صخور السربنتين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أكتوبر_2011)
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (أكتوبر_2011)

مجموعة الهلرزبورجايت التابعة لصخور الأفييوليت العماني - صخور السربنتين HARZBURGITE ROCK GROUPS -OMAN OPHIOLITE- THE SERPENTINE ROCKS

أولا التفاصيل الفنية :الوصف التركيب الجولوجي لهذه الصخور والتوصيف الفزيائي والكميائي لها. تم تم وصف هذا الصخر بأنه يحتوى أساسا على مادة الألوفين ونسبة ضئيلة من الأثـوبيروكسين ونسبة أقل من مادة الجارنت ووجدت أن مادة الألوفين والأرثوبيروكسين قد تحولت بفعل العوامل الجوية إلى مادة السربنتين (Serpentine) التي امتازت بأحتوائها على مادة الكريسوتايل ،كما يوجد نسبة قليلة جدا من مادة التلكبين الشقوق التي قد تتوجد بين هذه الصخور فا ينطبق عليه الاسم الصحيح وهو Serpentine.

ثانياالوزن النوعى الصخور:تعتبر صخور الافوليت ثقيله الوزن فا نقدر لكل متر مكعب من الصخور قياسات تكسير 0-5m 5–10 m 10–15 m من 2700 كيلو جرام للمتر المكعب إلى 2810 كيلو جرام للمتر المكعب وهذاسوفا تنتج عنها كثافة قويه جدا للخلاطاط الاسمنتية وهي تقارب إلى وزن صخور الجابرو التي تعتبر مرتبتها بعد صخور الجرانيت في الوزن النوعي ولم تكتشف أو كانت تعرف هذه الصخور بانها تصلح للاستعمال المدني كا خلط الاسمنت بها والخرسانة الجاهزة والجسور وخلط الاسفلت لرصف الطرق ولكن بشكل عام كانت تستخدم لمواد الردم فقط لا غير بسبب المشاكل التي تسببها الصخور حينا تتعرض للماء أو الاختلاط بمواد اخره.

أحجام واوزان صخور الافوليت كا كتل ضخور(Blocks) & (Armour Stone) تعتبر الصخور مناسبة لنوعيه الردم فا القياسات الموجودة تبدء من 100 kg to 500 kg Give 0.24m to 0.30m & 2-6 t armour Give 3.84m to 4.4m

ثالثاالاحداث:بالإطلاع على نتائج الاختبارات الأولية، نجد إن النتائج غير ايجابية فإتضح أن الصخور هي من الصخور المتحولة عن أصل ناري بركاني ثمٌ تعرضت لتحول إقليمي (تحول بالضغط والحرارة) فتسبب بوجود تسوس في الصخور يسما talc - - (ماده بيضاء اللون ملساء ناعمة) وهيه مشكلة جوهرية فهي ماده حامله للماء وتنتفخ بسهولة عند تعرضها للماء وهذا ما جعل هذا النوع من الصخور بلذات لا يصلح للاستخدام العام في رصف الطرق والبناء.

رابعا :تتواجد بودرة التالك ( talc) التي توجد بالصخور على شكل عروق متشعبة, لعملية تكسير الصخور فقد أوصى بأن يتم تكسير هذه الصخور في بيئه مغلقه لمكائن التكسير ويستخدم فيها (فلتر) مكائن لتنقية الهواء وذالك لتسببها في بعض الإمراض مثل: الربو وغيرها وذالك بسبب اختلاط ماده التالك ( talc) مع الأتربة والغبار المصاحبة للصخور.

ماده التالك ( talc) أخف من شوائب الصخور حيث أن هذه المادة تستخدم من قبل مصانع التجميل لكونها عنصر أساسي في منتج البودرة الملطفة للبشرة(بودرة الأطفال)

خامسا:تم أكتشاف طريقة لكي يتم فيها أستخدام صخور الافوليت نوعيه السربنتين لكي تستخدم في خلطات الاسمنتية للمباني ورصف الطرق في سلطنة عُمان.

انظر أيضا[عدل]