسبب الرواسب الضخمة يحتمل أن تكون قد تكونت في درجات حرارة عالية، كما يوجد البيريت كمعدن إضافي في الصخور النارية، وأيضاً في الصخور المتحولة والعروق، وكذلك يوجد بصفة شائعة في الصخور الرسوبية. ويتواجد مع البيريت عادةً معادن أخرى مثل الكالكوبيريت والسفاليريت والجالينا.

أماكن التواجد[عدل]

يتواجد معدن البريت في إسبانيا وإيطاليا والنرويج واليونان والسويد وألمانيا والولايات المتحدة.وأيضا في مصر منتشراً في كثير من العروق والصخور النارية والمتحولة والرسوبية في الصحراء الشرقية وشبه جزيرة سيناء والصحراء الغربية.ولكنه لا يوجد بكميات كبيرة ذات قيمة اقتصادية.

البيريت المستخرج من منجم فيكتوريا في لايروخا، أسبانيا

الاستخدامات[عدل]

كان في الماضي يستخدم كمصدر للكبريت ولكن الآن غالبا يستخدم كحجر كريم في المصوغات الذهبية وأيضا يمتاز البريت بخاصية المقاومة السلبية ,و لذا يستخدم في صناعة بعض الدوائر الإلكترونية، وكذلك كمصدر للحديد في البلاد التي تفتقر إلى رواسب أكاسيد الحديد فيها، وكمصدر للنحاس الذهب.ويستعمل أيضا بشكل أساسي في صناعة حامض الكبريت. وأيضا في إنتاج كبريتات الحديدوالتي تستخدم في الصباغة وصناعة الحبر وأغراض كيميائية مختلفة. قد يمزج البريت مع معدن آخر هو الماركيسيت ولكن يختلفان بالشكل البلوري والأخير ليس حجر كريم.

وصلات خارجية[عدل]

معدن البريت